تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة هل يستثنى من بيع الميتات شيء.؟ - ابن عثيمينالشيخ : إذًا نزيد شرط الميتة التي تؤكل، يُستثنى من الميتة الميتات التي تؤكل فإن بيعها حلال لأنها حلال والله تعالى لا يُحرّم بيع شيء أحلّه لعباده مثل الس...
العالم
طريقة البحث
تتمة هل يستثنى من بيع الميتات شيء.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إذًا نزيد شرط الميتة التي تؤكل، يُستثنى من الميتة الميتات التي تؤكل فإن بيعها حلال لأنها حلال والله تعالى لا يُحرّم بيع شيء أحلّه لعباده مثل السمك لو جاء إنسان بسمك ميت فإنه يحل بيعه كذلك الجراد، الجراد يحل بيعه ولو ميّتا، لو وجد الإنسان جرادا ميتا على ظهر الأرض فجَرَده ثم باعه فلا بأس، لماذا؟ لأن ميتته تؤكل، لا تعلّل بعلة أوسع من الحكم يا كمال، لأن ميتته تؤكل، ففعل هذا، نقول إذا باع الإنسان جرادا ميتا على ظهر الأرض بعد أن حازه فإن البيع صحيح ويُذكر أن رجلا جاء ... من جراد لامرأته وقال خذي هذا فاطبخيه فجعلت هذه المرأة كلما أخرجت جرادة ذبحتها وكل ما أخرجت جرادة لتذبحها طار عشر فلم يحصل من هذا الكيس الكبير إلا على جزء صغير فأنا قلت هذا لأجل أن تعرفوا رحمة الله بنا، لو اشترطت الذكاة للجراد لكان مشقّة شديدة، نعم.

السائل : ... .

الشيخ : إيش؟

السائل : ... مقيّدة ... .

الشيخ : مقيّدة بإيش؟

السائل : ... .

الشيخ : شو الدماء؟

السائل : ... .

الشيخ : سبحان الله، ما فهمت ... ؟ إن شاء الله تفهموا بعدين. وش تقول أنت يا؟ أيه هذا؟ لا ما هو أنت هذا الأخ؟ أنت إيه؟ مانك كلمتني قبل؟ ويش تبي؟ طيب خذها مني عشرين الأن، ... حرام.

السائل : ... .

الشيخ : لا لا لا ... باع قال البيع حرام وأما الادهان بها دهن الجلود والاستصباح بها وطلي السفن فلا بأس. نعم؟

Webiste