مناقشة عما سبق أخذه من باب كان وأخواتها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ما هو عمل كان وأخواتها ؟
الطالب : يرفع الاسم ... كان زيدٌ قائماً
الشيخ : أعرب
الطالب : كان حرف ناقص يرفع المبتدأ
الشيخ : وش هو فعل إيش ؟
الطالب : حرف ناقص
الشيخ : حرف
الطالب : فعل ماضي
الشيخ : ناسخ
الطالب : يرفع المبتدأ وينصب الخبر ، زيد اسم كان مرفوع
الشيخ : أحسن تقول يرفع الاسم ، وإلا تقول يرفع المبتدأ اسما له
الطالب : يرفع المبتدأ اسماً لها وينصب الخبر
الشيخ : طيب
زيد : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
قائماً : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الشيخ : طيب لو قلت كان زيداً قائماً
الطالب : ...
الشيخ : كان زيداً قائماً
الطالب : كان زيداً لا ما يصير
الشيخ : هاه
الطالب : ما يصير
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأن كان ترفع المبتدأ وتنصب الخبر
الشيخ : طيب كان زيداً قائمٌ
الطالب : كان زيداً قائمٌ ، لا ما يصير
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأن ... نصبه
الشيخ : صحيح ؟ طيب نريد مثالاً لظل
الطالب : ظل الجو حاراً
الشيخ : ظل الجو حاراً لماذا؟ لأنه لم يفتح المكيف ؟ طيب إعرب
الطالب : ظل فعل ماضي ناسخ مبني على الفتح يرفع المبتدأ اسماً له وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الجو : اسم ظل مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
حاراً : خبر ليس منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب يلا يا عقيل
الطالب : خبر ظل ، خبر ليس قال
الشيخ : لا لا ظل أنا معطيه ظل ، يلا يا عقيل أعطنا مثالاً لبات
الطالب : بات الولد مجتهداً
الشيخ : نعم أعربها
الطالب : بات فعل ماضي ناسخ ناقص يرفع المبتدأ اسماً له ويرفع الخبر
الشيخ : يرفع الخبر
الطالب : ينصب الخبر
الشيخ : طيب
الطالب : الولد : اسم كان
الشيخ : ما هو كان اللي عندنا بات
الطالب : اسم بات مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
مجتهداً خبر بات منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : فتحة ظاهرة على آخره
الشيخ : صح ، صحيح ؟ أنتم سمعتم إعرابه؟
الطالب : صحيح
الشيخ : طيب ، واحد اثنين ثلاثة يلا يا عبيد الله ، أعرب إيت بمثال لأصبح
الطالب : أصبح
الشيخ : من القرآن ، ... الأخ ، زكي
الطالب : وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً
الشيخ : وأصبح فؤاد أم موسى اعربها أصبح
الطالب : أصبح فعل ناسخ يرفع الاسم
الشيخ : وما هو مضارع وإلا إيش ؟
الطالب : فعل ماضي ناسخ
الشيخ : نعم
الطالب : يرفع الاسم وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : فؤاد : اسم أصبح مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
أم : فؤاد مضاف أم مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
موسى : أم مضاف موسى مضاف إليه مجرور بضمة مقدرة
الشيخ : بضمة
الطالب : مجرور بكسرة مقدرة منع من
الشيخ : خطأ ، اصبر اصبر ، ترى هو لو بيعرف يختلف ، سهام شرعت
الطالب : أم : مضاف
الشيخ : أي نعم
الطالب : وموسى
الشيخ : مضاف إليه نعم
الطالب : مضاف إليه مبني
الشيخ : مبني على إيش ؟ طيب ... يلا يا ناصر
الطالب : ...
الشيخ : خطأ نعم
الطالب : ... بنيابة عن الكسرة المقدرة ...
الشيخ : والمانع
الطالب : ...
الشيخ : صحيح ؟ إي نعم كمل
الطالب : فارغاً خبر أصبح منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم واحد اثنين ثلاثة يلا ناصر ، زال مضارعاً من القرآن
الطالب : زال
الشيخ : نعم مضارعاً من القرآن
الطالب : ولا يزالون مختلفين
الشيخ : إلا من رحم ربك ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك طيب اعرب ولا يزالون مختلفين
الطالب : لا نافية
الشيخ : نعم
الطالب : لا محل لها من الإعراب
ويزال فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو اسم
الشيخ : فعل مضارع ناسخ
الطالب : فعل مضارع ناسخ
الشيخ : يعمل عمل كان مرفوع
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
الشيخ : إي نعم والواو
الطالب : الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل ... رفع اسم
الشيخ : اسم يزال
الطالب : اسم يزال
الشيخ : طيب ومختلفين ؟
الطالب : مختلفين خبر يزال
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب وعلامة نصبه ... لأنه جمع
الشيخ : الياء علامة نصبه الياء إيش؟ كمل
الطالب : نيابة عن الكسرة
الشيخ : عن الكسرة
الطالب : عن الفتحة
الشيخ : نعم لأنه نيابة عن الفتحة لأنه
الطالب : جمع مذكر سالم
الشيخ : والنون
الطالب : والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد
الشيخ : ما هي أخوات هذه الأداة ؟
الطالب : يزال
الشيخ : إي نعم
الطالب : برح
الشيخ : نعم
الطالب : وفتئ وانفك
الشيخ : برح وفتئ وانفك ، ما الذي يشترط في عملها ؟
الطالب : أن يسبقها نفي أو شبهه
الشيخ : ما الذي يشترط في عمل زال ؟
الطالب : عمل زال
الشيخ : نعم
الطالب : أن تكون زال من زال يزال
الشيخ : نعم
الطالب : وليس من زال يزول أو يزيل
الشيخ : أحسنت أن يكون مضارع يزال لا يزول ولا يزيل طيب ، الأخ ، نريد ليس من القرآن
الطالب : ليس البر ...
