مناقشة ما سبق أخذه من أول باب ظن أخواتها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ما فائدة قول ابن مالك : " أعني رأى " عبيد؟
الطالب : أقصد رأى ...
الشيخ : ما فائدته
الطالب : أعني في أفعال ...
الشيخ : إي لكن ما الفائدة من قوله : " أعني رأى "
الطالب : ...
الشيخ : هذا الذي أقصده ليش يجيب أعني ...كلمة في البيت
الطالب : ... أفعال القلوب لأن ...
الشيخ : لأن هذا الحكم لجميع أفعال القلوب هكذا يا عبيد ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا أصلاً ما كل فعل قلبي ينصب مفعولين فلهذا قال أعني رأى كأنه قال أخص رأى إلى آخره طيب
تقول رأيت الشمس يحتاج إلى تكميل وإلا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : يحتاج إلى تكميل ، ما هو ؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب
الطالب : فيه تفصيل
الشيخ : ما هو التفصيل ؟
الطالب : إن قصد رأى البصرية ... وإن قصد
الشيخ : إن قصد رأى البصرية فلا يحتاج إلى تكميل
الطالب : وإن قصد الرؤية القلبية فلا بد من التكميل
الشيخ : وش تقولوا ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب ، خاصمني زيدٌ فرأيته
الطالب : لا تحتاج إلى تكميل
الشيخ : ها
الطالب : لا تحتاج إلى تكميل
الشيخ : تحتاج إلى تكميل
الطالب : لا
الشيخ : ها
الطالب : لا تحتاج
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأنها قد تكون بمعنى رأيته ضربته على رئته
الشيخ : وقد تكون
الطالب : وقد تحتاج إلى تكميل إذا كان قصد علمت مثلاً رأيته مثلاً
الشيخ : خاصمني زيدٌ فرأيته
الطالب : مثلاً رأيته ...
الشيخ : خصماً ألد ممكن ؟
الطالب : يمكن
الشيخ : إذن تحتاج إلى تكميل
الطالب : بالتفصيل إن كان قصد كذا أو قصد كذا
الشيخ : طيب أحسنت إذا قصد كذا فهو ... وإلا فلا ، طيب
أحسب الناس أن يتركوا هي من أفعال القلوب ؟ نعم
الطالب : لا
الشيخ : لا ، ليش؟ أحسب الناس يعني أعد الناس فلوس ؟
الطالب : لا
الشيخ : ها
الطالب : من أفعال القلوب
الشيخ : من أفعال القلوب ، بمعنى
الطالب : ظن الناس
الشيخ : أظن الناس بأن يتركوا ، طيب عددت الدنانير تحتاج إلى تكملة ؟
الطالب : لا يحتاج ...
الشيخ : إذا كان من العدد فإنها لا تحتاج ها
الطالب : وإذا كان من الظن ، ظننت الدنانير ...
الشيخ : كمل فتحتاج إلى تكميل كمل
الطالب : ...
الشيخ : كثيرة ، نعم أو شرفاً لصاحبها أو ما أشبه ذلك
فلما جن عليه الليل رأى كوكباً سعد تحتاج إلى تكميل وإلا لا ؟
الطالب : هذه بصرية
الشيخ : تحتاج إلى تكميل
الطالب : إن كان كانت رأى البصرية لا تحتاج إلى تكميل
الشيخ : ها
الطالب : إذا كانت الرؤية بصرية
الشيخ : أنت الآن قلت أن هذه بصرية
الطالب : الرؤية بصرية
الشيخ : تحتاج إلى تكميل ؟
الطالب : لا ما تحتاج ... أما إذا كانت بمعنى
الشيخ : اترك أما ، حددت لك أنا آية ، هل تحتاج إلى تكميل أو لا ؟
الطالب : لا تحتاج إلى تكميل
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنها رأى البصرية
الشيخ : أحسنت ، وقد استوفت مفعولها
الطالب : إي نعم
الشيخ : بارك الله فيك ، طيب زعمتني شيخاً زكي
الطالب : نعم
الشيخ : قال الشاعر : " زعمتني شيخاً ولست بشيخٍ *** إنما الشيخ من يدب دبيباً "
هذه ويش قلبية وإلا بصرية وإلا ؟
الطالب : يا شيخ قلبية
الشيخ : قلبية
الطالب : نعم
الشيخ : هل نصبت مفعولين ؟
الطالب : نعم ، المفعول الأول الياء من قوله زعمتني ، والمفعول الثاني شيخاً
الشيخ : أحسنت ، طيب ، هبني ، عبد الله حمود : هبني ويش تقول هذه تحتاج إلى تكميل أو لا ؟
الطالب : إن كانت من أفعال القلوب فهي تحتاج إلى تكميل
الشيخ : وإن كانت
الطالب : وإن كانت ليست من أفعال القلوب فلا تحتاج إلى تكميل
الشيخ : نعم توافقونه ؟
الطالب : لا
الشيخ : ما يوافقون ، فاهمين هذه ، هبني ، موسى
الطالب : يحتاج إلى تكميل
الشيخ : مطلقاً
الطالب : نعم ، لأنها إذا كانت ...
