حكم قراءة الحائض للقرآن
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
(الحائض) قراءتها وِرْدها ومراجعتها للقرآن؟
الجواب:
قراءتها للورد لا بأس، لكن لا تقرأ القرآن، إنما تقرأ وِرْدَها من غير القرآن، وإن قرأت من حفظها من دون مس لا بأس، الصحيح لا حرج من دون مس المصحف.
س: تقرأ حفظًا؟
الشيخ: عن حفظها لا بأس، ما هناك دليل على المنع؛ لأن مدة الحيض تطول، ما هو مثل الجنب، تطول، والنفاس كذلك؛ فإذا قرأت فلا حرج على الصحيح لكن من غير مصحف، لكن لو راجعت المصحف لبعض الآيات من دون حائل من وراء قفازين للحاجة؛ فلا بأس.
(الحائض) قراءتها وِرْدها ومراجعتها للقرآن؟
الجواب:
قراءتها للورد لا بأس، لكن لا تقرأ القرآن، إنما تقرأ وِرْدَها من غير القرآن، وإن قرأت من حفظها من دون مس لا بأس، الصحيح لا حرج من دون مس المصحف.
س: تقرأ حفظًا؟
الشيخ: عن حفظها لا بأس، ما هناك دليل على المنع؛ لأن مدة الحيض تطول، ما هو مثل الجنب، تطول، والنفاس كذلك؛ فإذا قرأت فلا حرج على الصحيح لكن من غير مصحف، لكن لو راجعت المصحف لبعض الآيات من دون حائل من وراء قفازين للحاجة؛ فلا بأس.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم قراءة الحائض للقرآن.؟ - ابن عثيمين
- حكم قراءة الحائض للقرآن - ابن عثيمين
- قراءة الحائض للقرآن - 2 - الفوزان
- قراءة الحائض للقرآن دون مس المصحف - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة القرآن للحائض - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة الحائض للقرآن؟ - ابن باز
- حكم قراءة الحائض للقرآن دون مس المصحف - ابن باز
- حكم قراءة الحائض للقرآن - ابن باز
- قراءة الحائض للقرآن - الفوزان
- حكم قراءة الحائض القرآن من حفظها - الفوزان
- حكم قراءة الحائض للقرآن - ابن باز