مراجعة من أول باب الحال.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام وعلى نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين
سبق لنا أن الحال وصف، والوصف ما دل على حدث وفاعله، مثل: قائم، مضروب، وما أشبهها يعني: اسم الفاعل واسم المفعول أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : وتقدم أنه قد يخرج عن كونه وصفًا إلى أن يكون جامدًا، لكنه مؤول بالوصف، ثم قال المؤلف أيضًا: يستثنى من ذلك المصدر، المصدر ليس وصفًا، وليس مشتقًّا، بل المصدر مشتق منه، المصدر مشتق منه، ضرب منين مشتقة؟ من الضرب، أكل من الأكل، نام من النوم، فالمصدر مشتق منه، وليس مشتقًّا، إذًا ليس بوصف، فهل يصح أن يجيء حالًا؟ لا ما يصح، لأن القاعدة لا يكون إلا مشتقًّا إلا وصف قصدي، ما يكون إلا وصف، والمصدر ليس وصفًا، طيب لكن المؤلف يقول.
سبق لنا أن الحال وصف، والوصف ما دل على حدث وفاعله، مثل: قائم، مضروب، وما أشبهها يعني: اسم الفاعل واسم المفعول أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : وتقدم أنه قد يخرج عن كونه وصفًا إلى أن يكون جامدًا، لكنه مؤول بالوصف، ثم قال المؤلف أيضًا: يستثنى من ذلك المصدر، المصدر ليس وصفًا، وليس مشتقًّا، بل المصدر مشتق منه، المصدر مشتق منه، ضرب منين مشتقة؟ من الضرب، أكل من الأكل، نام من النوم، فالمصدر مشتق منه، وليس مشتقًّا، إذًا ليس بوصف، فهل يصح أن يجيء حالًا؟ لا ما يصح، لأن القاعدة لا يكون إلا مشتقًّا إلا وصف قصدي، ما يكون إلا وصف، والمصدر ليس وصفًا، طيب لكن المؤلف يقول.
الفتاوى المشابهة
- باب : الصف الأول - ابن عثيمين
- مناقشة من أول باب الحال. - ابن عثيمين
- كيف يأتي المصدر حالا كثيرا مع أنه وصف في الأ... - ابن عثيمين
- مراجعة. - ابن عثيمين
- مراجعة - ابن عثيمين
- مراجعة . - ابن عثيمين
- مراجعة ما سبق . - ابن عثيمين
- المعلوم أن كل اسم متظمن لصفة فهل هذا يلزم أن... - ابن عثيمين
- هل الأصل في المشتقات الفعل، أو المصدر؟ - ابن عثيمين
- لماذا لم يدخل المصدر في المشتقات ؟ - ابن عثيمين
- مراجعة من أول باب الحال. - ابن عثيمين