تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمينالشيخ : فينظر ماذا قضى به السلطان فيقول: هذا هو الحق هذا هو الطيب وأحسنت وأفدت، ولو كان والعياذ بالله من أجور من أجور مداهنة للسلاطين، لأن السلاطين عنده...
العالم
طريقة البحث
شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر ) رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فينظر ماذا قضى به السلطان فيقول: هذا هو الحق هذا هو الطيب وأحسنت وأفدت، ولو كان والعياذ بالله من أجور من أجور مداهنة للسلاطين، لأن السلاطين عندهم بطانة سوء وبطانة خير، بطانة السوء أن تنظر ماذا يريد السلطان ثم تزينه له والعياذ بالله، بطانة الخير تنظر ما يرضي الله ورسوله وتدل الحاكم عليه، هذه هي البطانة الحسنة، كلمة الباطل عند سلطان جائر هذه والعياذ بالله ضد الجهاد، وكلمة الباطل عند السلطان الجائر أن ينظر ماذا يريد السلطان فيتكلم به عنده ويزين له، وقوله: كلمة حق عند سلطان جائر أيضًا قوله: سلطان جائر لأن السلطان العدل كلمة الحق عنده لا تتعب الإنسان، لأنه يقبل، الذي تتعب هي كلمة الحق عند السلطان الجائر، فالآن عندنا أربع أحوال:
كلمة حق عند سلطان عادل وهذه سهلة، كلمة باطل عند سلطان عادل هذه أيضًا عظيمة وخطيرة، لأنك قد تصرف السلطان العادل بكلمتك بما تزينها من الزخارف، كلمة حق عند سلطان جائر هذه أفضل الجهاد، كلمة باطل عند سلطان جائر هذه أقبح ما يكون معونة على الباطل، فالأقسام أربعة لكن أفضلها كلمة الحق عند السلطان الجائر، نسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن يقول الحق ظاهرًا وباطنًا على نفسه وعلى غيره.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

Webiste