تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين :" وقد رواه... - ابن عثيمينالسائل : قد رواه الترمذي من طريق ابن لهيعة والمثنّى بن الصبّاح ثم قال: أنهما يُضعّفان في الحديث، لا يصح في هذا الباب شيء لكن قد رُدّ قول الترمذي هذا برو...
العالم
طريقة البحث
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين :" وقد رواه الترمذي من طريق ابن لهيعة والمثنى بن الصباح ثم قال: أنهما يضعفان في الحديث، ولا يصح في هذا الباب شئ لكن قد رد قول الترمذي هذا برواية أبي داود لهذا الحديث من طريق حسين المعلم وهو ثقة احتج به صاحبا الصحيح البخاري ومسلم وقد وافقهم الحجاج بن بن أرطاة، وقد وثقه بعضهم وروى نحوه أحمد عن أسماء بنت يزيد بإسناد حسن. 3-ما رواه أبو داود قال: حدثنا محمد بن إدريس الرازي، حدثنا عمرو بن الربيع بن طارق، حدثنا يحي ابن أيوب عن عبيد الله بن أبي جعفر أن محمد ابن عمرو بن عطاء أخبره عن عبد الله بن شداد بن الهاد أنه قال: دخلنا على عائشة رضي الله عنها فقالت: (( دخل علي رسول الله فرأى في يدي فتخات من ورق فقال: ((ما هذا يا عائشة؟ فقلت: صنعتهن أتزين لك يا رسول الله. فقال: أتؤدين زكاتهن ؟ قلت: لا أو ما شاء الله, قال: هو حسبك من النار) قيل لسفيان: كيف تزكيه ؟قال: تضمه إلي غيره- وهذا الحديث أخرجه أيضا الحاكم والبيهقي والدارقطني(5) وقال في التخليص إسناده على شرط الصحيح وصححه الحاكم وقال: إنه على شرط الشيخين- يعني البخاري ومسلما - وقال ابن دقيق: إنه على شرط مسلم ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قد رواه الترمذي من طريق ابن لهيعة والمثنّى بن الصبّاح ثم قال: أنهما يُضعّفان في الحديث، لا يصح في هذا الباب شيء لكن قد رُدّ قول الترمذي هذا برواية أبي داود لهذا الحديث من طريق حُسَيْن المُعلّم وهو ثقة احتج به صاحب الصحيحين البخاري.

الشيخ : صاحبا الصحيح.

السائل : الصحيح؟

الشيخ : نعم، صاحبا الصحيح، أنا عندي بالإفراد.

السائل : وهو ثقة احتج به صاحب الصحيح البخاري ومسلم وقد وافقهم الحجاج بن أرطاة.

السائل : الصحيحين ولا الصحيح؟

الشيخ : الصحيح.

السائل : والصحيح الصحيحين. صاحبا الصحيحين البخاري ومسلم.

الشيخ : إذا قلنا صحبا الصحيحين صار كل واحد له صحيحين.

السائل : وقد وافقهم الحجاج بن أرطاة، وقد وثقه بعضهم وروى نحوه أحمد عن أسماء بنت يزيد بإسناد حسن، ثالثا.

الشيخ : يقول الحديث صحيح، أه؟ إيه يقول إنه الحديث صحيح، الحديث يقول إنه صحيح، الحافظ قال إنه قوي، إسناده قوي والشيخ قال إنه صحيح.

السائل : ثالثا : ما رواه أبو داود قال: حدثنا محمد بن إدريس الرازي، قال حدثنا عمرو بن الربيع بن طارق، قال حدثنا يحي ابن أيوب عن عبيد الله بن أبي جعفر أن محمد ابن عمرو بن عطاء أخبره عن عبد الله بن شدّاد بن الهاد أنه قال دخلنا على عائشة رضي الله عنها فقالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى في يدي فتخات من ورِق فقال ما هذا يا عائشة؟ فقلت: صنعتهن أتزيّن لك يا رسول الله. فقال: أتؤدّين زكاتهن؟ قلت: لا أو ما شاء الله، قال: هو حسبك من النار قيل لسفيان: كيف تزكيه؟ قال: تضمّه إلي غيره. وهذا الحديث أخرجه أيضا الحاكم والبيهقي والدارقطني وقال في "التخليص" إسناده على شرط الصحيح وصحّحه الحاكم وقال: إنه على شرط الشيخين- يعني البخاري ومسلما - وقال ابن دقيق: إنه على شرط مسلم، رابعا.

الشيخ : هذا الحديث كما رأيتم تصحيح العلماء له لكنه فيه إشكال لأن الفتخات ما تأتي نصابا، الفضة نصابها خمسمائة وخمس وتسعين جرام والفتخة ما تأتي هكذا، أجاب عن هذا الإشكال سفيان الثوري رحمه الله قال تضُمّه إلى غيره وهذا أحد الأجوبة عن هذا الحديث وقال بعض العلماء بل هذا يدُلّ على أنه لا يُشترط النصاب في الحلي وأن الحلي قَلّ أو كثُر فيه الزكاة ولكن الجواب الذي قاله سفيان أولى لأن إيجاب الزكاة على ما دون النصاب في القلب منه شيء والأصل براءة الذمة، نعم.

Webiste