الشيخ : ليس البر
الطالب : ...
الشيخ : طيب
الطالب : ليس فعل ماضي ناسخ ومبني على الفتح
الشيخ : ماذا يعمل ؟
الطالب : ناسخ
الشيخ : إي ماذا يعمل ؟
الطالب : يرفع المبتدأ ويسمى اسمه وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : والبرُّ اسم ..
الشيخ : ليس البرَّ أنت قلت ليس البرُّ
الطالب : والبر خبر خبر ليس مقدم
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والباء زائدة
الشيخ : ما فيها باء
الطالب : أن مصدرية ، حرف نصب ، أن حرف نصب ومصدر ، أن ناصبة مصدرية مبنية مبنية على السكون
وتولوا : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
الشيخ : والواو
الطالب : والواو فاعل
الشيخ : نعم
الطالب : والواو ضمير متصل مبني في محل رفع في محل رفع فاعل
الشيخ : مبني على إيش
الطالب : مبني على السكون
الشيخ : في محل رفع فاعل، طيب أين اسم ليس ؟
الطالب : والمصدر المنسبك من أن وما بعدها هو اسم اسم ليس
الشيخ : التقدير
الطالب : التقدير ليس تولية
الشيخ : ليس البر تولية
الطالب : تولية
الشيخ : توليتكم قبل المشرق ، أو توليتكم وجوهكم قبل المشرق طيب
نريد - لا إله إلا الله - فتئ من القرآن، واحد اثنين ثلاثة أنت ... نعم
الطالب : ...
الشيخ : خليها من تبي تهبه له تهبه للي على يمينك وإلا اللي على يسارك
الطالب : ...
الشيخ : لا أجل على اليمين ، الأيمن فالأيمن إي نعم
الطالب : قال الله تعالى : تالله تفتأ تذكر يوسف
الشيخ : قالوا قالوا
الطالب : قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضاً
الشيخ : طيب اعرب تالله تفتأ تذكر
الطالب : تالله ، التاء حرف قسم
الشيخ : التاء حرف قسم
الطالب : التاء حرف قسم
الشيخ : وش تقولون ؟
الطالب : خطأ
الشيخ : لو قلت بالله أنت تقول الباء حرف جر وإلا إيش ؟
الطالب : أقول الباء حرف جر
الشيخ : وتالله
الطالب : أقول التاء حرف جر
الشيخ : وش تقولون ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح نعم
الطالب : التاء حرف قسم ولفظ الجلالة اسم مجرور بحرف القسم
الشيخ : نعم مجرور بحرف القسم
الطالب : تفتأ فعل ماضي ناقص
الشيخ : فعل ماضي تفتأ
الطالب : فعل مضارع
الشيخ : نعم
الطالب : فعل مضارع ناقص ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر
الشيخ : يرحمك الله
الطالب : تذكر : تذكر فعل مضارع
الشيخ : أين اسمها ؟
الطالب : ضمير مستتر
الشيخ : نعم
الطالب : وجوباً تقديره أنت
الشيخ : نعم
الطالب : تذكر فعل مضارع مرفوع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : والفاعل
الطالب : والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو
الشيخ : تذكر هو
الطالب : تذكر أنت
الشيخ : إذن ضمير مستتر
الطالب : وجوباً
الشيخ : نعم ، تقديره
الطالب : تقديره أنت
الشيخ : طيب تقديره أنت أين خبر تفتأ ؟
الطالب : تفتأ خبرها الجملة
الشيخ : من أين ؟
الطالب : من تذكر
الشيخ : أحسنت الجملة والفاعل في محل نصب خبر تفتأ ، الآية الكريمة ما فيها إشكال حيث إننا اشترطنا أن هذه الأربعة فتئ وانفك وبرح وزال لا بد أن يتقدمها نفي أو شبهه
الطالب : ... الإجابة على هذا السؤال
الشيخ : وما هو لماذا ؟
الطالب : هناك لام مقدرة يعني تالله لا تفتأ تذكر
الشيخ : يعني معناه أن حرف النفي محذوف