الشيخ : وش تكميلها ؟
الطالب : هبني ثوباً ، أو هبني صديقاً
الشيخ : أو هبني إيش ؟
الطالب : هبني صديقاً
الشيخ : لا هبني صديقاً أو زبيبا
الطالب : هبني صديقاً لك هبني صديقاً لك
الشيخ : هم الأصدقاء يوهبون
الطالب : لا مش هبني يعني
الشيخ : من العطية ، أنت قلت هبني ثوباً يعني أعطني ثوباً هذا واضح ، هذه ليست من أخوات ظن ، من أخوات ظن ويش تقول ؟
الطالب : هبني لك صديقاً
الشيخ : ويش تقولون ؟ صحيح ؟ صح صحيح
الطالب : ...
الشيخ : لا هذه هي ، طيب
تعلم تحتاج إلى تكميل ؟
الطالب : نعم
الشيخ : تعلم
الطالب : نعم لأنها من أخوات ظن ، لأنها من أخوات ظن تنصب مفعولين
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : وش تقولون ؟
الطالب : تعلم إذا كانت بمعنى اعلم ، مثال تعلم الله قادراً فإنها تحتاج إلى تكميل أما إذا كانت تعلم طلب العلم مثلاً ، فهذه لا تحتاج إلى تكميل
الشيخ : صح ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب ومنه قول الشاعر :
" تعلم فليس المرء يولد عالماً *** وليس أخو علم لمن هو جاهل "
فهذه تعلم من العلم
وعلى كل حال هي لها مفعول محذوف لكن ليس عمدة ، أما " تعلم شفاء النفس قهر عدوها " فهذه من أفعال القلوب وتحتاج إلى تكميل وجوباً
الطالب : أقصد رأى ...
الشيخ : ما فائدته
الطالب : أعني في أفعال ...
الشيخ : إي لكن ما الفائدة من قوله : " أعني رأى "
الطالب : ...
الشيخ : هذا الذي أقصده ليش يجيب أعني ...كلمة في البيت
الطالب : ... أفعال القلوب لأن ...
الشيخ : لأن هذا الحكم لجميع أفعال القلوب هكذا يا عبيد ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا أصلاً ما كل فعل قلبي ينصب مفعولين فلهذا قال أعني رأى كأنه قال أخص رأى إلى آخره طيب
تقول رأيت الشمس يحتاج إلى تكميل وإلا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : يحتاج إلى تكميل ، ما هو ؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب
الطالب : فيه تفصيل
الشيخ : ما هو التفصيل ؟
الطالب : إن قصد رأى البصرية ... وإن قصد
الشيخ : إن قصد رأى البصرية فلا يحتاج إلى تكميل
الطالب : وإن قصد الرؤية القلبية فلا بد من التكميل
الشيخ : وش تقولوا ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب ، خاصمني زيدٌ فرأيته
الطالب : لا تحتاج إلى تكميل
الشيخ : ها
الطالب : لا تحتاج إلى تكميل
الشيخ : تحتاج إلى تكميل
الطالب : لا
الشيخ : ها
الطالب : لا تحتاج
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأنها قد تكون بمعنى رأيته ضربته على رئته
الشيخ : وقد تكون
الطالب : وقد تحتاج إلى تكميل إذا كان قصد علمت مثلاً رأيته مثلاً
الشيخ : خاصمني زيدٌ فرأيته
الطالب : مثلاً رأيته ...
الشيخ : خصماً ألد ممكن ؟
الطالب : يمكن
الشيخ : إذن تحتاج إلى تكميل
الطالب : بالتفصيل إن كان قصد كذا أو قصد كذا
الشيخ : طيب أحسنت إذا قصد كذا فهو ... وإلا فلا ، طيب
أحسب الناس أن يتركوا هي من أفعال القلوب ؟ نعم
الطالب : لا
الشيخ : لا ، ليش؟ أحسب الناس يعني أعد الناس فلوس ؟
الطالب : لا
الشيخ : ها
الطالب : من أفعال القلوب
الشيخ : من أفعال القلوب ، بمعنى
الطالب : ظن الناس
الشيخ : أظن الناس بأن يتركوا ، طيب عددت الدنانير تحتاج إلى تكملة ؟
الطالب : لا يحتاج ...
