تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: والحذف مع فصل بإ... - ابن عثيمينالشيخ : " والحذف مع فصلٍ بإلا فُضلا *** كمــــــا زكا إلا فتـــــاة ابن العــَلا "نعم، الحذف مع فصل، لما ذكر رحمه الله أنه إذا فُصل بين الفعل والمؤنّث ا...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: والحذف مع فصل بإلا فضلا *** كمــــــا زكا إلا فتـــــاة ابن العــلا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والحذف مع فصلٍ بإلا فُضلا *** كمــــــا زكا إلا فتـــــاة ابن العــَلا "
نعم، الحذف مع فصل، لما ذكر رحمه الله أنه إذا فُصل بين الفعل والمؤنّث الحقيقي بفاصل جاز ترك التأنيث ولكن التأنيث أفضل، استثنى حالًا واحدة، وهي إذا كان الفصل بإلاّ، فهنا الأفضل ترك التأنيث، انتبهوا إذا كان الفصل بإلاّ فالأفضل ترك التأنيث، مثاله : " ما زكا إلاّ فتاة ابن العَلا " فتاة مؤنّث حقيقي فاعل وإلاّ مفعول؟
الطالب : فاعل.

الشيخ : فاعل، أين الفعل؟
الطالب : زكا.

الشيخ : زكا، الفعل الآن مفصول بإلاّ فلو مشينا على البيت الأول لقلنا: التأنيث أولى من التذكير وإلاّ لا؟ لأننا نقول " قد يُبيح الفصل " هذا فصل، لكنّه استثنى، لكنّه استثنى قال: إذا كان الفصل بإلاّ فالتأنيث أولى، ولهذا قال : " والحذف مع فصلٍ بإلا فُضلا "
الطالب : الحذف.

الشيخ : الحذف أولى، الحذف أولى مع فصلٍ بإلاّ فهو مفضّل، وظاهر كلامه رحمه الله أنه يجوز أن يؤنّث، فتقول: ما زكت إلاّ فتاة ابنِ العَلا،
طيب مثال آخر: ما قام إلاّ هندٌ، ما قامتْ إلاّ هندٌ، أيهما؟
الطالب : الأول أصح.

الشيخ : الأول أصحّ وأفصح، وذهب ابن هشام رحمه الله إلى وجوب التذكير إذا كان الفصل بإلاّ، إذا كان الفصل بإلاّ قال: يجب التذكير، فتقول: ما قام إلاّ هندٌ، ولا يجوز ما قامتْ إلاّ هند، قال لأن الكلام على التقدير ما قام أحد إلاّ هند، وإذا كان الكلام على هذا التقدير، فالواجب التذكير، فإذا جاءنا طالب علم وقال: ما قامتْ إلاّ هندٌ فقلنا هذا خطأ، قال: أنا على مذهب ابن مالك، وهذا جائز لا بأس به، ما نستطيع أن نغلّطه ما دام هذا رأي ابن مالك، وهو مشهور من أئمة النحو فإننا لا نغلّطه.
الطالب : الإعراب.

الشيخ : نعم؟ إعراب البيت؟
الطالب : نعم.

الشيخ : هاه؟
الطالب : نعم، والذي قبله.

Webiste