طيب ما شروط حذف حرف النفي في تفتأ وأخواتها ؟
الطالب : ذكرنا ثلاثة شروط
الشيخ : وذكر غيرنا
الطالب : نحن ذكرنا ثلاثة
الشيخ : ثلاثة شروط ما يحتاج ، قلت ذكرنا معناه أن المسألة فيها شك نعم ثلاثة شروط ما هي ؟
الطالب : أن تكون بعد قسم وأن تكون بعد فعل مضارع
الشيخ : نعم ، الشرط الثالث
الطالب : وأن تكون هي ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : الأداة أداة تفتأ
الشيخ : أداة تفتأ وإلا أداة النفي
الطالب : أداة تفتأ يا شيخ
الشيخ : أداة تفتأ ، تفتأ فعل مضارع ما فيها لام
الطالب : لا
الشيخ : إي هات
الطالب : بين الفعل المضارع والقسم
الشيخ : أفصح بالشرط الشرط الثالث
الطالب : ... الأداة فعل مضارع وقسم
الشيخ : خطأ ، حميدي
الطالب : أن تكون أداة النفي لا
الشيخ : أن تكون أداة النفي لا ، صحيح .؟ طيب وعلى ذلك النظم الذي أنشدناكموه ، يلا يا عبد الرزاق
الطالب : قول الشاعر ، قول الناظم :
الشيخ : نعم
الطالب : " ويحذف نافٍ مع شروط ثلاثة *** إذا كان لا قبل المضارع في القسم "
الشيخ : نعم تمام
الطالب : انتهى الوقت يا شيخ
الشيخ : انتهى لا ، إي نعم صحيح
الطالب : كان وظل وبات وأضحى وأمسى وأصبح وصار
الشيخ : نعم أحسنت بارك الله فيك ، طيب هل غير الماضي يعمل عمل الماضي عبد الله ، طيب هل غير الماضي يعمل عمل الماضي ؟
الطالب : نعم لكن بشرط أن يكون متصرف
الشيخ : إي طبعاً المتصرف
الطالب : نعم
الشيخ : مثاله
الطالب : مثاله يكون الرطب تمراً
الشيخ : هل يمكن أن تعطيني مثالاً من القرآن
الطالب : لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين
الشيخ : نعم الذين ... منفكين خبرها تمام طيب
هل يجوز أن يتوسط الخبر بين العامل والاسم ؟
الطالب : نعم
الشيخ : يجوز ، مثاله
الطالب : مثاله ، ما دام
الشيخ : وش اللي سلطك على ما دام دور غيرها ، لأن فيها تفصيل وخلاف
الطالب : كان قائماً زيد
الشيخ : كان إيش ؟
الطالب : قائماً زيدٌ
الشيخ : طيب هل يمكن أن تأتي لي بمثال من القرآن ؟
الطالب : خبر وكان حقاً علينا نصر المؤمنين
الشيخ : وكان حقاً علينا نصر المؤمنين تمام ، طيب هل يجوز تقدم الخبر على العامل ؟
الطالب : ...
الشيخ : تقدم الخبر على العامل فيه خلاف بين العوامل وإلا خلاف بين العلماء ؟
الطالب : العوامل
الشيخ : طيب ما الذي يجوز تقدم خبره
الطالب : يجوز تقدم الخبر في ما دام
الشيخ : في ما دام ، الله أكبر شو اللي سلطكم على ما دام خليه بعدين
الطالب : يجوز تقدم الخبر إذا كان بين ما و...
الشيخ : نعم
الطالب : ... قائماً كان زيد
الشيخ : يعني الأدوات السبع الأدوات السبع
الطالب : ...
الشيخ : ما هي من السبعة الأداة ، وليس ما هي من السبع وما زال ما هي من السبع وأخواتها ، الأدوات السبع يجوز تقدم الخبر فيها بدون استثناء ، طيب مثاله
الطالب : قائماً كان زيد
الشيخ : قائماً كان زيد ، طيب هل يجوز تقدم الخبر في زال وأخواتها ؟ الأخ
الطالب : نعم
الشيخ : تقدم الخبر في زال وأخواتها
الطالب : يجوز
الشيخ : يجوز ، كيف ؟
الطالب : قائما لا لا يجوز
الشيخ : لا يجوز مطلقاً
الطالب : نعم لأنه يشترط أن يسبقها نفي
الشيخ : طيب إذا سبقها نفي ، كلامنا الآن إذا كانت عاملة هل يجوز أو لا يجوز
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز مطلقاً
الطالب : ...
