هل السعي بعد طواف القدوم للقارن و المفرد و المتمتع يجزيء عن سعي الحج ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل السعي بعد طواف القدوم للقارن والمفرد والمتمتع يجزيء عن سعي الحج ؟
الشيخ : أما القارن والمفرد فسعيه بعد طواف القدوم مجزئ ، لأن أفعال العمرة دخلت في الحج ، إذ أن القارن أفعاله كأفعال المفرد تماماً .
ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الذين كانوا معه أي قارنين لم يسعوا مرتين .
وأما المتمتع فلا يكفيه سعي العمرة عن سعي الحج لأن النسكين انفصلا وتميز بعضهما عن الآخر ، فيجب على المتمتع طواف العمرة حين يقدم مكة ، وسعي العمرة ، ويجب عليه طواف الإفاضة وسعي الحج ، فالطواف والسعي الأول للعمرة ، والطواف والسعي الثاني للحج ولا بد .
الشيخ : أما القارن والمفرد فسعيه بعد طواف القدوم مجزئ ، لأن أفعال العمرة دخلت في الحج ، إذ أن القارن أفعاله كأفعال المفرد تماماً .
ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الذين كانوا معه أي قارنين لم يسعوا مرتين .
وأما المتمتع فلا يكفيه سعي العمرة عن سعي الحج لأن النسكين انفصلا وتميز بعضهما عن الآخر ، فيجب على المتمتع طواف العمرة حين يقدم مكة ، وسعي العمرة ، ويجب عليه طواف الإفاضة وسعي الحج ، فالطواف والسعي الأول للعمرة ، والطواف والسعي الثاني للحج ولا بد .
الفتاوى المشابهة
- السعي بعد طواف الإفاضة - ابن عثيمين
- السنة أن يكون السعي بعد الطواف - ابن باز
- هل على المفرد والقارن سعي .؟ - الالباني
- السعي ركن من أركان الحج والعمرة - ابن باز
- هل الطواف للمتمتع والقارن هل هو نفس طواف القدوم؟ - ابن باز
- طواف وسعي القارن - اللجنة الدائمة
- إذا كان الحاج قارنا فهل يجزئه طواف وسعي العم... - ابن عثيمين
- حكم السعي بعد الإفاضة لمن سعى مع طواف القدوم - ابن باز
- المفرد والقارن لا يلزمهما سعي آخر - ابن باز
- هل يمكن للمتمتع أن يقدم سعي الحج مع طواف الق... - ابن عثيمين
- هل السعي بعد طواف القدوم للقارن و المفرد و ا... - ابن عثيمين