تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب كان وأخوا... - ابن عثيمينالشيخ : ذكر المؤلف رحمه الله في آخر باب كان خصائص كان ، فذكر أنها تزاد في حشو فما المراد بالحشو ؟ سعود الطالب : الزيادة الشيخ : لا معنى في حشو ، وش معنى...
العالم
طريقة البحث
تتمة مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب كان وأخواتها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ذكر المؤلف رحمه الله في آخر باب كان خصائص كان ، فذكر أنها تزاد في حشو فما المراد بالحشو ؟ سعود
الطالب : الزيادة

الشيخ : لا معنى في حشو ، وش معنى تزاد في حشو ؟ هي زائدة
الطالب : يعني تزاد في الحشو يعني تكون بين شيئين متلازمين

الشيخ : نعم
الطالب : مثل المبتدأ والخبر

الشيخ : نعم ، وغير
الطالب : ... الصلة والموصول والصفة والموصوف ... متلازمين

الشيخ : طيب عندك المثال الذي مثل به المؤلف ؟
الطالب : ... التعجب

الشيخ : نعم
الطالب : وما التعجبية

الشيخ : وما التعجبية طيب
هل يشترط أن تكون بلفظ الماضي ؟ ياسر
الطالب : نعم يشترط أن تكون بلفظ الماضي

الشيخ : أن تكون بلفظ الماضي ، من أين أخذته من كلام ابن مالك ؟
الطالب : وقد تزاد كان

الشيخ : وقد
الطالب : وقد تزاد كان

الشيخ : كان
الطالب : كان وهي بلفظ الماضي.

الشيخ : وهي بلفظ الماضي طيب
الطالب : الصحيح أنها تزاد في المضارع

الشيخ : نعم
الطالب : لقوله جل وعلا ...

الشيخ : هذه محذوف يا شيخ ، هذه ضد الزيادة، لا هي تزاد قليلاً بلفظ المضارع كقول أم عقيل وهي ترقص ولدها الصغير تقول : " أنت تكون ماجد نبيل " ، " أنت تكون ماجد نبيل " ، فماجد هنا بالرفع بناء على أن لا تكون زائدة لأنها لو لم تكن زائدة لكان الصواب : ماجداً نبيلاً ، تقول :
" أنت تكون ماجدٌ نبيل *** إذا تهب شمألٌ بليل "
الشمأل الشمال وهي باردة بليل ، بليل يعني معها ندى فيزداد البرد فيها
طيب على كل حال إذن هي تزاد كان في حشو بلفظ الماضي قد تزاد بلفظ المضارع قليلاً .
من خصائصها أيضاً : حذفها وإبقاء الخبر ، مثالها يا عبد الله
الطالب : ...

الشيخ : وش اللي قبلها ؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا قبل الشيء ، مرجع ضمير كان
الطالب : الشاهد

الشيخ : لا الشاهد أطول من هذا ، الناس مجزيون بأعمالهم إن خيراً فخير
الطالب : وإن شراً فشر

الشيخ : والتقدير
الطالب : إن كان خيراً

الشيخ : نعم ، وهل تحذف في غيرهن
الطالب : تحذف ...

الشيخ : إي
الطالب : ...

الشيخ : لا
الطالب : لو لو

الشيخ : مع لو مثاله في الحديث حديث الواهبة نفسها وش قال للرجل الذي طلب
الطالب : التمس ولو خاتماً

الشيخ : التمس ولو خاتماً من حديد يعني ولو كان الملتمس خاتماً من حديد
طيب هل تزاد ، هل تحذف في غير لفظ الماضي وفي غير هذين الموضوعين ؟
الطالب : نعم

الشيخ : نعم
الطالب : مثل قول الله تعالى : ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيراً لكم

الشيخ : ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيراً لكم التقدير يكن خيراً لكم ، صحيح نعم .
هل ما ذكرناه الآن أنها تحذف بلفظ المضارع في غير الموضع الذي بعد لو وإن هل يخالف ما ذكره ابن مالك ؟ كمال
الطالب : نعم يا شيخ

الشيخ : يخالف ما ذكره ابن مالك ؟
الطالب : نعم

الشيخ : كيف ذلك ؟
الطالب : شيخ أنا ... الزيادة بغير ... أعد سؤالك مرة ثانية ...

الشيخ : نعم يا يلا يا ابن داوود
الطالب : يخالف لأنه هو جاء في ماضي ويكون هذا ...

الشيخ : طيب وقوله: "بعد إن ولو كثيراً ذا اشتهر " يعني اشتهر بعد إن ولو
الطالب : حذفه اشتهر حذفه

الشيخ : نعم وبعد غيرهما
الطالب : نعم قليل

الشيخ : غير مشهور ، طيب وقفنا أظن على الخصيصة الثالثة
الطالب : أخذناها

الشيخ : أخذناها طيب ما هي ؟
الطالب : بعد أن ...

