قال المؤلف :" ومتى علمت العيب أو حدث به لم يجبرها وليها على الفسخ "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف رحمه الله " ومتى علِمت العيب أو حدث به " يعني بعد العقد " لم يُجبرها وليها على الفسخ " شوف الولي يمنع من عقد النكاح ولا يمنع من استدامته لأن الاستدامة أقوى من الابتداء وهذه قاعدة فقهية معروفة " الاستدامة أقوى من الابتداء " وقد دل على هذه القاعدة ثبوت بقاء الطيب بعد الإحرام إذا تطيّب قبل الإحرام ومنع ابتداء الطيب بعد الإحرام، الرجل المحرم لو أراد أن يتطيّب بعد إحرامه أيمنع أو لا؟
السائل : يُمنع.
الشيخ : اللهم اهدنا فيمن هديت. رجل محرم أراد أن يتطيّب بعد الإحرام.
السائل : ... .
الشيخ : إيه بعد الإحرام بعدما قال لبيك عمرة أو لبيك حجة فقال أنا أجد رائحة كريهة فأريد أن أتطيّب؟
السائل : يُمنع.
الشيخ : يمنع؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، رجل ءاخر تطيّب قبل عقد الإحرام وبقي الطيب بعد إحرامه نقول يجب أن تزيل الطيب؟
السائل : لا.
الشيخ : لماذا؟ لأن الاستدامة أقوى من الابتداء، هنا نقول المرأة إذا تزوّجت برجل عاقل ثم جُنّ أصابه جنون نسأل الله العافية هل يُجبرها وليّها على الفسخ؟
السائل : لا.
سائل آخر : نعم.
الشيخ : لا، امرأة أرادت أن تتزوّج مجنونا هل يمنعها؟
السائل : نعم.
الشيخ : لماذا قلنا في الأول لا والثاني قلنا يمنع لأن الأول استدامة نكاح والثاني ابتداء نكاح والاستدامة أقوى من الإبتداء وهذا واضح وتشهد له السنّة في مسألة طيب المحرم.
السائل : الوقت.
الشيخ : نعم، انتهى الوقت؟
السائل : نعم.
السائل : يُمنع.
الشيخ : اللهم اهدنا فيمن هديت. رجل محرم أراد أن يتطيّب بعد الإحرام.
السائل : ... .
الشيخ : إيه بعد الإحرام بعدما قال لبيك عمرة أو لبيك حجة فقال أنا أجد رائحة كريهة فأريد أن أتطيّب؟
السائل : يُمنع.
الشيخ : يمنع؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، رجل ءاخر تطيّب قبل عقد الإحرام وبقي الطيب بعد إحرامه نقول يجب أن تزيل الطيب؟
السائل : لا.
الشيخ : لماذا؟ لأن الاستدامة أقوى من الابتداء، هنا نقول المرأة إذا تزوّجت برجل عاقل ثم جُنّ أصابه جنون نسأل الله العافية هل يُجبرها وليّها على الفسخ؟
السائل : لا.
سائل آخر : نعم.
الشيخ : لا، امرأة أرادت أن تتزوّج مجنونا هل يمنعها؟
السائل : نعم.
الشيخ : لماذا قلنا في الأول لا والثاني قلنا يمنع لأن الأول استدامة نكاح والثاني ابتداء نكاح والاستدامة أقوى من الإبتداء وهذا واضح وتشهد له السنّة في مسألة طيب المحرم.
السائل : الوقت.
الشيخ : نعم، انتهى الوقت؟
السائل : نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم فسخ عقد الزواج لوجود العيب - ابن باز
- ما حكم طلب المرأة للفسخ من زوجها لسوء خلقه ؟ - ابن عثيمين
- إذا طلبت المرأة الفسخ لعيب في الزوج قبل الدخ... - ابن عثيمين
- البرص إذا قليلا هل للمرأة طلب الفسخ.؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" ولا يتم فسخ أحدهما إلا بحاكم ف... - ابن عثيمين
- حكم فسخ الإحرام - ابن باز
- ما حكم من تزوج امرأة فوجد به عيبا وبه مثله ؟ - ابن عثيمين
- المناقشة حول أحكام الفسخ بالعيب. - ابن عثيمين
- إذا كان يعلم الزوج بالعيب فهل له الفسخ ؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" يثبت لكل واحد منهما الفسخ ولو... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" ومتى علمت العيب أو حدث به لم ي... - ابن عثيمين