تتمة مناقشة ما سبق أخذه في باب" لا التي لنفي الجنس ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يا خالد ، لا حولاً ولا قوةً إلا بالله
الطالب : لا حول ...
الشيخ : لا حولاً ولا قوةً إلا بالله
الطالب : خطأ الأولى خطأ يجب البناء لأنها مفرد لا مضاف ولا شبيه بالمضاف
الشيخ : ها
الطالب : لأنها مفرد الأولى مفرد ليس مضاف ولا شبيه بالمضاف فيجب البناء والثاني يصح فيه النصب
الشيخ : يجب البناء
الطالب : إي نعم
الشيخ : ماذا نقول
الطالب : لا حولَ ولا قوةً أو ولا قوةٌ أو لا قوة
الشيخ : الآن صحح لي هذا اللفظ ، لا حولاً ولا قوةً إلا بالله
الطالب : لا حولَ ولا قوةً إلا بالله
الشيخ : زين
الطالب : ويجوز لا حولٌ
الشيخ : لا ... أنا عبرت بهذا التعبير هل تعبيري خطأ أو لا
الطالب : خطأ
الشيخ : صححناه كما قال خالد ، لا حولَ ولا قوةً إلا بالله
الطالب : لا حولَ
الشيخ : لا حولَ ولا قوةً إلا بالله
الطالب : صحيح
الشيخ : هكذا يقول العبارة صحيحة
الطالب : يجوز غيرها
الشيخ : دعني مما يجوز ما سألت عما يجوز ، ايش تقولون ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : لا حولَ ولا قوةً إلا بالله صحيح
الطالب : نعم صحيح
الشيخ : طيب لا حولٌ ولا قوةَ إلا بالله ، ناصر
الطالب : لا حولٌ
الشيخ : نعم ولا قوةَ إلا بالله
الطالب : لا حول ولا قوةَ إلا بالله
الشيخ : لا أنا أقول الآن لا حولٌ ولا قوةَ إلا بالله
الطالب : نعم لا حولٌ
الشيخ : خطأ وإلا صواب
الطالب : خطأ
الشيخ : إيش الصواب ؟
الطالب : لا حولٌ
الشيخ : نعم ، لا حولٌ ولا قوةَ إلا بالله
الطالب : صحيح
الشيخ : يا جماعة
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ، قلت بالأول خطأ
الطالب : صحيح
الشيخ : رجعت ، طيب هل يمكن أن تثبت أنه صحيح من قول ابن مالك
الطالب : ...
الشيخ : لا يا شيخ ... الله يبارك فيك
الطالب : قوله : " وإن رفعت أولاً لا تنصبن " واضح يا ناصر ؟ طيب يلا يا محمد
لا حولٍ ولا قوةٍ إلا بالله
الطالب : خطأ
الشيخ : الأول وإلا الثاني
الطالب : كلتاهما
الشيخ : كله
الطالب : إي نعم في الجملتين
الشيخ : في الجملتين ، توافقون على هذا
الطالب : نعم
الشيخ : طيب صحح
الطالب : لا حولٌ ولا قوةً إلا بالله
الشيخ : لا حولٌ ولا قوةً إلا بالله طيب
الطالب : خطأ هذا
الشيخ : خطأ
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ؟ بس الإجماع حجة يا محمد
الطالب : وإن رفعت أولاً يعني لا تنصبها
الشيخ : طيب والآن
الطالب : غير صحيح خطأ
الشيخ : خطأ ، صحح
الطالب : لا حولٌ ولا قوةٌ إلا بالله
الشيخ : صحيح
الطالب : نعم صحيح
الشيخ : طيب ، لا رجلَ ظريفٌ في الدار
الطالب : لا رجلَ ظريفٌ
الشيخ : لا رجلَ ظريفٌ في الدار
الطالب : ما يصح
الشيخ : ما يصح
الطالب : لا رجلَ
الشيخ : إي ظريفٌ في الدار
الطالب : رجل لا رجلٌ
الشيخ : رجلَ ظريفٌ في الدار، صحح أنا لو قلت لا رجلَ ظريفٌ في الدار صح
الطالب : لا رجلَ ظريفٌ
الشيخ : في الدار صح
الطالب : لا رجلُ ظريفٌ في الدار
الشيخ : لا رجلٌ ظريفٌ في الدار
الطالب : رجلُ
الشيخ : ها
الطالب : لا رجلُ
الشيخ : لا رجلُ
الطالب : ظريفٌ في الدار
الشيخ : هذه لغة جديدة يا شيخ ... هذه لغة جديدة
الطالب : لا رجلَ ظريف
الشيخ : لا رجلَ ظريفٌ في الدار ، صح وإلا خطأ صحيح ؟
الطالب : لا رجلَ ظريفٌ
الشيخ : في الدار صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : توافقون على هذا
الطالب : نعم
الشيخ : طيب صحيح جائز، لا رجلَ ظريفاً في الدار
الطالب : صحيح
الشيخ : تأمل يا أخي
الطالب : صحيح الشاهد من قول ابن مالك :
" ومفرداً نعتا لمبني يلي *** فافتح أو انصبن أو ارفع تعدل "
الشيخ : إيش هذا؟ ... هو يقول يلي
الطالب : ...
