تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف" ... مستقبل القبلة جاعلا إصبع... - ابن عثيمينالشيخ : قال " مستقبل القبلة " مستقبل القبلة لأن هذا هو الذي ورد ولأن هذه عبادة والأفضل عبادة أن يكون الإنسان فيها مستقبل القبلة ما لم يرد خلافها ولهذا ل...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف" ... مستقبل القبلة جاعلا إصبعيه في أذنيه غير مستدير ملتفتا في الحيعلة يمينا وشمالا...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " مستقبل القبلة " مستقبل القبلة لأن هذا هو الذي ورد ولأن هذه عبادة والأفضل عبادة أن يكون الإنسان فيها مستقبل القبلة ما لم يرد خلافها ولهذا لما ذكر الفقهاء رحمهم الله أنه يسن أن يتوضأ وهو مستقبل القبلة قال صاحب الفروع وهو متوجه في كل طاعة إلا بدليل يعني كل طاعة ينبغي أن يستقبل القبلة فيها إلا بدليل ولكن هذا فيه مناقشات لأن كوننا نستحب في كل طاعة إلا بدليل يحتاج إلى دليل يقول " جاعلا أصبعيه في أذنيه " أي الأصابع؟ السبابتين في أذنيه هكذا لماذا؟ قالوا لأن في ذلك فائدتين الفائدة الأولى أنه أقوى للصوت الفائدة الثانية ليراه من كان بعيدا فيعرف أنه يؤذن أو يراه من لا يسمع فيعرف أنه يؤذن التعليل الأول لا يزال موجودا حتى الآن والتعليل الثاني الآن موجود هاه؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب هو على كل حال إن كان موجودا فهو موجود يعني ربما المؤذن إذا تقدم إلى مكان الأذان يكون فيه واحد ما يسمع يحسب إنه تقدم يبي يصلح شيء ولا بيعمل عمل آخر فإذا وضع أصبعيه في أذنيه عرف أنه يؤذن قال " غير مستدير " يعني لا يستدير وشلون غير مستدير الاستدارة إنه يعني يمشي وقال بعض الفقهاء إنه إذا كان في منارة فإنه يستدير المنارة مو بجنس منارة المنارة يكون لها طوق مثل الأخيرات الأخيرات هذه يقول إذا أذن يستدير ليش؟ علشان يسمع الناس من كل جهة يسمع الناس من كل جهة لكن الحمدلله نحن الآن قد كفينا هذا وجعل في كل جهة سماعة وتكفي عن الاستدارة وأنتم

السائل : ... .

الشيخ : طيب نعم " غير مستدير ملتفتا في الحيعلة يمينا وشمالا " الحيعلة يعني قول حي على الصلاة وهي مصدر يسمى المصدر المصنوع لأن مركب من عدة كلمات حيعلة من حي على ومثلها بسلمة وحوقلة وحنبلة وهيللة نعم هاه؟ جعفنة نعم نعم إيه نعم هذه من المصادر المصنوعة لأنها مركبة من عدة كلمات الحيعلتين يلتفت يمينا وشمالا والمؤلف رحمه الله أجمل كيفية الالتفات فقال بعضهم إنه يلتفت يمينا لحي على الصلاة في المرتين جميعا وشمالا لحي على الفلاح في المرتين جميعا وقال بعضهم يلتفت يمينا لحي على الصلاة في المرة الأولى وشمالا في المرة الثانية وحي على الفلاح يمينا في المرة الأولى وشمالا للمرة الثانية ليعطي كل جهة حظها من حي على الصلاة ومن حي على الفلاح من حي على الفلاح ولكن المشهور وهو ظاهر السنة أنه يلتفت يمينا لحي على الصلاة في المرتين جميعا وشمالا لحي على الفلاح في المرتين جميعا ولكن يلتفت في كل الجملة أما ما يفعله بعض المؤذنين يقول حي على ثم يلتفت الصلاة حي على ثم يلتفت الفلاح فهذا تصرف لا أصل له لا في السنة ولا في كلام العلماء بل يقول حي على الصلاة كلها يمين ومثلها أيضا التفات الصلاة عند التسليم تلتفت في كل التسليم على اليمين وعلى اليسار يقول دقيقة قال نعم قائلا بعد

السائل : ... .

الشيخ : يغنون وش يضرني إذا يغنون

السائل : ... .

الشيخ : يغنون يجيبون أغاني؟

السائل : ... .

الشيخ : آه يلحنون قلت هذه ستأتينا في كلام المؤلف

السائل : ... .

الشيخ : بنشوف إن شاء الله

السائل : ... .

Webiste