الشيخ : لا ، يلا يا خالد
الطالب : لا يجوز
الشيخ : مطلقاً ، مطلقاً لا يجوز ... يا جماعة ، خالد
الطالب : مطلقاً لا يجوز
الشيخ : مطلقاً لا يجوز
الطالب : إي نعم ما يشترط ... النفي وشبهه لا يجوز تقدم الخبر عليه
الشيخ : توافقون خالد
الطالب : التفصيل فيه أربع حالات يا شيخ
الشيخ : إيش الأربع حالات هاتها
الطالب : آتي بأمثلة يا شيخ
الشيخ : لا تأت بأمثلة أعطني القاعدة قبل
الطالب : اثنين جاز بالاتفاق واحد لا يجوز بالاتفاق واحد قال ابن مالك لا يجوز بالاتفاق ولكن فيه اختلاف
الشيخ : خطأ
الطالب : ...
الشيخ : خالد آخر الخوالد الثلاثة
الطالب : التفصيل إذا كانت ، يجوز بشرط أن لا يسبقها ما النافية لا بد من سبق ما النافية عليه تتقدم عليها ...
الشيخ : يعني الأربع الأدوات الأربع التي من شرطها النفي أو شبهه هل يجوز تقدم خبرها عليها أو لا ؟
الطالب : يجوز تقدم الخبر عليها بشرط أن يتقدم على الخبر ما النافية ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : يتقدم عليها ما النافية
الشيخ : هي أصلاً لا تعمل إلا بعد نفي أو شبهه
الطالب : ... بين ما وبين ...
الشيخ : يعني يمتنع تقدمه على ما ويجوز تقدمه على العامل
الطالب : ...
الشيخ : هو نقول الذي شرطه النفي إن كان النفي بما لم يجز تقدمه على ما ، لكن يجوز أن يكون بينها وبين العامل وإن كان النفي بغير ما لا كلا ولم جاز أن يتقدم على العامل وعلى أداة النفي
فتقول مثلاً : قائماً لم يزل زيد ، قائماً لا يزال زيد
ولا تقل قائماً ما زال زيد
لأن ابن مالك يقول : يقول: " كذاك سبق خبر ما النافية *** " عرفتم يا جماعة ؟
طيب بقي علينا الثالث وهو دام ماذا تقول؟
الطالب : ... متقدمة على ما
الشيخ : ما في ...
الطالب : على ما المصدرية
الشيخ : إي نعم
الطالب : أن يتوسط بين العامل بين ما واسمها بأن يقول ما دام قائم زيد
الشيخ : إيش
الطالب : ما دام قائم
الشيخ : هذا ما تقدم على العامل
الطالب : ...
الشيخ : نعم ، سبحان الله ، نعم ...
الطالب : أربع حالات لها ما دام
الشيخ : نعم
الطالب : حالتان جائزتان مطلقاً
الشيخ : بالاتفاق
الطالب : نعم
الشيخ : مثل وهما
الطالب : وهما : ما زال زيد قائماً وما زال قائماً زيد ، ما دام
الشيخ : ما دام نعم
الطالب : نعم ، هذه أما الحالات التي لا يجوز ... لا تجوز إطلاقاً وهي تقدم الخبر على ما
الشيخ : نعم
الطالب : قائماً ما دام زيد
الشيخ : نعم
الطالب : أما الحالة التي فيها خلاف وهي على رأي ابن مالك لا تجوز مطلقاً فهي أن تكون أن يكون الخبر بين ما ولا ، فتقول ما ما دام ما قائماً دام زيد
الشيخ : طيب وكلام ابن مالك يدل على أنه يمتنع اتفاقاً
الطالب : اتفاقاً
الشيخ : طيب والصحيح أن فيه خلاف
الخلاصة الآن : لا يجوز تقدم الخبر على ما النافية مطلقاً ، كذا ولا على ما المصدرية الظرفية ، لا يجوز هذا مطلقاً سواء كان مما يشترط في عمله تقدم النفي وشبهه أو لا ، أو ما يشترط لعمله تقدم ما المصدرية الظرفية أو لا ، هذا خلوه معكم .
إذا كان النفي بغير ما جاز أن يتقدم الخبر على الأداة وعلى حرف النفي مطلقاً مثل : قائماً لم يزل زيد ، قاعداً لم يكن عمرو، ما في مانع لأن النفي بغير
الطالب : ما
الشيخ : بغير ما بدليل قوله : " كذاك سبق خبر ما النافية *** " ولم يذكر من أدوات النفي إلا ما ، إذا كانت الأداة لا بد أن يتقدمها ما المصدرية الظرفية وهي واحدة فقط دام ، فإن توسط الخبر بينها وبين دام فظاهر كلام ابن مالك أنه لا يجوز بالاتفاق والصحيح أن فيه خلاف وأما تقدمه على ما فلا يجوز فصار تقدم الخبر على ما النافية أو ما المصدرية الظرفية ممنوع طيب ثم نأخذ درس الليلة يقول رحمه الله : " كذاك سبق خبر ما النافية *** " شرحناه
الطالب : يرفع الاسم ... كان زيدٌ قائماً
الشيخ : أعرب
الطالب : كان حرف ناقص يرفع المبتدأ
الشيخ : وش هو فعل إيش ؟
الطالب : حرف ناقص
الشيخ : حرف
الطالب : فعل ماضي
الشيخ : ناسخ
الطالب : يرفع المبتدأ وينصب الخبر ، زيد اسم كان مرفوع
الشيخ : أحسن تقول يرفع الاسم ، وإلا تقول يرفع المبتدأ اسما له
الطالب : يرفع المبتدأ اسماً لها وينصب الخبر
الشيخ : طيب
زيد : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
قائماً : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الشيخ : طيب لو قلت كان زيداً قائماً
الطالب : ...