الشيخ : فافتح أو انصبن أو ارفع
الطالب : ...
الشيخ : طيب إذن جائز ، أحسنت
طيب ، لا رجلَ في البيتِ ظريف
الطالب : غير صحيح
الشيخ : كيف
الطالب : لأنه فصل بين اسم لا وبين النعت بفاصل
الشيخ : طيب
الطالب : وهو الجار والمجرور
الشيخ : إي نعم
الطالب : ويشترط ، لا رجلَ في الدار
الشيخ : ظريفَ
الطالب : ظريفَ
الشيخ : نعم
الطالب : غير صحيح
الشيخ : غير صحيح
الطالب : لأنه إذا فصل بفاصل يجوز النصب والرفع
الشيخ : لا تقول يجوز الآن يقول ...
الطالب : نعم
الشيخ : أنت الآن تحكم بأنه لا يجوز
الطالب : نعم إذا فصل بفاصل بين اسم لا وبين النعت يمتنع البناء ويجوز الرفع
الشيخ : اصبر ما دليلك أنه يمتنع من كلام ابن مالك
الطالب : ...
الشيخ : " وغير ما يلي "
الطالب : " وغير ما يلي وغير مفرد "
الشيخ : " وغير مفرد "
الطالب : " وغير المفرد لا تبن أو النصب والرفع انصب "
الشيخ : والله أنا أحثكم دائماً على حفظ الألفية التي فيها جوهرة محمد
الطالب : نعم قوله رحمه الله وغير مفرد فارفع فانصبه أو
الشيخ : أو اذكره
الطالب : لا تبن وانصبه أو الرفع اقصد
الشيخ : " صحيح لا تبن وانصبه أو الرفع اقصد "، طيب لماذا يمتنع البناء يا عبيد لماذا يمتنع البناء ، لا رجلَ في البيت ظريف
الطالب : ...
الشيخ : إي صحيح لكن لماذا إذا اختل هذا الشرط يمتنع البناء
الطالب : ...
الشيخ : ... إي طيب
الطالب : لأنه شيخ مضاف ولا يمكن ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : مضاف
الشيخ : مضاف لا مو مضاف لا رجلَ في البيت ظريف ها مو مضاف
الطالب : لأن أصل جواز البناء ...
الطالب : لا حول ...
الشيخ : لا حولاً ولا قوةً إلا بالله
الطالب : خطأ الأولى خطأ يجب البناء لأنها مفرد لا مضاف ولا شبيه بالمضاف
الشيخ : ها
الطالب : لأنها مفرد الأولى مفرد ليس مضاف ولا شبيه بالمضاف فيجب البناء والثاني يصح فيه النصب
الشيخ : يجب البناء
الطالب : إي نعم
الشيخ : ماذا نقول
الطالب : لا حولَ ولا قوةً أو ولا قوةٌ أو لا قوة
الشيخ : الآن صحح لي هذا اللفظ ، لا حولاً ولا قوةً إلا بالله
الطالب : لا حولَ ولا قوةً إلا بالله
الشيخ : زين
الطالب : ويجوز لا حولٌ
الشيخ : لا ... أنا عبرت بهذا التعبير هل تعبيري خطأ أو لا
الطالب : خطأ
الشيخ : صححناه كما قال خالد ، لا حولَ ولا قوةً إلا بالله
الطالب : لا حولَ
الشيخ : لا حولَ ولا قوةً إلا بالله
الطالب : صحيح
الشيخ : هكذا يقول العبارة صحيحة
الطالب : يجوز غيرها
الشيخ : دعني مما يجوز ما سألت عما يجوز ، ايش تقولون ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : لا حولَ ولا قوةً إلا بالله صحيح
الطالب : نعم صحيح
الشيخ : طيب لا حولٌ ولا قوةَ إلا بالله ، ناصر
الطالب : لا حولٌ
الشيخ : نعم ولا قوةَ إلا بالله
الطالب : لا حول ولا قوةَ إلا بالله
الشيخ : لا أنا أقول الآن لا حولٌ ولا قوةَ إلا بالله
الطالب : نعم لا حولٌ
الشيخ : خطأ وإلا صواب
الطالب : خطأ
الشيخ : إيش الصواب ؟
الطالب : لا حولٌ
الشيخ : نعم ، لا حولٌ ولا قوةَ إلا بالله
الطالب : صحيح
الشيخ : يا جماعة
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ، قلت بالأول خطأ
الطالب : صحيح
الشيخ : رجعت ، طيب هل يمكن أن تثبت أنه صحيح من قول ابن مالك
الطالب : ...
