كيف الجمع بين الأحاديث التي فيها نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن أمر ما ووقع ذلك الأمر منه عليه السلام ؟ كالنهي عن استقبال القبلة واستدبارها بغائط أو بول؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نعم .
الشيخ : غريب الجمع من المطر من عمل السلف لا يمكن إنكاره .
السائل : نعم ، شيخي في بالي أن هناك حديث لابن مسعود - رضي الله عنه - وتقولون أظن في الصحيحة المجلد السادس أو السابع الآن ما أذكر كنت قرأته في المخطوط عندكم .
الشيخ : نعم هو مخرج .
السائل : نعم .
الشيخ : مخرج هناك .
السائل : مخرج ! أي من حديث عبد الله ابن مسعود .
الشيخ : أي .
السائل : ما أذكر الآن أنا أريد أن أستعين بك يا شيخ في حافظتك ، يعني فيه كأنه تصريح أنه جمع تقديم وكأنكم يعني في خلال التخريج تقولون : وله حكم الرفع أنا ما أذكر الآن ... .
الشيخ : على كل حال يراجع .
السائل : أي نعم ... جسر حتى ينزل على العبدلي حتى بالإضافة ذكر هو حديث استقبلوا مقعدة القبلة ، فأنا كتبت له في الأخير كدا ورقة أن هذا حديث ضعيف فيا ليت تأتون بشيء آخر يعني قال : والله هذا الذي أذكره حاليًّا يعني .
الشيخ : الله أكبر !
السائل : إي نعم .
الشيخ : الموضوع أنه الاستغراق غير وارد ليش ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : نحنا قلنا في بعض الجلسات الماضية مع أبو الحسن .
السائل : نعم .
الشيخ : أنه إذاجاء قول الرسول وعارضه فعل .
السائل : نعم .
الشيخ : فالأصل أن يجمع بينهما بوجه من وجوه التوفيق ، وهذا حينما لا نعرف التاريخ .
السائل : نعم .
الشيخ : إي نعم ، وقلنا في جملة ما قلنا بأنه إذا نهى الرسول عن شيء وفعله وكان من الثابت عندنا أنه هذا -النهي يعني بعد- عفوًا الفعل بعد النهي وأنه يمكن تأويله .
السائل : نعم .
الشيخ : وضربت مثال لما لا يمكن تأويله : بِزَجَرَ .
السائل : نعم .
الشيخ : أما كلمة نهى يمكن تأويله بأن النهي للتنزيه ، فحينئذٍ هنا نقول : الرسول نهى عن شيء وفعله لبيان الكراهة ولصرف النهي عن التحريم إلى التنزيه ، مفهوم إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وحينئذٍ هذا الفعل اللي فعله الرسول بالنسبة إليه ليس مكروهًا ! .
السائل : نعم .
الشيخ : بل هو بالنسبة إليه مشروع لأنه مكلف بالبيان والتبليغ ، فهو فعل هذا بيانا لنا .
السائل : نعم .
الشيخ : إنه الذي نهيتكم عنه هو مكروه هو ليس بمحرم .
السائل : نعم .
الشيخ : فهو حينما فَعَله هو فِعْله هذا يتقرب به إلى الله ، لأنه بيان لما شرع الله زالت الشبهة ؟ ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : طيب ... هذا مو صحيح .
السائل : مو صحيح .
الشيخ : لأ .
السائل : معنآ .
الشيخ : -وعليكم السلام- معناه أيضًا غير صحيح لأنه هذا أمر غيبي لا يعرف إلا بالنص الصحيح فإن لم يصح فلا يصح .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : حياكم الله .
الشيخ : غريب الجمع من المطر من عمل السلف لا يمكن إنكاره .
السائل : نعم ، شيخي في بالي أن هناك حديث لابن مسعود - رضي الله عنه - وتقولون أظن في الصحيحة المجلد السادس أو السابع الآن ما أذكر كنت قرأته في المخطوط عندكم .
الشيخ : نعم هو مخرج .
