قال المؤلف :" وكون أحدهما خنثى واضحا وجنون ولو ساعة وبرص وجذام "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، " وكوْن أحدهما خنثى واضحا " هذا عيب أيضا، يكون الرجل خنثى واضحا له ذكر يُجامع به كما يُجامع الذكر لكن له فرج، فرج أنثى سواء كان فوق ألة الذكر وإلا تحتها هل المرأة تتلذّذ برجل يُجامعها ولو فرج؟ نعم؟ أبدا ما تتلذّذ، طيب، ولو كان خنثى واضحا، واضحا أنه أنثى في هذه الحال كيف يُجامع الإنسان أنثى لها ألة ذكر وممكن بعد، يمكن عند الجماع ينتشر هذا الذكر ومشكل، على كل حال قول أحدهما خنثى واضحا لا شك أنه عيب ومن أكبر العيوب، طيب، وكون أحدهما خنثى مشكلا؟
السائل : ما يجوز النكاح.
الشيخ : أه، النكاح لا يصح ولهذا لم يقل خنثى وسكت بل قال " خنثى واضحا " لأن الخنثى المشكل لا يصح نكاحه لا باعتباره أنثى ولا باعتباره ذكرا، طيب.
" وجنون ولو ساعة " إذا كان أحدهما يُجنّ ولو مرّة واحدة في السنة فهذا عيب نسأل الله العافية، نعم، ويش بعده؟ " وبرص وجذام " البرص داء معروف وهو عبارة عن اختلاف لون الجلد إلى بياض هذا عيب وظاهر كلام المؤلف لا فرق بين أن يكون كثيرا أو قليلا يعني لا فرق بين أن يكون الإنسان كله والعياذ بالله انقلب إلى برص أو قليلا متوزّعا في الجسم ظاهرا أو قليلا متوزّعا في الجسم باطنا أو لا؟
السائل : نعم.
الشيخ : وجه ذلك أنه أطلق قال برص ولم يقل برص يعُمّ ولم يقل برص ظاهر أطلق وعلى هذا فلو يكون بين كتفيه بُقعة من البرص كعين الجرادة، تعرفون عين الجرادة؟
السائل : نعم.
الشيخ : أي نعم، فهو عيب وإلا غير عيب؟
السائل : عيب.
الشيخ : عيب، هذا عيب لها أن تفسخ وكذلك بالعكس لو كان في المرأة فله أن يفسخ.
"وجذام" الجذام مرض معروف والعياذ بالله إذا أصاب الإنسان مات لأنه يسعى إذا أصاب أحد الأعضاء أجارنا الله وإياكم من الشر فإنه يسعى حتى يقضي على الإنسان، الجذام لا شك أنه عيب بل إنه يجب الفسخ إذا علِمنا أن أحدهما أصابه جُذام وجب الفسخ لأن الجذام معدي واضح، واضحة عدواه حتى إن العلماء قالوا يجب على السلطان أن يعزل الجَذمى في مكان واضح لئلا يختلطوا بالناس فينتشر هذا الداء، طيب، وظاهر كلام المؤلف أنه وإن أمكن دواء الجُذام لأنه إذا أمكن فإما أن يُمكن بقطع العضو كاليد مثلا لو أصاب اليد، إذا قطعت يده فهذا لا شك أنه عيب وإما أن يكون بالأدوية فالأدوية الغالب أنها لا تنجح فيه.
السائل : ما يجوز النكاح.
الشيخ : أه، النكاح لا يصح ولهذا لم يقل خنثى وسكت بل قال " خنثى واضحا " لأن الخنثى المشكل لا يصح نكاحه لا باعتباره أنثى ولا باعتباره ذكرا، طيب.
" وجنون ولو ساعة " إذا كان أحدهما يُجنّ ولو مرّة واحدة في السنة فهذا عيب نسأل الله العافية، نعم، ويش بعده؟ " وبرص وجذام " البرص داء معروف وهو عبارة عن اختلاف لون الجلد إلى بياض هذا عيب وظاهر كلام المؤلف لا فرق بين أن يكون كثيرا أو قليلا يعني لا فرق بين أن يكون الإنسان كله والعياذ بالله انقلب إلى برص أو قليلا متوزّعا في الجسم ظاهرا أو قليلا متوزّعا في الجسم باطنا أو لا؟
السائل : نعم.
الشيخ : وجه ذلك أنه أطلق قال برص ولم يقل برص يعُمّ ولم يقل برص ظاهر أطلق وعلى هذا فلو يكون بين كتفيه بُقعة من البرص كعين الجرادة، تعرفون عين الجرادة؟
السائل : نعم.
الشيخ : أي نعم، فهو عيب وإلا غير عيب؟
السائل : عيب.
الشيخ : عيب، هذا عيب لها أن تفسخ وكذلك بالعكس لو كان في المرأة فله أن يفسخ.
"وجذام" الجذام مرض معروف والعياذ بالله إذا أصاب الإنسان مات لأنه يسعى إذا أصاب أحد الأعضاء أجارنا الله وإياكم من الشر فإنه يسعى حتى يقضي على الإنسان، الجذام لا شك أنه عيب بل إنه يجب الفسخ إذا علِمنا أن أحدهما أصابه جُذام وجب الفسخ لأن الجذام معدي واضح، واضحة عدواه حتى إن العلماء قالوا يجب على السلطان أن يعزل الجَذمى في مكان واضح لئلا يختلطوا بالناس فينتشر هذا الداء، طيب، وظاهر كلام المؤلف أنه وإن أمكن دواء الجُذام لأنه إذا أمكن فإما أن يُمكن بقطع العضو كاليد مثلا لو أصاب اليد، إذا قطعت يده فهذا لا شك أنه عيب وإما أن يكون بالأدوية فالأدوية الغالب أنها لا تنجح فيه.
الفتاوى المشابهة
- إذا كان الزوج لا يستطيع الجماع فطلق زوجته فه... - ابن عثيمين
- له سؤال آخر يقول إذا كان أحد الورثة خنثى هل... - ابن عثيمين
- البرص إذا قليلا هل للمرأة طلب الفسخ.؟ - ابن عثيمين
- خنثى مشكل - اللجنة الدائمة
- إلى أي الجنسين ينسب الخنثى ؟ - ابن عثيمين
- ما حقيقة الخنثى ؟ - ابن عثيمين
- كيفية التعامل مع الخنثى - ابن باز
- قال المؤلف :" ولا يصح نكاح خنثى مشكل قبل تبي... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين حكم الخنثى المشكل والخنثى الواض... - ابن عثيمين
- هل الخنثى عيب في الأضحية ؟ - الالباني
- قال المؤلف :" وكون أحدهما خنثى واضحا وجنون و... - ابن عثيمين