تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف الجمع بين قوله عليه السلام في الحديث : ( ل... - الالبانيالشيخ : نعم .السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .السائل : مساك الله بالخير يا شيخنا .الشيخ : مسا...
العالم
طريقة البحث
كيف الجمع بين قوله عليه السلام في الحديث : ( لا تسبوا أمرائكم ولا تغشوهم ) وقوله في الحديث الآخر : ( شرار أئمتكم من تلعنونهم ويلعنونكم ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .

السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .

السائل : مساك الله بالخير يا شيخنا .

الشيخ : مساك الله بالخيرات .

السائل : كيف حالك ؟

الشيخ : الحمد لله بخير .

السائل : أنا من الرياض يا شيخ .

الشيخ : من الرياض .

السائل : إي نعم .

الشيخ : كيف حالك ؟

السائل : بخير ولله الحمد .

الشيخ : الحمد لله .

السائل : أبي يا شيخ أسألك عن تعارض حديثين ؟

الشيخ : تفضل .

السائل : كلمتك اليوم الظهر كنت مشغول .

الشيخ : كيف ؟

السائل : قلت كلمتك اليوم الظهر ، قلت لي تكلم بعد العشاء .

الشيخ : أي نعم .

السائل : هو يا شيخ الحديث في كتاب السنة .

الشيخ : أيوا أيوا ، أنا لك سمع ، احكي !

السائل : حديث : لا تسبُّوا أمراءكم : ها يا شيخ ؟

الشيخ : يا أخي ، كمل كلامك الله يهديك ، ضاع كلامك وضاع الوقت .

السائل : لا تسبُّوا أمراءكم ولا تغشُّوهم .

الشيخ : نعم ؟

السائل : حديث : لا تسبُّوا أمرائكم ولا تغشُّوهم .

الشيخ : إي .

السائل : وحديث : شرار أئمَّتكم مَن تلعنونهم ويلعنونكم .

الشيخ : نعم .

السائل : شو وجوه الجمع بين الحديثين .

الشيخ : أوَّلًا .

السائل : نعم .

الشيخ : القاعدة في الجمع بين الحديثين : يشترط في الحديثين أن يكونا من قسم المقبول .

السائل : أي نعم .

الشيخ : إي وهذا الشرط لا ينطبق هنا لأنه حديثك الأول ضعيف غير صحيح .

السائل : أي واحد يا شيخ ؟

الشيخ : حديثك الأول بقول لك ، حديثك الأول .

السائل : نعم ؟

الشيخ : ما تعرف حديثك الأول ؟

السائل : لا تسبُّوا أمراءكم .

الشيخ : طيب ، أنا بقول لك حديثك الأول ! مو حديثي أنا !

السائل : نعم نعم .

الشيخ : إي ، هذا الحديث ضعيف لا يصح .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب .

السائل : لا تسبُّوا أمراءكم ضعيف ؟

الشيخ : فإذًا لست بحاجة للتوفيق بينهما .

السائل : أنا قريت إسناده يا شيخ في كتاب السنة .

الشيخ : نعم ؟

السائل : في " كتاب السنة " لابن أبي عاصم .

الشيخ : الله يهديك .

السائل : يقول : بإسناد جيد .

الشيخ : هل فهمت الجواب ؟

السائل : بقول يا شيخ الحديث : لا تسبُّوا أمراءكم أنت تقول : إسناده جيد في " كتاب السنة " !!
الطالب : بقول لك شيخنا : أنت تقول إسناده جيد !

الشيخ : أنا بقول إسناده جيد ؟!

السائل : إي نعم ، في " كتاب السنة " لابن أبي عاصم .

الشيخ : والحديث مرفوع إلى الرسول ؟

السائل : عن أنس .

الشيخ : نعم ؟

السائل : عن أنس .
الطالب : عن أنس .

الشيخ : عم أقول لك مرفوع يا أخي الله يهديك أنت تعرف الحديث المصطلح ولا لأ ؟ أنا ما عم أقول لك مين رواه من الصحابة ؟ عم أقول لك مرفوع ولا موقوف ؟

السائل : هو مرفوع يا شيخ مرفوع .

الشيخ : طيب ، إذن تتصل بي ، أنا الآن لست أمام المكتبة .

السائل : نعم .

الشيخ : فهاللي في ذهني أن هذا الحديث ضعيف لا يصح .

السائل : نعم .

الشيخ : أما حديثك الثاني فهو صحيح وفي مسلم .

السائل : نعم .

الشيخ : آه لكن .

السائل : يا شيخ : حديث النهي عن الجَشأة !!

الشيخ : يا أخي الله يهديك لسا ما خلصنا كلام بالنسبة لسؤالك الأول .

السائل : طيب طيب .

الشيخ : حديثك الثاني صحيح ، وفي مسلم ، وما دام أنت الآن بتقول أنه الحديث الأول أنا جودت إسناده ، فبناءا على قولك هذا : بقول لك ما في تعارض بينهما ، أما مشان نتأكد من صحة ما تقول بتراجعني فيما بعد !

السائل : نعم .

الشيخ : فهمت إلى هنا ؟

السائل : نعم نعم .

الشيخ : طيب ، لكن ليس هناك تعارض ، لأنه هذا النهي هو تشريع لنا أن لا نسب أئمتنا ، أما الحديث الثاني فهو ذم لنا ، إذا سبينا أئمتنا وحكامنا ، ولذلك ما في تعارض بين الحديثين .

السائل : نعم .

الشيخ : وضح لك ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : طيب شو عندك غيره ؟

Webiste