البرص إذا قليلا هل للمرأة طلب الفسخ.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في المسألة التي قلنا أن البرص ولو كان قليلا لها الفسخ ولو كان ... .
الشيخ : نعم.
السائل : يحق لها؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : لكن يا شيخ ما يضرّها؟
الشيخ : على كل حل هو في الحقيقة يختلف هذا لو كانت النقطة كما مثّلنا نحن بأنها نقطة كعين الجرادة بين الكتفين هذا خفي جدا ولا يقتضي التنفير لكن لو كانت هذه بالوجه، نعم، أثّرت إنما نحن نقول الفقهاء يقولون مطلقا حتى وإن لم يحصل به تنفير نحن مثّلنا بذلك لأنه سيأتينا إن شاء الله أن هناك عيوبا لا يروْن الفسخ بها مع أنها أوْلى يعني لو أن إنسان دخل على زوجته فوجدها عمياء بكماء صماء زمنى مقوّسة، نعم، مشوّهة الوجه، نعم، لا تعدو فراشها أيضا، نعم، يقول هذه ما هي عيب، هذا ليس بعيب إذا كان هذه ليست بعيوب فما في الدنيا عيب أبدا ونقطة من البرص بين الكتفين يعتبرونها عيْبا، الشريعة ما تأتي بمثل هذا إطلاقا، يدخل على هذه المرأة بهذه الصفة ويقول سلام عليكم ولا تستطيع أن تقول ويش تقول؟ نعم؟ كيف ... هذا أشد ما يكون، نسأل الله العافية.
السائل : الوقت انتهى يا شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : " ومن رضي بالعيب أو وُجدت منه دلالته مع علمه فلا خيار له. ولا يتم فسخ أحدهما إلا بحاكم فإن كان قبل الدخول فلا مهر وبعده لها المسمّى ويرجع به على الغار إن وجد. والصغيرة والمجنونة والأمة لا تُزوّج واحدة منهن بمعيب فإن رضيت الكبيرة مجبوبا أو عِنّينا لم تُمنع بل من مجنون ومجذوم وأبرص. ومتى علِمت العيب أو حدث به لم يُجبِرها وليّها على الفسخ " .
الشيخ : نعم.
السائل : يحق لها؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : لكن يا شيخ ما يضرّها؟
الشيخ : على كل حل هو في الحقيقة يختلف هذا لو كانت النقطة كما مثّلنا نحن بأنها نقطة كعين الجرادة بين الكتفين هذا خفي جدا ولا يقتضي التنفير لكن لو كانت هذه بالوجه، نعم، أثّرت إنما نحن نقول الفقهاء يقولون مطلقا حتى وإن لم يحصل به تنفير نحن مثّلنا بذلك لأنه سيأتينا إن شاء الله أن هناك عيوبا لا يروْن الفسخ بها مع أنها أوْلى يعني لو أن إنسان دخل على زوجته فوجدها عمياء بكماء صماء زمنى مقوّسة، نعم، مشوّهة الوجه، نعم، لا تعدو فراشها أيضا، نعم، يقول هذه ما هي عيب، هذا ليس بعيب إذا كان هذه ليست بعيوب فما في الدنيا عيب أبدا ونقطة من البرص بين الكتفين يعتبرونها عيْبا، الشريعة ما تأتي بمثل هذا إطلاقا، يدخل على هذه المرأة بهذه الصفة ويقول سلام عليكم ولا تستطيع أن تقول ويش تقول؟ نعم؟ كيف ... هذا أشد ما يكون، نسأل الله العافية.
السائل : الوقت انتهى يا شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : " ومن رضي بالعيب أو وُجدت منه دلالته مع علمه فلا خيار له. ولا يتم فسخ أحدهما إلا بحاكم فإن كان قبل الدخول فلا مهر وبعده لها المسمّى ويرجع به على الغار إن وجد. والصغيرة والمجنونة والأمة لا تُزوّج واحدة منهن بمعيب فإن رضيت الكبيرة مجبوبا أو عِنّينا لم تُمنع بل من مجنون ومجذوم وأبرص. ومتى علِمت العيب أو حدث به لم يُجبِرها وليّها على الفسخ " .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من تزوج امرأة فوجد به عيبا وبه مثله ؟ - ابن عثيمين
- الحالة الرابعة : أن يكون الطلاق بفسخ . - ابن عثيمين
- إذا وجد الرجل المرأة معيبة ففسخ ثم أراد أن ي... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" ولا يتم فسخ أحدهما إلا بحاكم ف... - ابن عثيمين
- حكم فسخ عقد الزواج لوجود العيب - ابن باز
- إذا طلبت المرأة الفسخ لعيب في الزوج قبل الدخ... - ابن عثيمين
- ما حكم طلب المرأة للفسخ من زوجها لسوء خلقه ؟ - ابن عثيمين
- المناقشة حول أحكام الفسخ بالعيب. - ابن عثيمين
- إذا كان يعلم الزوج بالعيب فهل له الفسخ ؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" يثبت لكل واحد منهما الفسخ ولو... - ابن عثيمين
- البرص إذا قليلا هل للمرأة طلب الفسخ.؟ - ابن عثيمين