الشيخ : كان زيداً قائماً
الطالب : كان زيداً لا ما يصير
الشيخ : هاه
الطالب : ما يصير
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأن كان ترفع المبتدأ وتنصب الخبر
الشيخ : طيب كان زيداً قائمٌ
الطالب : كان زيداً قائمٌ ، لا ما يصير
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأن ... نصبه
الشيخ : صحيح ؟ طيب نريد مثالاً لظل
الطالب : ظل الجو حاراً
الشيخ : ظل الجو حاراً لماذا؟ لأنه لم يفتح المكيف ؟ طيب إعرب
الطالب : ظل فعل ماضي ناسخ مبني على الفتح يرفع المبتدأ اسماً له وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الجو : اسم ظل مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
حاراً : خبر ليس منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب يلا يا عقيل
الطالب : خبر ظل ، خبر ليس قال
الشيخ : لا لا ظل أنا معطيه ظل ، يلا يا عقيل أعطنا مثالاً لبات
الطالب : بات الولد مجتهداً
الشيخ : نعم أعربها
الطالب : بات فعل ماضي ناسخ ناقص يرفع المبتدأ اسماً له ويرفع الخبر
الشيخ : يرفع الخبر
الطالب : ينصب الخبر
الشيخ : طيب
الطالب : الولد : اسم كان
الشيخ : ما هو كان اللي عندنا بات
الطالب : اسم بات مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
مجتهداً خبر بات منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : فتحة ظاهرة على آخره
الشيخ : صح ، صحيح ؟ أنتم سمعتم إعرابه؟
الطالب : صحيح
الشيخ : طيب ، واحد اثنين ثلاثة يلا يا عبيد الله ، أعرب إيت بمثال لأصبح
الطالب : أصبح
الشيخ : من القرآن ، ... الأخ ، زكي
الطالب : وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً
الشيخ : وأصبح فؤاد أم موسى اعربها أصبح
الطالب : أصبح فعل ناسخ يرفع الاسم
الشيخ : وما هو مضارع وإلا إيش ؟
الطالب : فعل ماضي ناسخ
الشيخ : نعم
الطالب : يرفع الاسم وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : فؤاد : اسم أصبح مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
أم : فؤاد مضاف أم مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
موسى : أم مضاف موسى مضاف إليه مجرور بضمة مقدرة
الشيخ : بضمة
الطالب : مجرور بكسرة مقدرة منع من
الشيخ : خطأ ، اصبر اصبر ، ترى هو لو بيعرف يختلف ، سهام شرعت
الطالب : أم : مضاف
الشيخ : أي نعم
الطالب : وموسى
الشيخ : مضاف إليه نعم
الطالب : مضاف إليه مبني
الشيخ : مبني على إيش ؟ طيب ... يلا يا ناصر
الطالب : ...
الشيخ : خطأ نعم
الطالب : ... بنيابة عن الكسرة المقدرة ...
الشيخ : والمانع
الطالب : ...
الشيخ : صحيح ؟ إي نعم كمل
الطالب : فارغاً خبر أصبح منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم واحد اثنين ثلاثة يلا ناصر ، زال مضارعاً من القرآن
الطالب : زال
الشيخ : نعم مضارعاً من القرآن
الطالب : ولا يزالون مختلفين
الشيخ : إلا من رحم ربك ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك طيب اعرب ولا يزالون مختلفين
الطالب : لا نافية
الشيخ : نعم
الطالب : لا محل لها من الإعراب
ويزال فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو اسم
الشيخ : فعل مضارع ناسخ
الطالب : فعل مضارع ناسخ
الشيخ : يعمل عمل كان مرفوع
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
الشيخ : إي نعم والواو
الطالب : الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل ... رفع اسم
الشيخ : اسم يزال
الطالب : اسم يزال
الشيخ : طيب ومختلفين ؟
الطالب : مختلفين خبر يزال
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب وعلامة نصبه ... لأنه جمع
الشيخ : الياء علامة نصبه الياء إيش؟ كمل
الطالب : نيابة عن الكسرة
الشيخ : عن الكسرة
الطالب : عن الفتحة
الشيخ : نعم لأنه نيابة عن الفتحة لأنه
الطالب : جمع مذكر سالم
الشيخ : والنون
الطالب : والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد
الشيخ : ما هي أخوات هذه الأداة ؟
الطالب : يزال
الشيخ : إي نعم
الطالب : برح
الشيخ : نعم
الطالب : وفتئ وانفك
الشيخ : برح وفتئ وانفك ، ما الذي يشترط في عملها ؟
الطالب : أن يسبقها نفي أو شبهه
الشيخ : ما الذي يشترط في عمل زال ؟
الطالب : عمل زال
الشيخ : نعم
الطالب : أن تكون زال من زال يزال
الشيخ : نعم
الطالب : وليس من زال يزول أو يزيل
الشيخ : أحسنت أن يكون مضارع يزال لا يزول ولا يزيل طيب ، الأخ ، نريد ليس من القرآن
الطالب : ليس البر ...
