تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف " ... ويسن تعجيلها ... ". - ابن عثيمينالشيخ : قال المؤلف " ويُسنّ تعجيلها " يعني يُسنّ في صلاة العصر تعجيلها أي أن يُعجّلها في أول الوقت وذلك لعموم الأدلة الدالة على أن أول الوقت أفضل كما في...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف " ... ويسن تعجيلها ... ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف " ويُسنّ تعجيلها " يعني يُسنّ في صلاة العصر تعجيلها أي أن يُعجّلها في أول الوقت وذلك لعموم الأدلة الدالة على أن أول الوقت أفضل كما في قوله تعالى فاستبقوا الخيرات ولأنه ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث أبي برزة الأسلمي أنه كان صلى الله عليه وسلم يصلي العصر والشمس نقيّة مرتفعة حتى إنهم يذهبون إلى رحالهم في أقصى المدينة والشمس حيّة وهذا دليل على مُبادرته بها، فإذًا الدليل على أن تعجيلها أفضل عموم الأدلة الدالة على المبادرة بفعل الخير وعلى أن الصلاة على وقتها أفضل من أفضل الأعمال.
ودليل أخر خاص بأن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يصلي العصر فيذهب الذاهب من الصحابة إلى أقصى المدينة في رحْله والشمس حيّة يعني أنها لم تتغيّر.
طيب مر علينا أن الصحيح أن وقتها المختار إلى اصفرارها، اصفرار الشمس فعليه يكون للعصر وقتان، وقت اختيار ووقت ضرورة فوقت الاختيار إلى مصير ظل كل شيء مثليه على المشهور من المذهب أو إلى اصفرار الشمس على القول الراجح والضرورة إلى الغروب، لكن ضربنا مثلا فيما سبق للضرورة مثل إيش؟ كالخوف.

السائل : ... .

الشيخ : وضيوف لا يستطيع مفارقتهم وجرح يحتاج إلى أن يُعالجه وما أشبه ذلك.

Webiste