تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المصنف :" وأشد الجلد جلد الزنا ثم القذف... - ابن عثيمينالشيخ : قال " وتمسك يداها لئلا تنكشف، وأشد الجلد جلد الزنا ثم القذف ثم الشرب ثم التعزير "أشد بمعنى أقوى، ما هو أكثر، الشدة هنا قوة الضرب، أشده يقول المؤ...
العالم
طريقة البحث
قال المصنف :" وأشد الجلد جلد الزنا ثم القذف ثم الشرب ثم التعزير "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " وتمسك يداها لئلا تنكشف، وأشد الجلد جلد الزنا ثم القذف ثم الشرب ثم التعزير "
أشد بمعنى أقوى، ما هو أكثر، الشدة هنا قوة الضرب، أشده يقول المؤلف جلد الزنا، وجه ذلك قوله تعالى { فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله } وهذا يدل على أننا نشتد في ذلك، ما تأخذنا فيهم رأفة في دين الله، ولأنه أكثر عددا، وإذا كان الشارع راعى كثرة العدد فإنّ الصفة تتبع العدد لولا أنّه يجب أن يكون أقوى في الصّفة ما كان أكثر عددا، فعندنا في ذلك دليل وتعليل، ثم القذف، القذف أشدّ مما بعده لأنّ جلده أكثر، إذ أنّ القاذف يجلد ثمانين جلدة، يعني مائة إلا عشرين فهو الذي يلي جلد الزنا في الكمّيّة فينبغي أن يكون واليا له في الكيفية.
" ثم الشرب "، الشرب يعني شرب المسكر، وكل مسكر فهو خمر، من أي نوع كان لأن النبي صلى عليه وسلم قال "كل مسكر خمر وكل خمر حرام"، وعلى هذا فنقول الذي يلي جلد القذف جلد شرب المسكر، وسيأتي إن شاء الله تعالى هل جلد شارب المسكر حد أو تعزير.
قال " ثم التعزير " يعني ثمّ جلد التعزير، كم جلد التعزير؟ المذهب أنّه لا يزاد على عشر جلدات إلا في مسائل يأتي ذكرها إن شاء الله تعالى في باب التعزير.
وعلى هذا فيكون التعزير من عشر جلدات فأقل، لأن لو وجدنا رجلا قد سهر مع امرأة طول الليل وهو يقبلها ويضمها، نعم، ويجامعها فيما دون الفرج، نعم، ومتمتع معها غاية التمتع إلا أنّه لم يجامعها، وعثرنا عليهم في الصّباح وأقروا بذلك، نجلدهم على ذلك عشر جلدات أهون الجلد، وسيأتينا أن هذا القول ضعيف جدا، ولا تقوم مصالح الناس بمثله، ولا تندرؤ المفاسد بمثل هذا القول أبدا، طيّب إذن شدّة الجلد مرتّبة على كثرته، لأنّ الكيفية تابعة للكميّة، فأشدّ الجلد جلد الزنا ثم القذف ثم الشرب ثم التعزير، القذف ما معناه؟ القذف هو الرّمي بزنى أو لواط، إذا رمى محصنا بزنى أو لواط فهذا هو القذف، فيقال لهذا القاذف إمّا أن تأتي ببينة، وإمّا أن يقرّ المقذوف، وإما أن تجلد الحدّ ثمانين جلدة، وإمّا أن تسقط ذلك بالملاعنة إذا كان المقذوف هي الزوجة.

Webiste