السائل : نعم .
الشيخ : مخرج هناك .
السائل : مخرج ! أي من حديث عبد الله ابن مسعود .
الشيخ : أي .
السائل : ما أذكر الآن أنا أريد أن أستعين بك يا شيخ في حافظتك ، يعني فيه كأنه تصريح أنه جمع تقديم وكأنكم يعني في خلال التخريج تقولون : وله حكم الرفع أنا ما أذكر الآن ... .
الشيخ : على كل حال يراجع .
السائل : أي نعم ... جسر حتى ينزل على العبدلي حتى بالإضافة ذكر هو حديث استقبلوا مقعدة القبلة ، فأنا كتبت له في الأخير كدا ورقة أن هذا حديث ضعيف فيا ليت تأتون بشيء آخر يعني قال : والله هذا الذي أذكره حاليًّا يعني .
الشيخ : الله أكبر !
السائل : إي نعم .
الشيخ : الموضوع أنه الاستغراق غير وارد ليش ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : نحنا قلنا في بعض الجلسات الماضية مع أبو الحسن .
السائل : نعم .
الشيخ : أنه إذاجاء قول الرسول وعارضه فعل .
السائل : نعم .
الشيخ : فالأصل أن يجمع بينهما بوجه من وجوه التوفيق ، وهذا حينما لا نعرف التاريخ .
السائل : نعم .
الشيخ : إي نعم ، وقلنا في جملة ما قلنا بأنه إذا نهى الرسول عن شيء وفعله وكان من الثابت عندنا أنه هذا -النهي يعني بعد- عفوًا الفعل بعد النهي وأنه يمكن تأويله .
السائل : نعم .
الشيخ : وضربت مثال لما لا يمكن تأويله : بِزَجَرَ .
السائل : نعم .
الشيخ : أما كلمة نهى يمكن تأويله بأن النهي للتنزيه ، فحينئذٍ هنا نقول : الرسول نهى عن شيء وفعله لبيان الكراهة ولصرف النهي عن التحريم إلى التنزيه ، مفهوم إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وحينئذٍ هذا الفعل اللي فعله الرسول بالنسبة إليه ليس مكروهًا ! .
السائل : نعم .
الشيخ : بل هو بالنسبة إليه مشروع لأنه مكلف بالبيان والتبليغ ، فهو فعل هذا بيانا لنا .
السائل : نعم .
الشيخ : إنه الذي نهيتكم عنه هو مكروه هو ليس بمحرم .
السائل : نعم .
الشيخ : فهو حينما فَعَله هو فِعْله هذا يتقرب به إلى الله ، لأنه بيان لما شرع الله زالت الشبهة ؟ ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : طيب ... هذا مو صحيح .
السائل : مو صحيح .
الشيخ : لأ .
السائل : معنآ .
الشيخ : -وعليكم السلام- معناه أيضًا غير صحيح لأنه هذا أمر غيبي لا يعرف إلا بالنص الصحيح فإن لم يصح فلا يصح .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : حياكم الله .
الفتاوى المشابهة
- تقريب تحرير مسألة استقبال القبلة واستدبارها بغ... - الالباني
- شرح قول المصنف :" واستقبال النيرين ويحرم است... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( لقد نهانا رسول الله صلى الله عل... - ابن عثيمين
- في أحاديث أخرى مثل شرب النبي - صلى الله عليه و... - الالباني
- حكم استقبال القبلة واستدبارها عند قضاء الحاجة - ابن باز
- هل يؤخذ بفعل ابن عمر في استقبال القبلة واستدبا... - الالباني
- ما صحة حديث النهي عن الجشأة ، وهل النهي للتحري... - الالباني
- هل نقول بأن نهي النبي - صلى الله عليه وسلم - ع... - الالباني
- لماذا لا نقول بأن نهي النبي صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- كيف نجمع بين أحاديث النهي عن استقبال القبلة بغ... - الالباني
- كيف الجمع بين الأحاديث التي فيها نهي النبي صلى... - الالباني