التلبية سنة مؤكدة ولا شيء على من ينساها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: حاج أحرم من الميقات لكنه في التلبية نسي أن يقول: لبيك عمرة متمتعًا بها إلى الحج، فهل يكمل نسكه متمتعًا؟ وماذا عليه إذا تحلل من عمرته، ثم أحرم بالحج من مكة؟
الجواب: إذا كان نوى العمرة عند إحرامه، ولكن نسي التلبية وهو ناو العمرة، حكمه حكم من لبى، يطوف ويسعى ويقصر ويتحلل، وتشرع له التلبية في أثناء الطريق، فلو لم يلبِّ فلا شيء عليه؛ لأن التلبية سنة مؤكدة، فيطوف ويسعى ويقصر ويجعلها عمرة؛ لأنه ناو عمرة، أما إن كان في الإحرام ناويًا حجًا والوقت واسع فإن الأفضل أن يفسخ حجه إلى عمرة فيطوف ويسعى ويقصر ويتحلل والحمد لله ويكون حكمه حكم المتمتعين.
الجواب: إذا كان نوى العمرة عند إحرامه، ولكن نسي التلبية وهو ناو العمرة، حكمه حكم من لبى، يطوف ويسعى ويقصر ويتحلل، وتشرع له التلبية في أثناء الطريق، فلو لم يلبِّ فلا شيء عليه؛ لأن التلبية سنة مؤكدة، فيطوف ويسعى ويقصر ويجعلها عمرة؛ لأنه ناو عمرة، أما إن كان في الإحرام ناويًا حجًا والوقت واسع فإن الأفضل أن يفسخ حجه إلى عمرة فيطوف ويسعى ويقصر ويتحلل والحمد لله ويكون حكمه حكم المتمتعين.
الفتاوى المشابهة
- هل المحرم يبقى على تلبيته حتى مكة.؟ - ابن عثيمين
- متى تكون أوقات التلبية ؟ - الالباني
- حكم من تأخر في التلبية للحج إلى اليوم التاسع.؟ - الالباني
- هل النية تكون بالنطق بالتلبية ؟ - ابن عثيمين
- باب : التلبية . - ابن عثيمين
- التلبية سنة مؤكدة - ابن باز
- حكم تأخير التلبية بعد الإحرام - ابن باز
- ما صفة التلبية ؟ - الالباني
- صفة تلبية المتمتع وقت الإحرام - ابن باز
- متى يقطع المُتمتع التَّلبية؟ - ابن باز
- التلبية سنة مؤكدة ولا شيء على من ينساها - ابن باز