هل يجوز للمعتدة لوفاة زوجها أن تغير الشيب وتصبغه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : شيخنا ، شيخ عندي بعض الأسئلة ؟
الشيخ : تفضلي .
السائل : السؤال الأول : هو : امرأة توفي عنها زوجها .
الشيخ : آ .
السائل : فبالنسبة للحداد يعني هل يجوز لها أن تغير الشيب أم لأ ؟
الشيخ : تغير إيش ؟
السائل : الشيب الشيب صبغ الشيب ؟
الشيخ : الشيب !! آه ، تقصدين يعني أن تستعمل الحناء ؟
السائل : الحناء والكتم أو ما يعني ما يقوم مقامها مثلًا ؟
الشيخ : نعم .
السائل : أيوا .
الشيخ : إذا كان من عادتها أن تتخضب ليس للزينة ، فهذا لا أراه ينافي الحداد ، أما إذا فعلت ذلك تزينًا فهو الممنوع .
السائل : طيب يا شيخ هي من عادتها أن تغير الشيب طبعًا يعني ما أدري يعني هل النية مثلًا طبعًا هو لا بد أنه الشيب يعني !!
الشيخ : أنا أجبتك .
السائل : أنا أدري يا شيخ ، بس يعني ودي يعني أدقق يعني أفصل لك الموضوع ؟!
الشيخ : نعم .
السائل : تغيير الشيب طبعًا يزين المرأة في كل الأحوال ، سواءًا عادتها أو لا .
الشيخ : نعم .
السائل : تغيره حتى ما يظهر الشيب هذا أكيد حيكون زينة ، يعني سواء قصدت أو لم تقصد !!
الشيخ : هذا مش أكيد بالنسبة لكلِّ الناس ، وإنما الأعمال بالنيات قد يفعل الإنسان الصبغ اتباعًا للشرع .
السائل : نعم .
الشيخ : وقد يترك الصبغ .
السائل : أيوا .
الشيخ : احتفاظًا بالشيب لأنه نور ، وقد جاء عن بعض السلف وإن كان هذا خطأ قال ما معناه : " أنا لا أقضي على نوري " .
السائل : نعم .
الشيخ : لعلكي بلغكِ شيء من هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وأردت من هذا .
السائل : تغير اتباعًا السنة طبعًا .
الشيخ : نعم ؟
السائل : هي تغير اتباعًا للسنة .
الشيخ : أنا عارف .
السائل : أيوا .
الشيخ : وهذا حجة لما قلته ، ورد عليك ، أي لا ينبغي أن نتصور أن كل من يصبغ سواء كان رجلًا أو امرأة أنه يفعل ذلك تزينًا ، لأن بعض السلف قال : " أنا لا أصبغ ولا أقضي على نوري " .
السائل : لكن هذا خطأ !
الشيخ : نعم ، هذا قلته لك .
السائل : أيوا طيب يا شيخ إذا كانت نيتها يعني اتباع السنة تغيير الشيب وفي نفس الوقت زينة ؟
الشيخ : ما هو فعلًا الله يهدينا وإياك هو فعلًا زينة .
السائل : يعني أنا عارفة ، بس الحداد الآن هذا هو سؤالي ؟
الشيخ : سبحان الله !! لما بقول لك : أعرف أنه زينة ، إيش معنى كلامك أنه هذا في الحجاز ؟!
السائل : لأ يعني .
الشيخ : في كل بلاد الدنيا الصبغ زينة .
السائل : طيب .
الشيخ : لكن ليس كل من يصبغ أريد أن أقول : إنه يقصد الزينة ، بدليل أن بعضهم لا يصبغون مطلقًا ويقعون في مخالفة السنة من حيث يدرون أو لا يدرون .
السائل : يا شيخ أنا فهمت جزاك الله خير ولكن أقول : هذه المرأة تصبغ اتباعا للسنة وفي نفس الوقت للتجمل ؟
الشيخ : وأنا أقول لك ماذا ؟! قلت لك : إن فعلت ذلك للتجمل لا يجوز .
السائل : نعم ، طيب .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : شيخنا ، شيخ عندي بعض الأسئلة ؟
الشيخ : تفضلي .
السائل : السؤال الأول : هو : امرأة توفي عنها زوجها .
الشيخ : آ .
السائل : فبالنسبة للحداد يعني هل يجوز لها أن تغير الشيب أم لأ ؟
الشيخ : تغير إيش ؟
السائل : الشيب الشيب صبغ الشيب ؟
الشيخ : الشيب !! آه ، تقصدين يعني أن تستعمل الحناء ؟
السائل : الحناء والكتم أو ما يعني ما يقوم مقامها مثلًا ؟
الشيخ : نعم .
