شرح قول ابن مالك رحمه الله : و قد ينوب عنـــه ما عليــه دل *** كجد كل الجد وافـــرح الجذل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وقد يَنُوبُ عنه ما عليه دَلْ " قد ينوب عنه أي: عن المصدر، وكلمة قد للتحقيق، قد هذه للتحقيق، وقد إذا دخلت على المضارع تُفيد إيش؟ تُفيد في الغالب التقليل، لكنّها قد تفيد التّحقيق، كما في قوله تعالى: قد يعلم ما أنتم عليه ، وفي قوله: قد يعلم الله المعوّقين فإذن قد ينوب قد للتحقيق، قد ينوب عنه عن المصدر، " ما عليه دلّ " أي ما دلّ عليه، مثل: " جِدَّ كُلَّ الجدِّ " وهذا موجّه لكم، كلّ الجد وإلاّ بعضه؟ هاه؟ كلّه " جِدّ كل الجدّ " يعني: اجتهد كل الاجتهاد، هاه؟ أين المصدر؟
الطالب : كلّ.
الشيخ : كل هذه مفعول مطلق.
الطالب : الجدّ.
الشيخ : الجدّ هو المصدر، لكن كلّ دلّت عليه، فعلى هذا نعرب نقول: جدّ: فعل أمر وفاعله مستتر وجوبًا تقديره: أنت، كلّ: مفعول مطلق، ولا نقول مصدر، كل :مفعول مطلق منصوب على المفعوليّة المطلقة، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، كلّ مضاف والجدّ مضاف إليه مجرور بالإضافة، وعلامة جرّه كسرة ظاهرة في آخره، طيب إذا قلت، بل قال الله تعالى: وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ بعض، هل نقول مفعول به وإلا نقول مفعول مطلق؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ مفعول مطلق؟ مفعول به؟ وايش حجتك يا محمد؟
الطالب : لأنه مصدر.
الشيخ : وين المصدر؟
الطالب : أقاويل.
الشيخ : الأقاويل ما هي مصدر تقوّل ... ما قال التقاويل، تقوّل تقوّلا، ما في حجة؟
الطالب : لأنه منصوب.
الشيخ : والمفعول المطلق منصوب، جدّ كلّ الجدّ ... أن تكون مفعولًا مطلقًا أو مفعولًا، به لأن الفعل واقع عليه، طيب لو قلت: أكرمه بعض الإكرام؟ أكرمه بعض الإكرام ماذا تقولون؟
الطالب : مفعول مطلق.
الشيخ : مفعول مطلق لأنها أضيفت إلى المصدر، كذا؟ اجلده أشدّ الجلد؟
الطالب : مفعول مطلق.
الشيخ : مفعول مطلق أيضًا؟ إذن كل ما كان منصوبًا مضافًا إلى مصدر الفعل فهو مفعول مطلق، قال : " وافْرَحِ الْـجَذَلْ " افرح: فعل أمر مبني على السّكون وفاعله مستتر جوازًا تقديره: أنت.
الطالب : وجوبًا.
الشيخ : وجوبًا؟ إيش القاعدة؟ الذي تقديره أنت أو أنا أو نحن، فهو مستتر وجوبًا طيّب، قوله: " افْرَحِ الْـجَذَلْ " الجذل أليس مصدرًا؟
الطالب : بلى.
الشيخ : مصدر، لكنه ليس من لفظ الفعل، ليس من لفظه، بل هو من معناه، لأن الجذل: الفرح، لو قال: افرح الفرح، لصار مصدرًا، لكنّه قال: افرح الجذل، لو قلت: الجذل مصدر فرح قلنا لك: لا، الجذل مصدر لأي شيء؟
الطالب : جذل.