الشيخ : ليس البر
الطالب : ...
الشيخ : طيب
الطالب : ليس فعل ماضي ناسخ ومبني على الفتح
الشيخ : ماذا يعمل ؟
الطالب : ناسخ
الشيخ : إي ماذا يعمل ؟
الطالب : يرفع المبتدأ ويسمى اسمه وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : والبرُّ اسم ..
الشيخ : ليس البرَّ أنت قلت ليس البرُّ
الطالب : والبر خبر خبر ليس مقدم
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والباء زائدة
الشيخ : ما فيها باء
الطالب : أن مصدرية ، حرف نصب ، أن حرف نصب ومصدر ، أن ناصبة مصدرية مبنية مبنية على السكون
وتولوا : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
الشيخ : والواو
الطالب : والواو فاعل
الشيخ : نعم
الطالب : والواو ضمير متصل مبني في محل رفع في محل رفع فاعل
الشيخ : مبني على إيش
الطالب : مبني على السكون
الشيخ : في محل رفع فاعل، طيب أين اسم ليس ؟
الطالب : والمصدر المنسبك من أن وما بعدها هو اسم اسم ليس
الشيخ : التقدير
الطالب : التقدير ليس تولية
الشيخ : ليس البر تولية
الطالب : تولية
الشيخ : توليتكم قبل المشرق ، أو توليتكم وجوهكم قبل المشرق طيب
نريد - لا إله إلا الله - فتئ من القرآن، واحد اثنين ثلاثة أنت ... نعم
الطالب : ...
الشيخ : خليها من تبي تهبه له تهبه للي على يمينك وإلا اللي على يسارك
الطالب : ...
الشيخ : لا أجل على اليمين ، الأيمن فالأيمن إي نعم
الطالب : قال الله تعالى : تالله تفتأ تذكر يوسف
الشيخ : قالوا قالوا
الطالب : قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضاً
الشيخ : طيب اعرب تالله تفتأ تذكر
الطالب : تالله ، التاء حرف قسم
الشيخ : التاء حرف قسم
الطالب : التاء حرف قسم
الشيخ : وش تقولون ؟
الطالب : خطأ
الشيخ : لو قلت بالله أنت تقول الباء حرف جر وإلا إيش ؟
الطالب : أقول الباء حرف جر
الشيخ : وتالله
الطالب : أقول التاء حرف جر
الشيخ : وش تقولون ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح نعم
الطالب : التاء حرف قسم ولفظ الجلالة اسم مجرور بحرف القسم
الشيخ : نعم مجرور بحرف القسم
الطالب : تفتأ فعل ماضي ناقص
الشيخ : فعل ماضي تفتأ
الطالب : فعل مضارع
الشيخ : نعم
الطالب : فعل مضارع ناقص ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر
الشيخ : يرحمك الله
الطالب : تذكر : تذكر فعل مضارع
الشيخ : أين اسمها ؟
الطالب : ضمير مستتر
الشيخ : نعم
الطالب : وجوباً تقديره أنت
الشيخ : نعم
الطالب : تذكر فعل مضارع مرفوع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : والفاعل
الطالب : والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو
الشيخ : تذكر هو
الطالب : تذكر أنت
الشيخ : إذن ضمير مستتر
الطالب : وجوباً
الشيخ : نعم ، تقديره
الطالب : تقديره أنت
الشيخ : طيب تقديره أنت أين خبر تفتأ ؟
الطالب : تفتأ خبرها الجملة
الشيخ : من أين ؟
الطالب : من تذكر
الشيخ : أحسنت الجملة والفاعل في محل نصب خبر تفتأ ، الآية الكريمة ما فيها إشكال حيث إننا اشترطنا أن هذه الأربعة فتئ وانفك وبرح وزال لا بد أن يتقدمها نفي أو شبهه
الطالب : ... الإجابة على هذا السؤال
الشيخ : وما هو لماذا ؟
الطالب : هناك لام مقدرة يعني تالله لا تفتأ تذكر
الشيخ : يعني معناه أن حرف النفي محذوف
