تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : وخبر المح... - ابن عثيمينالشيخ : الموضع الرابع :" وخبر المحصورِ قَدِّم أَبَدا *** كما لنا إِلا اتِّباعُ أحمدا " :يعني المبتدأ المحصور في الخبر يجب فيه التقديم ، يعني إذا حُصر ال...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : وخبر المحصـــــور قدم أبدا *** كمـــا لنا إلا اتباع أحمـــــد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الموضع الرابع :
" وخبر المحصورِ قَدِّم أَبَدا *** كما لنا إِلا اتِّباعُ أحمدا " :
يعني المبتدأ المحصور في الخبر يجب فيه التقديم ، يعني إذا حُصر الخبر في المبتدأ وجب تأخير المبتدأ ، مثاله : " ما لنا إلا اتباعُ أحمدا " ، يعني محمدا -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- فما نافية ، ولنا جار ومجرور متعلق بمحذوف هو خبر مقدم ، وإلا أداة حصر ، واتباع مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة على آخره ، واتباع مضاف ، وأحمد مضاف إليه مجرور بالإضافة ، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم لا ينصرف ، والمانع له من الصرف العلمية ووزن الفعل .
طيب : " ما لنا إلا اتباع أحمدا " : هنا تقول : إنه يجب أن تؤخر المبتدأ لماذا ؟ لأنه محصور فيه ، والقاعدة : " أن المحصور فيه يتأخر " ، وسواء كان الحصر بإلا أو بغيرها من طرق الحصر ، حتى لو قلت : إنما لنا اتباع أحمد وجب تأخير المبتدأ وتقديم الخبر .
" كما لنا إلا اتباع أحمدا " : انتهى المؤلف -رحمه الله- من الترتيب بين المبتدأ والخبر .
ولنستعد ما سبق : الأصل في المبتدأ والخبر جواز تقديم الخبر على المبتدأ هذا الأصل ، وقد يمتنع تقديم الخبر ، وقد يمتنع تقديم المبتدأ ، وكلها مذكورة في كلام المؤلف -رحمه الله تعالى- .

Webiste