الشيخ : إذا كان من العدد فإنها لا تحتاج ها
الطالب : وإذا كان من الظن ، ظننت الدنانير ...
الشيخ : كمل فتحتاج إلى تكميل كمل
الطالب : ...
الشيخ : كثيرة ، نعم أو شرفاً لصاحبها أو ما أشبه ذلك
فلما جن عليه الليل رأى كوكباً سعد تحتاج إلى تكميل وإلا لا ؟
الطالب : هذه بصرية
الشيخ : تحتاج إلى تكميل
الطالب : إن كان كانت رأى البصرية لا تحتاج إلى تكميل
الشيخ : ها
الطالب : إذا كانت الرؤية بصرية
الشيخ : أنت الآن قلت أن هذه بصرية
الطالب : الرؤية بصرية
الشيخ : تحتاج إلى تكميل ؟
الطالب : لا ما تحتاج ... أما إذا كانت بمعنى
الشيخ : اترك أما ، حددت لك أنا آية ، هل تحتاج إلى تكميل أو لا ؟
الطالب : لا تحتاج إلى تكميل
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنها رأى البصرية
الشيخ : أحسنت ، وقد استوفت مفعولها
الطالب : إي نعم
الشيخ : بارك الله فيك ، طيب زعمتني شيخاً زكي
الطالب : نعم
الشيخ : قال الشاعر : " زعمتني شيخاً ولست بشيخٍ *** إنما الشيخ من يدب دبيباً "
هذه ويش قلبية وإلا بصرية وإلا ؟
الطالب : يا شيخ قلبية
الشيخ : قلبية
الطالب : نعم
الشيخ : هل نصبت مفعولين ؟
الطالب : نعم ، المفعول الأول الياء من قوله زعمتني ، والمفعول الثاني شيخاً
الشيخ : أحسنت ، طيب ، هبني ، عبد الله حمود : هبني ويش تقول هذه تحتاج إلى تكميل أو لا ؟
الطالب : إن كانت من أفعال القلوب فهي تحتاج إلى تكميل
الشيخ : وإن كانت
الطالب : وإن كانت ليست من أفعال القلوب فلا تحتاج إلى تكميل
الشيخ : نعم توافقونه ؟
الطالب : لا
الشيخ : ما يوافقون ، فاهمين هذه ، هبني ، موسى
الطالب : يحتاج إلى تكميل
الشيخ : مطلقاً
الطالب : نعم ، لأنها إذا كانت ...
الشيخ : وش تكميلها ؟
الطالب : هبني ثوباً ، أو هبني صديقاً
الشيخ : أو هبني إيش ؟
الطالب : هبني صديقاً
الشيخ : لا هبني صديقاً أو زبيبا
الطالب : هبني صديقاً لك هبني صديقاً لك
الشيخ : هم الأصدقاء يوهبون
الطالب : لا مش هبني يعني
الشيخ : من العطية ، أنت قلت هبني ثوباً يعني أعطني ثوباً هذا واضح ، هذه ليست من أخوات ظن ، من أخوات ظن ويش تقول ؟
الطالب : هبني لك صديقاً
الشيخ : ويش تقولون ؟ صحيح ؟ صح صحيح
الطالب : ...
الشيخ : لا هذه هي ، طيب
تعلم تحتاج إلى تكميل ؟
الطالب : نعم
الشيخ : تعلم
الطالب : نعم لأنها من أخوات ظن ، لأنها من أخوات ظن تنصب مفعولين
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : وش تقولون ؟
الطالب : تعلم إذا كانت بمعنى اعلم ، مثال تعلم الله قادراً فإنها تحتاج إلى تكميل أما إذا كانت تعلم طلب العلم مثلاً ، فهذه لا تحتاج إلى تكميل
الشيخ : صح ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب ومنه قول الشاعر :
" تعلم فليس المرء يولد عالماً *** وليس أخو علم لمن هو جاهل "
فهذه تعلم من العلم
وعلى كل حال هي لها مفعول محذوف لكن ليس عمدة ، أما " تعلم شفاء النفس قهر عدوها " فهذه من أفعال القلوب وتحتاج إلى تكميل وجوباً
الفتاوى المشابهة
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب كان وأخوا... - ابن عثيمين
- المناقشة حول ظننت وأخواتها - ابن عثيمين
- مناقشة عما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة من بداية باب ظن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب ظن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من أول باب ظن أخواتها. - ابن عثيمين