طيب ما شروط حذف حرف النفي في تفتأ وأخواتها ؟
الطالب : ذكرنا ثلاثة شروط
الشيخ : وذكر غيرنا
الطالب : نحن ذكرنا ثلاثة
الشيخ : ثلاثة شروط ما يحتاج ، قلت ذكرنا معناه أن المسألة فيها شك نعم ثلاثة شروط ما هي ؟
الطالب : أن تكون بعد قسم وأن تكون بعد فعل مضارع
الشيخ : نعم ، الشرط الثالث
الطالب : وأن تكون هي ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : الأداة أداة تفتأ
الشيخ : أداة تفتأ وإلا أداة النفي
الطالب : أداة تفتأ يا شيخ
الشيخ : أداة تفتأ ، تفتأ فعل مضارع ما فيها لام
الطالب : لا
الشيخ : إي هات
الطالب : بين الفعل المضارع والقسم
الشيخ : أفصح بالشرط الشرط الثالث
الطالب : ... الأداة فعل مضارع وقسم
الشيخ : خطأ ، حميدي
الطالب : أن تكون أداة النفي لا
الشيخ : أن تكون أداة النفي لا ، صحيح .؟ طيب وعلى ذلك النظم الذي أنشدناكموه ، يلا يا عبد الرزاق
الطالب : قول الشاعر ، قول الناظم :
الشيخ : نعم
الطالب : " ويحذف نافٍ مع شروط ثلاثة *** إذا كان لا قبل المضارع في القسم "
الشيخ : نعم تمام
الطالب : انتهى الوقت يا شيخ
الشيخ : انتهى لا ، إي نعم صحيح
الطالب : كان وظل وبات وأضحى وأمسى وأصبح وصار
الشيخ : نعم أحسنت بارك الله فيك ، طيب هل غير الماضي يعمل عمل الماضي عبد الله ، طيب هل غير الماضي يعمل عمل الماضي ؟
الطالب : نعم لكن بشرط أن يكون متصرف
الشيخ : إي طبعاً المتصرف
الطالب : نعم
الشيخ : مثاله
الطالب : مثاله يكون الرطب تمراً
الشيخ : هل يمكن أن تعطيني مثالاً من القرآن
الطالب : لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين
الشيخ : نعم الذين ... منفكين خبرها تمام طيب
هل يجوز أن يتوسط الخبر بين العامل والاسم ؟
الطالب : نعم
الشيخ : يجوز ، مثاله
الطالب : مثاله ، ما دام
الشيخ : وش اللي سلطك على ما دام دور غيرها ، لأن فيها تفصيل وخلاف
الطالب : كان قائماً زيد
الشيخ : كان إيش ؟
الطالب : قائماً زيدٌ
الشيخ : طيب هل يمكن أن تأتي لي بمثال من القرآن ؟
الطالب : خبر وكان حقاً علينا نصر المؤمنين
الشيخ : وكان حقاً علينا نصر المؤمنين تمام ، طيب هل يجوز تقدم الخبر على العامل ؟
الطالب : ...
الشيخ : تقدم الخبر على العامل فيه خلاف بين العوامل وإلا خلاف بين العلماء ؟
الطالب : العوامل
الشيخ : طيب ما الذي يجوز تقدم خبره
الطالب : يجوز تقدم الخبر في ما دام
الشيخ : في ما دام ، الله أكبر شو اللي سلطكم على ما دام خليه بعدين
الطالب : يجوز تقدم الخبر إذا كان بين ما و...
الشيخ : نعم
الطالب : ... قائماً كان زيد
الشيخ : يعني الأدوات السبع الأدوات السبع
الطالب : ...
الشيخ : ما هي من السبعة الأداة ، وليس ما هي من السبع وما زال ما هي من السبع وأخواتها ، الأدوات السبع يجوز تقدم الخبر فيها بدون استثناء ، طيب مثاله
الطالب : قائماً كان زيد
الشيخ : قائماً كان زيد ، طيب هل يجوز تقدم الخبر في زال وأخواتها ؟ الأخ
الطالب : نعم
الشيخ : تقدم الخبر في زال وأخواتها
الطالب : يجوز
الشيخ : يجوز ، كيف ؟
الطالب : قائما لا لا يجوز
الشيخ : لا يجوز مطلقاً
الطالب : نعم لأنه يشترط أن يسبقها نفي
الشيخ : طيب إذا سبقها نفي ، كلامنا الآن إذا كانت عاملة هل يجوز أو لا يجوز
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز مطلقاً
الطالب : ...
