تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة بحث حول معنى الورق في اللغة. - ابن عثيمينالسائل : أقرأ يا شيخ.الشيخ : أي اقرأ، هذه الفائدة التي قلنا وفي الرِقة هل هي المضروب أو عام؟ ذكرت لكم أن ابن حزم قال أنها عامة وإني ما رأيت أحدا قاله لك...
العالم
طريقة البحث
قراءة بحث حول معنى الورق في اللغة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أقرأ يا شيخ.

الشيخ : أي اقرأ، هذه الفائدة التي قلنا وفي الرِقة هل هي المضروب أو عام؟ ذكرت لكم أن ابن حزم قال أنها عامة وإني ما رأيت أحدا قاله لكن الأخ أحمد ... يقول فيه من قال من أئمة اللغة. فهو الأن يُقرأ علينا بحثه، هو بحث شوية.

السائل : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد، هذا بحث بحثته في كلام نقله الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله ونفع الله به وطلابه وحشره وطلابه مع من أحب وذلك أن الشيخ حفظة الله ذكر عن ابن حزم رحمه الله أنه قال الورِق اسم للفضة مضروبة أو غير مضروبة وقال هذا وجه قوي.

الشيخ : تعال جنبي، تعال، فيه بعض الكتابات ما يقرأها إلا الذي كتبه وبعض الكتابات ما يقرأها إلا الذي كتبها في المكان الذي كتبها فيه.
ضحك الحضور

السائل : وقال هذا وجه قوي في الرد إن وُجِد له موافق من اللغة وقد قمت بجمع كلام بعض العلماء والله أسأل أن يجعله خالصا لوجهه وأن ينفع به.
أولا أبو عبيدة رحمه الله، نقله الأزهري في "تهذيب اللغات" [9/289] وقال " قال أبو عبيدة الورق الفضة كانت مضروبة دراهم أو لا " والأزهري متوفى سنة ثلاثمائة وسبعين من الهجرة.
ثانيا القاضي عياض رحمه الله في صفحة [283-284] نقل في "مشارق الأنوار على صحاح الآثار" له رحمه الله، قال " قال الهروي والرِقة والورق الدراهم خاصّة والورق بالفتح المال كله وقال غيره الورق المسكوك خاصة والرِقة الفضة مسكوكة أو غير مسكوكة وقيل كلاهما يُطلق على المسكوك وغير المسكوك والرِقة هي الورق نفسها لكنها منقوصة أصلها ورقة " انتهى المطلوب، الثالث قال البغوي المفسر ..

الشيخ : أصلها وِرقة مثل وِعدة.

السائل : وِرقة؟

الشيخ : نعم.

السائل : أصلها " وِرقة " انتهى المطلوب.
الثالث: وقال البغوي المفسر رحمه الله في تفسيره "معالم التنزيل" في [5/160] عند قوله فابعثوا أحدكم بورِقكم هذه قال " فرءاه عمرو وحمزة وأبو بكر بورْقكم ساكنة الراء والباقون بكسرها ومعناهما واحد وهي الفضة مضروبة كانت أو غير مضروبة " انتهى المطلوب.
رابعا : قال محمد بن الحسين القمي صاحب تفسير "غرائب القرأن ورغائب الفرقان" وهو حاشية على تفسير الطبري في المجلد [7/117] " والورِق الفضة مضروبة أو غير مضروبة " .
خامسا : قال ابن حجر في "فتح الباري" [6/376] " قوله وفي الرِقة بكسر الراء وتخفيف القاف الفضة الخالصة سواء كانت مضروبة أو غير مضروبة قيل أصلها الورِق فحُذفت الواو وعُوّضت الهاء وقيل يُطلق على الذهب والفضة " .
سادسا : قال ابن حجر في "الفتح" [4/442] " قوله الذهب بالورق ربا إلا ها وها، الورق الفضة وهو بفتح الواو وكسر الراء وبإسكانها على المشهور ويجوز فتحها وقيل بكسر الواو المضروبة وبفتحها المال والمراد جميع أنواع الفضة مضروبة أو غير مضروبة " انتهى المطلوب.
سابعا : وكذلك الشوكاني في "نيل الأوطار" [4/146 ] " قال قوله في الرِقة هي الفضة خالصة سواءٌ كانت مضروبة أو غير مضروبة " انتهى المطلوب.
هذا ما قصدنا جمعه من كلام بعض أهل اللغة وشُرّاح الحديث والله أعلم.
أبو هند أحمد بن يحيى ابن بكور.
الشيخ : بارك الله في أبي هند.
لا من كلام أهل اللغة والمحدثين والمفسرين ... .

Webiste