الشيخ : لا يا شيخ ... الله يبارك فيك
الطالب : قوله : " وإن رفعت أولاً لا تنصبن " واضح يا ناصر ؟ طيب يلا يا محمد
لا حولٍ ولا قوةٍ إلا بالله
الطالب : خطأ
الشيخ : الأول وإلا الثاني
الطالب : كلتاهما
الشيخ : كله
الطالب : إي نعم في الجملتين
الشيخ : في الجملتين ، توافقون على هذا
الطالب : نعم
الشيخ : طيب صحح
الطالب : لا حولٌ ولا قوةً إلا بالله
الشيخ : لا حولٌ ولا قوةً إلا بالله طيب
الطالب : خطأ هذا
الشيخ : خطأ
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ؟ بس الإجماع حجة يا محمد
الطالب : وإن رفعت أولاً يعني لا تنصبها
الشيخ : طيب والآن
الطالب : غير صحيح خطأ
الشيخ : خطأ ، صحح
الطالب : لا حولٌ ولا قوةٌ إلا بالله
الشيخ : صحيح
الطالب : نعم صحيح
الشيخ : طيب ، لا رجلَ ظريفٌ في الدار
الطالب : لا رجلَ ظريفٌ
الشيخ : لا رجلَ ظريفٌ في الدار
الطالب : ما يصح
الشيخ : ما يصح
الطالب : لا رجلَ
الشيخ : إي ظريفٌ في الدار
الطالب : رجل لا رجلٌ
الشيخ : رجلَ ظريفٌ في الدار، صحح أنا لو قلت لا رجلَ ظريفٌ في الدار صح
الطالب : لا رجلَ ظريفٌ
الشيخ : في الدار صح
الطالب : لا رجلُ ظريفٌ في الدار
الشيخ : لا رجلٌ ظريفٌ في الدار
الطالب : رجلُ
الشيخ : ها
الطالب : لا رجلُ
الشيخ : لا رجلُ
الطالب : ظريفٌ في الدار
الشيخ : هذه لغة جديدة يا شيخ ... هذه لغة جديدة
الطالب : لا رجلَ ظريف
الشيخ : لا رجلَ ظريفٌ في الدار ، صح وإلا خطأ صحيح ؟
الطالب : لا رجلَ ظريفٌ
الشيخ : في الدار صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : توافقون على هذا
الطالب : نعم
الشيخ : طيب صحيح جائز، لا رجلَ ظريفاً في الدار
الطالب : صحيح
الشيخ : تأمل يا أخي
الطالب : صحيح الشاهد من قول ابن مالك :
" ومفرداً نعتا لمبني يلي *** فافتح أو انصبن أو ارفع تعدل "
الشيخ : إيش هذا؟ ... هو يقول يلي
الطالب : ...
الشيخ : فافتح أو انصبن أو ارفع
الطالب : ...
الشيخ : طيب إذن جائز ، أحسنت
طيب ، لا رجلَ في البيتِ ظريف
الطالب : غير صحيح
الشيخ : كيف
الطالب : لأنه فصل بين اسم لا وبين النعت بفاصل
الشيخ : طيب
الطالب : وهو الجار والمجرور
الشيخ : إي نعم
الطالب : ويشترط ، لا رجلَ في الدار
الشيخ : ظريفَ
الطالب : ظريفَ
الشيخ : نعم
الطالب : غير صحيح
الشيخ : غير صحيح
الطالب : لأنه إذا فصل بفاصل يجوز النصب والرفع
الشيخ : لا تقول يجوز الآن يقول ...
الطالب : نعم
الشيخ : أنت الآن تحكم بأنه لا يجوز
الطالب : نعم إذا فصل بفاصل بين اسم لا وبين النعت يمتنع البناء ويجوز الرفع
الشيخ : اصبر ما دليلك أنه يمتنع من كلام ابن مالك
الطالب : ...
الشيخ : " وغير ما يلي "
الطالب : " وغير ما يلي وغير مفرد "
الشيخ : " وغير مفرد "
الطالب : " وغير المفرد لا تبن أو النصب والرفع انصب "
الشيخ : والله أنا أحثكم دائماً على حفظ الألفية التي فيها جوهرة محمد
الطالب : نعم قوله رحمه الله وغير مفرد فارفع فانصبه أو
الشيخ : أو اذكره
الطالب : لا تبن وانصبه أو الرفع اقصد
الشيخ : " صحيح لا تبن وانصبه أو الرفع اقصد "، طيب لماذا يمتنع البناء يا عبيد لماذا يمتنع البناء ، لا رجلَ في البيت ظريف
الطالب : ...
الشيخ : إي صحيح لكن لماذا إذا اختل هذا الشرط يمتنع البناء
الطالب : ...
الشيخ : ... إي طيب
الطالب : لأنه شيخ مضاف ولا يمكن ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : مضاف
الشيخ : مضاف لا مو مضاف لا رجلَ في البيت ظريف ها مو مضاف
الطالب : لأن أصل جواز البناء ...
الفتاوى المشابهة
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من باب الفاعل. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه في أحكام إعمال ليس. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه في باب الاشتغال. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- المناقشة حول "لا " النافية للجنس ؟ - ابن عثيمين
- المناقشة حول " لا " الجنس - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب لا التي لنفي الجنس. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب" لا التي لنفي الجن... - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه في باب لا التي لنفي... - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه في باب" لا التي لنفي... - ابن عثيمين