تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف " ... وإن أدرك مكلف من وقتها... - ابن عثيمينالشيخ : " وإن أدرك مكلف من وقتها قدر التحريمة ثم زال تكليفه أو حاضت ثم كُلّف وطهرت قضوْها " "كُلّف وطهرت قضوْها" قوله " أدرك مكلف " المكلف هو البالغ وال...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف " ... وإن أدرك مكلف من وقتها قدر التحريمة ثم زال تكليفه أو حاضت ثم كلف وطهرت قضوها...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وإن أدرك مكلف من وقتها قدر التحريمة ثم زال تكليفه أو حاضت ثم كُلّف وطهرت قضوْها " "كُلّف وطهرت قضوْها" قوله " أدرك مكلف " المكلف هو البالغ والعاقل ووُصِف بذلك للزوم العبادات له، والعبادات نوع إلزام وتكليف وإن كان ما فيها مشقة لكن الإنسان مُلزم بها، فهو البالغ العاقل.
وقوله " من وقتها قدر التحريمة " يعني قدر تكبيرة الإحرام وهذا مبني على أن المُعتبر هو إدراك تكبيرة الإحرام.
" ثم زال تكليفه " زال تكليفه بأن صغُر بعد الكِبر ضحك الحضور لا يمكن؟ طيب إذًا كيف؟ جن بعد العقل كذا؟ بأن جن بعد العقل أو أغمِيَ عليه كذا؟
طيب " أو حاضت " بعد دخول وقت الصلاة بقدْر تحريمة حاضت المرأة، زال تكليفها أو لا؟ زال تكليفها لكن لا لفوات شرط ولكن لوجود مانع وهو الحيض وإلا فهي بالغة عاقلة لكن وُجِد مانع يمنع الوجوب وهو الحيض ولهذا فرّق المؤلف بينهما فقال " ثم كُلِّف وطهُرت " طهُرت الحائض وفي هذا لفظ ونشْر كمّل؟

السائل : ... .

الشيخ : مرتّب، هذا مرتب "إن أدرك مكلف ثم زال تكليفه أو حاضت" هذه الثانية ثم كُلِّف هذا الأول وطهُرت هذا الثاني فاللف والنشر هنا مُرتّب يعني معناها إنك إذا أتيت بالحكم عائد على ما سبق فإن كان على ترتيب ما سبق فهو مُرتّب وإن كان على خلافه فهو مُشوّش، في القرأن مثال لهذا ولهذا، نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : أكفرتم.

السائل : ... .

الشيخ : طيب اسمع يوم تبيض وجوه وتسود وجوه لو كان مُرتّبا لقال فأما الذين ابيضت وجوههم لكنه غير مرتب فقال فأما الذين اسودت وجوههم وأما المُرتّب فمنهم شقي وسعيد فأما الذين شقوا ففي النار وأما الذين سعدوا ففي الجنة .
طيب " ثم كُلِّف وطهُرت قضوْها " كيف قال قضوْها وهو يقول "إن أدرك مكلّف من وقتها" مُكلّف واحد وقال ثم حاضت مُفردة ولم يقل قضياها؟ لأن المراد بالمُكلّف هنا الجِنس، نعم، الجنس أو العموم لوقوعه بعد الشرط فلهذا صح أن يعود الضمير على اثنين مجموعا، قضوها أي قضوا تلك الصلاة.
مثال ذلك امرأة بعد أن غربت الشمس حاضت بعد أن مضى مقدار تكبيرة الإحرام فنقول لها إذا طهُرْتِ وجب عليك قضاء صلاة المغرب، طيب وصلاة العشاء؟ لا يلزمها قضاءها لأنه أتى عليها الوقت وهي غير مُلزمة بالصلاة.

السائل : ... .

الشيخ : مثال ذلك، نعم؟ أيها؟

السائل : لعموم ... .

الشيخ : في سياق الشرط، النكرة في سياق الشرط تكون للعموم، نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : تكون للعموم، طيب ذا، نقول تقضيها، المكلّف الذي زال تكليفه إنسان بعد أن غربت الشمس أغمِيَ عليه ثم أفاق بعد منتصف الليل يلزمه قضاء صلاة المغرب لأنه أدرك من وقتها قدر التحريمة أما العشاء ففي لزومها عليه خِلاف فمن قال إن المغمى عليه يقضي الصلوات التي فات وقتها وهو في الإغماء قال تلزمه صلاة العشاء لا لأنه أدرك من وقت المغرب قدر التحريمة ولكن لأن الإغماء لا يُسقط فرض الصلاة ومن قال وهو الصحيح إن الإغماء يُسقط فرض الصلاة قال لا يلزمه في هذه الصورة إلا قضاء صلاة المغرب بناء على أنها تُدرك بإدراك تكبيرة الإحرام، واضح؟
مثال ثالث رجل غربت عليه الشمس ثم أصيب والعياذ بالله بالجنون ثم أفاق بعد منتصف الليل، يلزمه قضاء صلاة المغرب لأنه أدرك من وقتها قدر التحريمة وقال بعض أهل العلم لا يلزمه قضاء الصلاة إذا أدرك من وقتها قدر التحريمة لقول النبي صلى الله عليه وسلم من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة ركعة، وهذا لم يدرك ركعة فكما أننا نعتبر الإدراك في أخر الوقت بركعة فكذلك نعتبر الإدراك في أول الوقت بركعة، هذان القولان.

Webiste