الشيخ : لا ، يلا يا خالد
الطالب : لا يجوز
الشيخ : مطلقاً ، مطلقاً لا يجوز ... يا جماعة ، خالد
الطالب : مطلقاً لا يجوز
الشيخ : مطلقاً لا يجوز
الطالب : إي نعم ما يشترط ... النفي وشبهه لا يجوز تقدم الخبر عليه
الشيخ : توافقون خالد
الطالب : التفصيل فيه أربع حالات يا شيخ
الشيخ : إيش الأربع حالات هاتها
الطالب : آتي بأمثلة يا شيخ
الشيخ : لا تأت بأمثلة أعطني القاعدة قبل
الطالب : اثنين جاز بالاتفاق واحد لا يجوز بالاتفاق واحد قال ابن مالك لا يجوز بالاتفاق ولكن فيه اختلاف
الشيخ : خطأ
الطالب : ...
الشيخ : خالد آخر الخوالد الثلاثة
الطالب : التفصيل إذا كانت ، يجوز بشرط أن لا يسبقها ما النافية لا بد من سبق ما النافية عليه تتقدم عليها ...
الشيخ : يعني الأربع الأدوات الأربع التي من شرطها النفي أو شبهه هل يجوز تقدم خبرها عليها أو لا ؟
الطالب : يجوز تقدم الخبر عليها بشرط أن يتقدم على الخبر ما النافية ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : يتقدم عليها ما النافية
الشيخ : هي أصلاً لا تعمل إلا بعد نفي أو شبهه
الطالب : ... بين ما وبين ...
الشيخ : يعني يمتنع تقدمه على ما ويجوز تقدمه على العامل
الطالب : ...
الشيخ : هو نقول الذي شرطه النفي إن كان النفي بما لم يجز تقدمه على ما ، لكن يجوز أن يكون بينها وبين العامل وإن كان النفي بغير ما لا كلا ولم جاز أن يتقدم على العامل وعلى أداة النفي
فتقول مثلاً : قائماً لم يزل زيد ، قائماً لا يزال زيد
ولا تقل قائماً ما زال زيد
لأن ابن مالك يقول : يقول: " كذاك سبق خبر ما النافية *** " عرفتم يا جماعة ؟
طيب بقي علينا الثالث وهو دام ماذا تقول؟
الطالب : ... متقدمة على ما
الشيخ : ما في ...
الطالب : على ما المصدرية
الشيخ : إي نعم
الطالب : أن يتوسط بين العامل بين ما واسمها بأن يقول ما دام قائم زيد
الشيخ : إيش
الطالب : ما دام قائم
الشيخ : هذا ما تقدم على العامل
الطالب : ...
الشيخ : نعم ، سبحان الله ، نعم ...
الطالب : أربع حالات لها ما دام
الشيخ : نعم
الطالب : حالتان جائزتان مطلقاً
الشيخ : بالاتفاق
الطالب : نعم
الشيخ : مثل وهما
الطالب : وهما : ما زال زيد قائماً وما زال قائماً زيد ، ما دام
الشيخ : ما دام نعم
الطالب : نعم ، هذه أما الحالات التي لا يجوز ... لا تجوز إطلاقاً وهي تقدم الخبر على ما
الشيخ : نعم
الطالب : قائماً ما دام زيد
الشيخ : نعم
الطالب : أما الحالة التي فيها خلاف وهي على رأي ابن مالك لا تجوز مطلقاً فهي أن تكون أن يكون الخبر بين ما ولا ، فتقول ما ما دام ما قائماً دام زيد
الشيخ : طيب وكلام ابن مالك يدل على أنه يمتنع اتفاقاً
الطالب : اتفاقاً
الشيخ : طيب والصحيح أن فيه خلاف
الخلاصة الآن : لا يجوز تقدم الخبر على ما النافية مطلقاً ، كذا ولا على ما المصدرية الظرفية ، لا يجوز هذا مطلقاً سواء كان مما يشترط في عمله تقدم النفي وشبهه أو لا ، أو ما يشترط لعمله تقدم ما المصدرية الظرفية أو لا ، هذا خلوه معكم .
إذا كان النفي بغير ما جاز أن يتقدم الخبر على الأداة وعلى حرف النفي مطلقاً مثل : قائماً لم يزل زيد ، قاعداً لم يكن عمرو، ما في مانع لأن النفي بغير
الطالب : ما
الشيخ : بغير ما بدليل قوله : " كذاك سبق خبر ما النافية *** " ولم يذكر من أدوات النفي إلا ما ، إذا كانت الأداة لا بد أن يتقدمها ما المصدرية الظرفية وهي واحدة فقط دام ، فإن توسط الخبر بينها وبين دام فظاهر كلام ابن مالك أنه لا يجوز بالاتفاق والصحيح أن فيه خلاف وأما تقدمه على ما فلا يجوز فصار تقدم الخبر على ما النافية أو ما المصدرية الظرفية ممنوع طيب ثم نأخذ درس الليلة يقول رحمه الله : " كذاك سبق خبر ما النافية *** " شرحناه
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب كان وأخوا... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب ظن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة عما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين