شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : وخبر المحصـــــور قدم أبدا *** كمـــا لنا إلا اتباع أحمـــــد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الموضع الرابع :
" وخبر المحصورِ قَدِّم أَبَدا *** كما لنا إِلا اتِّباعُ أحمدا " :
يعني المبتدأ المحصور في الخبر يجب فيه التقديم ، يعني إذا حُصر الخبر في المبتدأ وجب تأخير المبتدأ ، مثاله : " ما لنا إلا اتباعُ أحمدا " ، يعني محمدا -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- فما نافية ، ولنا جار ومجرور متعلق بمحذوف هو خبر مقدم ، وإلا أداة حصر ، واتباع مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة على آخره ، واتباع مضاف ، وأحمد مضاف إليه مجرور بالإضافة ، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم لا ينصرف ، والمانع له من الصرف العلمية ووزن الفعل .
طيب : " ما لنا إلا اتباع أحمدا " : هنا تقول : إنه يجب أن تؤخر المبتدأ لماذا ؟ لأنه محصور فيه ، والقاعدة : " أن المحصور فيه يتأخر " ، وسواء كان الحصر بإلا أو بغيرها من طرق الحصر ، حتى لو قلت : إنما لنا اتباع أحمد وجب تأخير المبتدأ وتقديم الخبر .
" كما لنا إلا اتباع أحمدا " : انتهى المؤلف -رحمه الله- من الترتيب بين المبتدأ والخبر .
ولنستعد ما سبق : الأصل في المبتدأ والخبر جواز تقديم الخبر على المبتدأ هذا الأصل ، وقد يمتنع تقديم الخبر ، وقد يمتنع تقديم المبتدأ ، وكلها مذكورة في كلام المؤلف -رحمه الله تعالى- .
" وخبر المحصورِ قَدِّم أَبَدا *** كما لنا إِلا اتِّباعُ أحمدا " :
يعني المبتدأ المحصور في الخبر يجب فيه التقديم ، يعني إذا حُصر الخبر في المبتدأ وجب تأخير المبتدأ ، مثاله : " ما لنا إلا اتباعُ أحمدا " ، يعني محمدا -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- فما نافية ، ولنا جار ومجرور متعلق بمحذوف هو خبر مقدم ، وإلا أداة حصر ، واتباع مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة على آخره ، واتباع مضاف ، وأحمد مضاف إليه مجرور بالإضافة ، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم لا ينصرف ، والمانع له من الصرف العلمية ووزن الفعل .
طيب : " ما لنا إلا اتباع أحمدا " : هنا تقول : إنه يجب أن تؤخر المبتدأ لماذا ؟ لأنه محصور فيه ، والقاعدة : " أن المحصور فيه يتأخر " ، وسواء كان الحصر بإلا أو بغيرها من طرق الحصر ، حتى لو قلت : إنما لنا اتباع أحمد وجب تأخير المبتدأ وتقديم الخبر .
" كما لنا إلا اتباع أحمدا " : انتهى المؤلف -رحمه الله- من الترتيب بين المبتدأ والخبر .
ولنستعد ما سبق : الأصل في المبتدأ والخبر جواز تقديم الخبر على المبتدأ هذا الأصل ، وقد يمتنع تقديم الخبر ، وقد يمتنع تقديم المبتدأ ، وكلها مذكورة في كلام المؤلف -رحمه الله تعالى- .
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : والثان مبت... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: و يذكر المخصوص ب... - ابن عثيمين
- ألا يقال إن " إنّ" غيرت حركة المبتدأ للنصب و... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: والثان مبتدأ وذا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وإن تكن إياه مع... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ... كذا إذا ي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : وفي جواب... - ابن عثيمين
- قوله " أو حصر " هل يشمل المبتدأ والخبر ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وقبل حال لا يكو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : وخبر المح... - ابن عثيمين