تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الفوائد المتعلقة من هذا الدعاء. - ابن عثيمينالشيخ : في هذا الدعاء عدة مسائل المسألة الأولى أن النبي صلى الله عليه وسلم بشر لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا وجهه أننا أمرنا بالدعاء له، ثانيا أن الرسول عل...
العالم
طريقة البحث
ذكر الفوائد المتعلقة من هذا الدعاء.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا الدعاء عدة مسائل المسألة الأولى أن النبي صلى الله عليه وسلم بشر لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا وجهه أننا أمرنا بالدعاء له، ثانيا أن الرسول عليه الصلاة والسلام أفضل الخلق لأن الوسيلة لا تحصل إلا له خاصة ومعلوم أن الجزاء على قدر قيمة المجزي يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات وفيه أيضا إشكال وهو قوله آت محمدا الوسيلة لماذا لم نقل أو لماذا لم يشرع أن يقال آت رسول الله الوسيلة بل قيل آت محمدا؟ وكيف نجمع بين هذا وبين قوله تعالى لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا على أحد التفسيرين في أن المعنى لا تنادوه باسمه كما ينادي بعضكم بعضا

السائل : إلا الرسول شاركه فيه غيره؟

الشيخ : لا.

السائل : لأن هذا الدعاء هو النبي صلى الله عليه وسلم شرعه فوجب علينا الاقتداء اتباعه

الشيخ : نعم.

السائل : فيه بيان افتقاره إلى الله عز وجل ... .

الشيخ : هاه

السائل : فيه بيان افتقاره إلى الله عز وجل

الشيخ : إيه لا خالد

السائل : لا تجعلوا دعاء الرسول هذا في حياته

الشيخ : إيه لا

السائل : لأن قول محمدا يناسب المقام لأنه محمودا لهذا المقام يوم القيامة

الشيخ : ما شاء الله زين

السائل : لأننا ما دعيناه ندعو الله ولا دعيناه لا خاطبناه ولا دعيناه

الشيخ : يعني معناه إذا يفرق بين الخبر وبين الدعاء وإلا لا؟ بين الخبر وبين الدعاء فمثلا عندما ندعوه يعني وهو طبعا في حياته الآن ما يمكن ندعوه الآن نقول يا رسول الله مانقول يا محمد ولهذا لا يقول أحد في خطاب الرسول عليه الصلاة والسلام يا محمد إلا من الأعراب الذين لم يعرفوا حدود ما أنزل الله على رسوله أما في باب الإخبار فهذا لا بأس به قال الله تعالى ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ونحن نقول أيضا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، ما نقول طيب ما نقول اللهم صلّ على رسول الله أو نقولها هاه؟ في مكانها لا نقولها يعني في الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام في الصلاة في التشهد ما نقول اللهم صلّ على رسول الله نقول اللهم صلّ على محمد لكن نقول السلام عليك أيها النبي لأننا أمرنا بذلك المهم على كل الحال المدار في هذا على ما علمنا إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قال آت محمدا الوسيلة دون آت رسول الله قلنا هذا هو المشروع هذا هو المشروع ولا يعارض الآية وفي الآية قول آخر لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا أنه من باب إضافة المصدر إلى فاعله لا إلى مفعوله صورة هذا على التقدير الأول دعاء الرسول من باب إضافة المصدر إلى مفعوله يعني دعاءكم الرسول، فيه قول آخر أنه من باب إضافة المصدر إلى فاعله يعني دعاء الرسول إياكم يعني لا تجعلوا دعاء الرسول إذا دعاكم كدعاء بعضكم بعضا إن شئتم أجبتم وإن شئتم لم تجيبوا بل يجب عليكم أن تجيبوا ولهذا كان من خصائص الرسول عليه الصلاة والسلام أنه إذا نادى الإنسان ولو في الصلاة وجبت إجابته نعم

السائل : شيخ مراجعة

الشيخ : ما انتهى الوقت

السائل : يا شيخ المراجعة الدرس

الشيخ : الدرس الآتي مراجعة إن شاء الله

السائل : شيخ الزيادة يا شيخ

Webiste