تتمة شرح قول المصنف " ... ومن جحد وجوبها كفر ... ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لا فرق بين الأمور القطعية في الدين وبين الأمور الظنية في أن الإنسان يعذر بالجهل فيها، وهو كذلك لأن الصحيح أن الإنسان يعذر بالجهل سواء في الأمور العلمية أو في الأمور العملية وإن شئنا قلنا كما قاله أكثر الناس الأصولية أو الفروعية لكن ليعلم أن تقسيم الدين إلى أصول وفروع محدث أحدثه المتكلمين كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية وتلقاه عنهم الفقهاء وإلا فليس هذا موجودا لا في الكتاب ولا في السنة أعني تقسيم الدين إلى أصول وفروع فيه أيضا من قسم الدين إلى شيء آخر إلى لب وقشور الله يعين هذا خطر عظيم لأنه ليس في الدين قشور أبدا في أن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن القاشرة والمقشورة نعم نسأل الله أن يهديهم وألا يجعلهم من القاشرين والمقشورات طيب على كل حال نقول إذا جحد وجوبها كفر ويستنثى من ذلك إيش؟ حديث عهد بكفر فهذا يعلم وإذا عرض له العلم على وجه بين واضح وأصر بعد ذلك كفر.
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح قول المصنف " ... فإن صلى فمسلم حكما... - ابن عثيمين
- حكم من جحد صفات الله تعالى . - ابن عثيمين
- ما حكم من يجحد شيئا من الحكم بأحكام الشريعة ؟ - الالباني
- شرح قول المصنف: " الحمد لله، نحمده، ونستعينه... - ابن عثيمين
- ما حكم مَن يجحد حكمًا من أحكام الشريعة ؟ - الالباني
- قال المصنف :" أو جحد بعض كتبه " - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب من جحد شيئاً من الأسماء... - ابن عثيمين
- ترك الصلاة كفر أكبر وإن لم يجحد وجوبها - اللجنة الدائمة
- الحكم فيمن لا يصلي ويجحد وجوب الصلاة - ابن باز
- شرح قول المصنف " ... ومن جحد وجوبها كفر... ". - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف " ... ومن جحد وجوبها كفر... - ابن عثيمين