تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :قال المؤلف -رحمه الله تعالى- فيما نقله عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:  المسلم أخو المسلم  ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المسلم أخو المسلم لا يخونه ولا يكذبه ولا يخذله كل المسلم على المسلم حرام عرضه وماله ودمه التقوى هاهنا بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) رواه الترمذي وقال: حديث حسن ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- فيما نقله عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المسلم أخو المسلم وقد تقدم الكلام على هذه الجملة ، وأن هذه الأخوة أخوة الإيمان ، وأنها أقوى رابطة وأوثق من أخوة النسب ، وبينا وجه ذلك فيما سبق .
وبيَّن هنا في هذا الحديث أنه لا يظلمه ولا يخونه ولا يكذبه ، لا يخونه : يعني لا يغدره لا يغدر به في محل الائتمان ، إذا ائتمنه على شيء ، على مال، أو على سر، أو على غير ذلك فإنه لا يخونه ، والخيانة : " هي الغدر بالشخص في موضع الائتمان " ، ولا يجوز لأحد أن يخون أخاه المسلم حتى وإن خانه ، يعني وإن خانك أخوك المسلم فلا تخنه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أدّ الأمانة إلى من ائتمنك ، ولا تخن من خانك ، فلو فرضنا أن شخصاً خانك في مال، بان أقرضته مالاً يعني سلفته ، ثم أنكر بعد ذلك وقال : لم تقرضني شيئاً ، فإنه لا يحل لك أن تخونه فتستقرض منه ثم تنكره ، بل أدِّ إليه أمانته ، وسل الله الحق الذي لك ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لا تخن من خانك .
كذلك أيضاً لا يكذبه : أي لا يحدثه بكذب، والكذب حرام، وكلما كانت آثاره أسوأ كان أشد إثماً ، وليس في الكذب شيء حلالاً، وأما ما ادعاه بعض العامة حيث يقولون: إن الكذب نوعان : أسود وأبيض ، فالحرام هو الأسود، والحلال هو الأبيض، فجوابه: أن الكذب كله أسود ، ليس فيه شيء أبيض ، لكن يتضاعف إثمه بحسب ما يترتب عليه ، فإذا كان يترتب عليه أكل مال المسلم ، أو ضرر على مسلم، صار أشد إثماً، وإذا لم يكن يترتب عليه شيء مِن الأضرار، فإنه أخف لكنه حرام.
لكن ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : إن الكذب يجوز في الإصلاح بين الناس ، وفي الحرب ، وفي حديث الرجل امرأته وحديثها إياه ، ولكن كثيراً من العلماء قال : إن المراد بالكذب في هذا الحديث ليس الكذبَ الصريح ، وإنما هو التورية ، والتورية تسمى كذباً كما قال إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين يأتي الناس إليه يوم القيامة ليشفع لهم : إنه كذب ثلاث كذبات ، وهو لم يكذب لكنه ورّى تورية ، يعني أظهر للمخاطب شيئاً غير ما يريده هو.
فبعض العملاء يقول : إن هذا الحديث الذي فيه أن الكذب يجوز في هذه الأشياء الثلاثة يراد به كذب التورية ، لا الكذب الصريح، وعلى هذا فلا يستثنى من الكذب شيء، كل الكذب حرام ، ثم اعلم أن الكذب يَحار فيه الإنسان ، ويعجز عنه معالجته ، كما قيل:
" لي حيلةٌ في مَن ينمُّ *** وليس في الكذَّاب حِيلة
مَن كان يَخلق ما يقولُ *** فحيلتي فيه قليلة "

الذي ينمُّ يعني : الذي يلقي النميمة بين الناس، لي فيه حيلة : يمكن أحتال وأتخلص منه ، لكن الذي يكذب يقول : فعلت وفعلت وهو كاذب ما فيه حيلة ، إذا كان يخلق ما يقول ما شاء قاله ، فهذا مشكل ليس لي فيه حيلة :
" من كان يخلق ما يقول *** فحيلتي فيه قليلة "
ولهذا قال العامة كلمة لها روح يقولون : " ياما غدا على الكذاب من صدق " يعني أن الكذاب لو صدق لم يثق الناس به ، بل يردون قوله ، فكم من صدق غدا عليه وضاع عليه بسبب أنه كذاب ، ولهذا قال هنا : ولا يكذبه ، وفي لفظ : ولا يحقره : يعني لا يحتقره ويستصغره ، حتى وإن كان أكبر منه سناً، وإن كان أكثر منه مالاً، وإن كان أغزر منه عالماً فلا يحقره، أخوك المسلم كيف تحتقره ؟!
واحتقار الناس مِن الكبر والعياذ بالله ، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : الكِبْر بطَرُ الحق ، وغمْط الناس بطر الحق : يعني ردّه ، وغمط الناس يعني : احتقارهم وازدراءهم ، فالمسلم يرى أخاه بعين الإكبار ، ويحترمه ويعظمه ، هكذا المسلم ، والعامة يقولون : " احترم الناس يحترموك واحتقر الناس يحتقروك " : يعني من رأى الناس بعين الاحتقار رأوه بعين الاحتقار ، ومن رآهم بعين الإكبار والإجلال ، رأوه بعين الإكبار والإجلال ، وهذا شيء مشاهد .
ولهذا تجد الرجل المتواضع اللين الهين تجده محترماً عند الناس كلهم ، لا أحد يكرهه، ولا أحد يسبه ، والإنسان الشامخ بأنفه المستكبر المحتقر لغيره ، تجده مكروهاً مذموماً عند الناس ، ولولا حاجة الناس إليه إذا كان يحتاج الناس إليه ما كلمه أحد لأنهم يحتقرونه.
ثم قال عليه الصلاة والسلام : التقوى ها هنا ، وأشار إلى صدره ثلاث مرات، ويأتي إن شاء الله الكلام عليه.

Webiste