الشيخ : أن تحذف ويعوض عنها ما ، نعم تحذف وحدها وإلا مع اسمها ؟
الطالب : وحدها

الشيخ : وحدها ويعوض عنها ما ، طيب المثال يا شرافي
الطالب : قول الشاعر ... ، قوله أما أنت

الشيخ : قوله أما أنت ، أصل هذه يا نيشان
الطالب : ...

الشيخ : أما أنت ... فإن قومي ، بندر
الطالب : ...

الشيخ : لا ما هي ...
الطالب : ...

الشيخ : كمل ، ما يكفي هذا أعطني الجملة كلها
الطالب : ... كنت ذا نفر ...

الشيخ : لأن كنت ذا نفر ...
الطالب : " لأن كنت أنت ذا نفر فإن قومي لم تأكلهم الضبع "

الشيخ : عطني ... أو اتركه
الطالب : ... البيت

الشيخ : " أما أنت ذا نفر فإن قومي لم تأكلهم الضبع "
الطالب : أصلا يا شيخ ... لم تأكل قومي الضبع لأن كنت ذا نفر

الشيخ : يعني ولو كان ... قليل لاكلتهم الضبع نعم
الطالب : ....

الشيخ : إي يعني كأنه قال : أبا ... فخرت علي وتعليت علي لأنت كنت ذا نفر وأنا أكثر منك نفراً قومي لم تأكلهم الضبع يعني السنين والجدب
الطالب : ...

الشيخ : نعم
الطالب : ...

الشيخ : لا هل أنت معصوم لا تخطئ
الطالب : لا يا شيخ

الشيخ : إذن أخطأت هذه المرة
الطالب : ...

الشيخ : طيب على كل حال ، لا تظنوا أن قوله : فإنه قومي ، هي متعلق أن كنت ذا نفر ، بل متعلقها محذوف أي فخرت بأن كنت ذا نفر ، طيب ماذا عملنا بعد ذلك ؟ ماذا عملنا ناصر ؟
الطالب : ...

الشيخ : أولاً حذفنا فخرت ، الشاعر حذفها نعم هذه واحدة
الطالب : ...

الشيخ : طيب ، واللام
الطالب : وحذفنا اللام

الشيخ : حذفنا اللام و كان فبقي اسمها المتصل
الطالب : ...

الشيخ : لا بقي المتصل منفصلاً ، طيب يعني صار المتصل منفصلاً لماذا ؟
الطالب : ...

الشيخ : لأن عامله حذف ، لأن عامله حذف فانفصل ، طيب وعوضنا عنها ما
الطالب : ...

الشيخ : ابن مالك قال : " أما أنت براً فاقترب " أصلها اقترب لأن كنت براً فقدمنا لأن كنت براً وحذفنا اللام وحذفنا كان وعوضنا عنها ما وفصلنا الضمير المتصل فالنتيجة بعد هذه العمليات أما أنت براً
طيب لو قال قائل : لماذا لا نجعل أما شرطية ، أما أنت براً فاقترب بدليل ربط الجواب بالفاء سواء في كلام ابن مالك في مثال ابن مالك أو في الشاهد فإنه قوي
الطالب : ...

الشيخ : نعم نحن نقول نعم أنا أقول كان المحذوف ، وأقول أما نعم أقول أما أنت براً أما كنت براً
الطالب : ...

الشيخ : بس يقولون أما أنت أما أن كنت براً فاقترب ، أما أن كنت براً فاقترب
الطالب : ...

الشيخ : لا ، توجد ، فأما اليتيم فلا تقرب
الطالب : ...

الشيخ : ليش ؟ هو التعليل أما كنت ذا نفر فإن قومي ، أما كنت براً نعم فاقترب ، لكن الظاهر لي أن السبب في أنهم لم يحملوها على ذلك أنه لا يمكن حذف أن المصدرية مع كان ، وعلى هذا التقدير إذا جاءنا أما التفصيلية أو الشرطية صار لازم أن نقول أما أن كنت براً فاقترب أما أن كنت براً فاقترب ، وكأن أن المصدرية لا تحذف فلذلك عدلوا عن هذا وإلا لو أمكن لكان هذا أسهل ، أما أن كنت براً فاقترب ، أما أن كنت ذا نفر فإن قومي لم تأكلهم الضبع ، نعم
الطالب : ...

الشيخ : إيش ؟
الطالب : ذهب كثير من العلماء أنها شرطية

الشيخ : إذا أحد من العلماء ذهب أنها شرطية فهذا على القاعدة نأخذ بالأسهل ، عندك في هذا شيء ؟

Webiste