السائل : أيوا .
الشيخ : إذا كان من عادتها أن تتخضب ليس للزينة ، فهذا لا أراه ينافي الحداد ، أما إذا فعلت ذلك تزينًا فهو الممنوع .
السائل : طيب يا شيخ هي من عادتها أن تغير الشيب طبعًا يعني ما أدري يعني هل النية مثلًا طبعًا هو لا بد أنه الشيب يعني !!
الشيخ : أنا أجبتك .
السائل : أنا أدري يا شيخ ، بس يعني ودي يعني أدقق يعني أفصل لك الموضوع ؟!
الشيخ : نعم .
السائل : تغيير الشيب طبعًا يزين المرأة في كل الأحوال ، سواءًا عادتها أو لا .
الشيخ : نعم .
السائل : تغيره حتى ما يظهر الشيب هذا أكيد حيكون زينة ، يعني سواء قصدت أو لم تقصد !!
الشيخ : هذا مش أكيد بالنسبة لكلِّ الناس ، وإنما الأعمال بالنيات قد يفعل الإنسان الصبغ اتباعًا للشرع .
السائل : نعم .
الشيخ : وقد يترك الصبغ .
السائل : أيوا .
الشيخ : احتفاظًا بالشيب لأنه نور ، وقد جاء عن بعض السلف وإن كان هذا خطأ قال ما معناه : " أنا لا أقضي على نوري " .
السائل : نعم .
الشيخ : لعلكي بلغكِ شيء من هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وأردت من هذا .
السائل : تغير اتباعًا السنة طبعًا .
الشيخ : نعم ؟
السائل : هي تغير اتباعًا للسنة .
الشيخ : أنا عارف .
السائل : أيوا .
الشيخ : وهذا حجة لما قلته ، ورد عليك ، أي لا ينبغي أن نتصور أن كل من يصبغ سواء كان رجلًا أو امرأة أنه يفعل ذلك تزينًا ، لأن بعض السلف قال : " أنا لا أصبغ ولا أقضي على نوري " .
السائل : لكن هذا خطأ !
الشيخ : نعم ، هذا قلته لك .
السائل : أيوا طيب يا شيخ إذا كانت نيتها يعني اتباع السنة تغيير الشيب وفي نفس الوقت زينة ؟
الشيخ : ما هو فعلًا الله يهدينا وإياك هو فعلًا زينة .
السائل : يعني أنا عارفة ، بس الحداد الآن هذا هو سؤالي ؟
الشيخ : سبحان الله !! لما بقول لك : أعرف أنه زينة ، إيش معنى كلامك أنه هذا في الحجاز ؟!
السائل : لأ يعني .
الشيخ : في كل بلاد الدنيا الصبغ زينة .
السائل : طيب .
الشيخ : لكن ليس كل من يصبغ أريد أن أقول : إنه يقصد الزينة ، بدليل أن بعضهم لا يصبغون مطلقًا ويقعون في مخالفة السنة من حيث يدرون أو لا يدرون .
السائل : يا شيخ أنا فهمت جزاك الله خير ولكن أقول : هذه المرأة تصبغ اتباعا للسنة وفي نفس الوقت للتجمل ؟
الشيخ : وأنا أقول لك ماذا ؟! قلت لك : إن فعلت ذلك للتجمل لا يجوز .
السائل : نعم ، طيب .
الفتاوى المشابهة
- حكم إزالة الشيب وتغييره - ابن باز
- ما حكم صبغ اللحية وبأيِّ صبغة ؟ وماذا على مَن... - الالباني
- الجمع بين حديثين في شيبه ﷺ وصبغه؟ - ابن باز
- ما حكم تغيير الشيب بلون أسود ؟ - ابن عثيمين
- حكم صبغ الشعر إذا كان فيه شيب - ابن باز
- ما حكم صبغ اللحية وبأي صبغة وماذا على من لا يص... - الالباني
- ما حكم قول "يا شيبة الرحمن"؟ - ابن باز
- هل هناك تعارض بين حديث ( الشيب نور يوم القيامة... - الالباني
- هل يجوز للرجل أن يصبغ شعره بأي لون ما عدا ال... - ابن عثيمين
- حكم تغيير الشيب - ابن باز
- هل يجوز للمعتدة لوفاة زوجها أن تغير الشيب وتصب... - الالباني