الشيخ : جذل، ليس لفرح، إذن هي بمعنى الفعل وليست من لفظه، فنعربها على أنها مفعول مطلق، ولا نقول: مصدر.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : الفرح، ومثله أيضًا قُمْ وقوفًا، قُمْ: فعل أمر، وقوفًا: مفعول مطلق، ولا نقول مصدر، لأن وقوفًا ليست مصدرًا لقم من لفظه، لكنها مصدر له من معناه، فتكون مفعولًا مطلقًا، اجلس قعودًا.
الطالب : كلّ.
الشيخ : كل هذه مفعول مطلق.
الطالب : الجدّ.
الشيخ : الجدّ هو المصدر، لكن كلّ دلّت عليه، فعلى هذا نعرب نقول: جدّ: فعل أمر وفاعله مستتر وجوبًا تقديره: أنت، كلّ: مفعول مطلق، ولا نقول مصدر، كل :مفعول مطلق منصوب على المفعوليّة المطلقة، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، كلّ مضاف والجدّ مضاف إليه مجرور بالإضافة، وعلامة جرّه كسرة ظاهرة في آخره، طيب إذا قلت، بل قال الله تعالى: وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ بعض، هل نقول مفعول به وإلا نقول مفعول مطلق؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ مفعول مطلق؟ مفعول به؟ وايش حجتك يا محمد؟
الطالب : لأنه مصدر.
الشيخ : وين المصدر؟
الطالب : أقاويل.
الشيخ : الأقاويل ما هي مصدر تقوّل ... ما قال التقاويل، تقوّل تقوّلا، ما في حجة؟
الطالب : لأنه منصوب.
الشيخ : والمفعول المطلق منصوب، جدّ كلّ الجدّ ... أن تكون مفعولًا مطلقًا أو مفعولًا، به لأن الفعل واقع عليه، طيب لو قلت: أكرمه بعض الإكرام؟ أكرمه بعض الإكرام ماذا تقولون؟
الطالب : مفعول مطلق.
الشيخ : مفعول مطلق لأنها أضيفت إلى المصدر، كذا؟ اجلده أشدّ الجلد؟
الطالب : مفعول مطلق.
الشيخ : مفعول مطلق أيضًا؟ إذن كل ما كان منصوبًا مضافًا إلى مصدر الفعل فهو مفعول مطلق، قال : " وافْرَحِ الْـجَذَلْ " افرح: فعل أمر مبني على السّكون وفاعله مستتر جوازًا تقديره: أنت.
الطالب : وجوبًا.
الشيخ : وجوبًا؟ إيش القاعدة؟ الذي تقديره أنت أو أنا أو نحن، فهو مستتر وجوبًا طيّب، قوله: " افْرَحِ الْـجَذَلْ " الجذل أليس مصدرًا؟
الطالب : بلى.
الشيخ : مصدر، لكنه ليس من لفظ الفعل، ليس من لفظه، بل هو من معناه، لأن الجذل: الفرح، لو قال: افرح الفرح، لصار مصدرًا، لكنّه قال: افرح الجذل، لو قلت: الجذل مصدر فرح قلنا لك: لا، الجذل مصدر لأي شيء؟
الطالب : جذل.
الشيخ : جذل، ليس لفرح، إذن هي بمعنى الفعل وليست من لفظه، فنعربها على أنها مفعول مطلق، ولا نقول: مصدر.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : الفرح، ومثله أيضًا قُمْ وقوفًا، قُمْ: فعل أمر، وقوفًا: مفعول مطلق، ولا نقول مصدر، لأن وقوفًا ليست مصدرًا لقم من لفظه، لكنها مصدر له من معناه، فتكون مفعولًا مطلقًا، اجلس قعودًا.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: بفعله المصدر ألح... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول معه - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : فانصب به م... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: إعمال المصدر - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من إعمال المصدر . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ينصب مفعولا له... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول له . - ابن عثيمين
- لماذا لا نعرب في قولنا " فجد كل الجد " أنّ ك... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول المطلق - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : و قد ينوب... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : و قد ينوب عنـــ... - ابن عثيمين