تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الفوائد من قوله المصنف "... قضاء الفوائت... - ابن عثيمينالشيخ : طيب قال المؤلف رحمه الله " ويجب قضاء الفوائت " ثم قال " قضاء الفوائت " .يُستفاد منه أنه يقضي الصلاة الفائتة على صفتها لأن القضاء يحكي الأداء، هذ...
العالم
طريقة البحث
ذكر الفوائد من قوله المصنف "... قضاء الفوائت...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب قال المؤلف رحمه الله " ويجب قضاء الفوائت " ثم قال " قضاء الفوائت " .
يُستفاد منه أنه يقضي الصلاة الفائتة على صفتها لأن القضاء يحكي الأداء، هذه القاعدة معروفة فعلى هذا إذا قضى صلاة ليل في النهار جَهَر فيها بالقراءة وإذا قضى صلاة نهار في ليل أسرّ فيها بالقراءة لأن القضاء يحكي الأداء ولقول الرسول عليه الصلاة والسلام من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها فليصلها وكما أن الأمر عائد إلى ذات الصلاة فهو عائد إلى صفة الصلاة أيضا، إلى صفتها ومن صفاتها الجهر بالقراءة في الليل والسر في القراءة في النهار وهذا أيضا هو الذي جاءت به السنّة كما في حديث أبي قتادة في نومهم عن صلاة الصبح مع النبي صلى الله عليه وسلم قال " فصلاها كما كان يصليها كل يوم " .
طيب ويُستفاد منه أيضا أنه تُشرع فيها الجماعة إذا كانوا جمْعا، كيف ذلك؟ لأن القضاء يحكي الأداء فكما أنهم لو صلوها في الوقت صلوها جماعة فكذلك إذا قضوْها فإنهم يصلونها جماعة وهذا أيضا هو الذي جاءت به السنّة لحديث أبي قتادة فإن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بلالا فأذّن ثم صلى ركعتي الفجر ثم صلى الفجر جماعة.
طيب ثم قال المؤلف " ويجب عليه قضاء الفوائت " .

Webiste