تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة ما سبق أخذه في باب" لا التي لنفي الجن... - ابن عثيمينالشيخ : كم وجهاً فيما إذا تكررت لا مع كون اسمها مفرداً ؟الطالب : وجهان الشيخ : في الأول الطالب : في الأول وجهان وفي الثاني ثلاثة أوجه الشيخ : مطلقاً ثلا...
العالم
طريقة البحث
مناقشة ما سبق أخذه في باب" لا التي لنفي الجنس ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كم وجهاً فيما إذا تكررت لا مع كون اسمها مفرداً ؟
الطالب : وجهان

الشيخ : في الأول
الطالب : في الأول وجهان وفي الثاني ثلاثة أوجه

الشيخ : مطلقاً ثلاثة أوجه ؟
الطالب : لا في الأول وجهان

الشيخ : وجهان طيب هات
الطالب : الرفع

الشيخ : نعم
الطالب : والبناء

الشيخ : والبناء طيب أحسنت ، في حالة الرفع كم يجوز في الثاني ؟
الطالب : يجوز وجهان

الشيخ : ها
الطالب : النصب والرفع

الشيخ : النصب والرفع
الطالب : البناء والرفع

الشيخ : طيب من أين تأخذ هذا البناء والرفع فقط
الطالب : وإن رفعت أولاً لا تنصبن

الشيخ : نعم ، وفيما إذا بنينا الأول
الطالب : ...

الشيخ : لا لا ، ما أريد تقرأ علي كلام ابن مالك ، إذا بني الأول مع تكرار لا ، فكم يجوز في الثاني ؟
الطالب : إذا بني الأول

الشيخ : نعم
الطالب : يجوز البناء

الشيخ : جاز في الثاني كم ؟
الطالب : ثلاثة أوجه

الشيخ : ما هي ؟
الطالب : البناء والرفع والنصب

الشيخ : والرفع والنصب صح ، وإن نصبنا الأول يا أحمد كم يجوز في الثاني ؟
الطالب : ما يصح

الشيخ : ها
الطالب : ما يصح

الشيخ : لا إن نصبنا الأول
الطالب : ما يصح

الشيخ : ما يمكن ، إي لأنه لا يجوز في الأول إلا وجهان إما البناء وإما الرفع تمام
طيب إذا عطفنا بدون تكرار لا ؟
الطالب : ...

الشيخ : ما نعم
الطالب : يجوز وجهان

الشيخ : نعم
الطالب : يجوز الرفع والنصب

الشيخ : يجوز إيش؟
الطالب : الرفع والنصب

الشيخ : الرفع والنصب ، طيب يلا يا خالد ، النعت نعت اسم لا ما الذي يجوز فيه ؟
الطالب : يجوز فيه الرفع والنصب والبناء إذا كان مفرد ...

الشيخ : فقط شرطين ؟
الطالب : اسم لا مبني وكان النعت مفرد

الشيخ : ما في إلا شرطين ؟
الطالب : أن يكون المنعوت مبنياً والنعت مفرداً ولا يفصل بينهما

الشيخ : نعم أن لا يفصل بينهما أن يكون والياً لها
طيب إذا قلت لا رجل في البيت كريم كم يجوز في كريم
الطالب : لا رجل

الشيخ : لا رجلَ في البيت كريم
الطالب : يجوز فيه الرفع والنصب

الشيخ : الرفع والنصب ، ولا يجوز البناء ؟
الطالب : لا

الشيخ : من أين يؤخذ من كلام ابن مالك ؟
الطالب : " وغير ما يلي وغير مفرد *** لا تبن وانصبه أو الرفع اقصد "

الشيخ : قوله لا تبن وانصبه
الطالب : أو الرفع اقصد

الشيخ : أو الرفع اقصد ، طيب رجل قال يا فريد : لا حولاً ولا قوةَ إلا بالله
الطالب : خطأ قوله : لا حولاً

الشيخ : خطأ
الطالب : لأنه نصبه ولا يجوز

الشيخ : والأول
الطالب : لا يجوز فيه إلا وجهان الرفع والبناء

الشيخ : أحسنت تمام ، اقرأ العبارة صواباً
الطالب : لا حول ولا قوةً

الشيخ : ولا قوةً
الطالب : أو لا حولُ ولا قوةٌ ، أو لا حولَ ولا قوة أو لا حول

الشيخ : خلي الأول مبني لا حولَ
الطالب : لا حولَ ولاقوةَ

الشيخ : ولا قوةً هذه واحد
الطالب : أو لا حولَ ولا قوةُ

الشيخ : هذه اثنين
الطالب : أو لا حول ولا قوةً

الشيخ : أحسنت ثلاثة تمام ، إذا حصل عطف بدون تكرار لا سامح
الطالب : إذا حصل عطف بدون تكرار لا

الشيخ : نعم
الطالب : يجوز فيه وجهان.

الشيخ : ما هما
الطالب : النصب والرفع

الشيخ : مثاله
الطالب : لا رجلَ وامرأةً في الدار أو لا رجلَ وامرأةٌ في الدار

الشيخ : صحيح يا جماعة ؟ من أين يؤخذ من كلام ابن مالك ؟
الطالب : "والعطف إن لم تتكرر احكما *** له بما للنعت ذي الفصل انتمى"

الشيخ : أحسنت تمام ، طيب نكمل مناقشة لآخر الباب وإلا
الطالب : نعم
طالب آخر : ...

الشيخ : ها أيهن ؟ ... الباب
الطالب : ...

الشيخ : نعم
الطالب : ...

الشيخ : نعم

Webiste