تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فائدة : من عقيدة أهل السنة والجماعة أن الله... - ابن عثيمينالشيخ : ولكن المراد أنه هو نفسه عز وجل فوق سماواته على العرش استوى، ولذلك نجد أن المسألة فطرية لا تحتاج إلى دراسة وتعب حتى يقرّ الإنسان بأن الله في السم...
العالم
طريقة البحث
فائدة : من عقيدة أهل السنة والجماعة أن الله تعالى في السماء .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولكن المراد أنه هو نفسه عز وجل فوق سماواته على العرش استوى، ولذلك نجد أن المسألة فطرية لا تحتاج إلى دراسة وتعب حتى يقرّ الإنسان بأن الله في السماء، بمجرد الفطرة يرفع الإنسان يديه إلى ربه إذا دعا، إذا دعا قال يا رب أين يتجه القلب؟ إلى السماء، واليد ترفع إلى السماء، بل حتى البهائم ترفع رأسها إلى السماء.
حدثني أحد الأساتذة في الجامعة عندنا عن شخص زهم عليه من القاهرة، إبان الزلزلة التي أصابت مصر يقول: إنه قبل الزلزلة بدقائق، هاجت الحيوانات بمقر الحيوانات ويش يسمونها؟
الطالب : حديقة الحيوانات .

الشيخ : حديقة الحيوانات، هاجت هيجاناً عظيماً، ثم بدأت ترفع رأسها إلى السماء. سبحان الله، بهائم تعرف أن الله في السماء، وأوادم من بني آدم ينكرون أن الله في السماء والعياذ بالله، فالبهائم تدري وتعرف.
نحن نشاهد بعض الحشرات إذا طردتها أو آذيتها وقفت ثم رفعت قوائمها إلى السماء، نشاهدها مشاهدة، فهذا يدل على أن كون الله عز وجل في السماء أمر فطري لا يحتاج إلى دليل أو تعب أو عَناء، حتى الذين ينكرون أن الله في السماء نسأل الله لنا ولهم الهداية، لو جاءوا يدعون أين يرفعون أيديهم؟ إلى السماء، فسبحان الله! أفعالهم تكذب عقيدتهم، هذه العقيدة الباطلة الفاسدة التي يُخشى عليهم من الكفر بها، إذا اعتقدوا هذا، أين الله إذا كان ليس في السماء.
جارية، أمة مملوكة في عهد النبي عليه الصلاة والسلام أراد سيدها أن يعتقها، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: هاتها، فجاءت الجارية : جارية ما تعلمت ولا تعرف، قال لها أين الله ؟ قالت: الله في السماء. قال: من أنا قالت: أنت رسول الله. قال لسيدها: أعتقها فإنها مؤمنة .
سبحان الله! هؤلاء الذين يعتقدون أن الله ليس في السماء يقولون : من قال إن الله في السماء فهو كافر أعوذ بالله، أين الله وين تجعلونه؟ في الأرض؟ ما يجعلونه في الأرض، في السماء؟ لا، أين هو؟ على زعمهم لا شيء، نسأل الله لنا ولهم الهداية .
المهم أن من عقيدتنا التي ندين اللهَ بها أن الله عز وجل فوق كل شيء، وهو القاهر فوق عباده، وأنه على العرش استوى، وأن العرش على السموات مثلُ القُبَّة، كأنه قبة مضروبة : أي خيمة مضروبة على السموات والأرض، والسموات والأرض بالنسبة للعرش ليست بشيء.
جاء في بعض الآثار: أن السموات السبع والأرضين السبع بالنسبة للكرسي كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض ، حلقة الدرع حلقة ضيقة لا يدخل فيها المفتاح، إذا ألقيت في فلاة من الأرض؟ ماذا تشغل من مساحة هذه الفلاة؟ نعم ، لا شيء.
قال : وإن فضل العرش على الكرسي، كفضل الفلاة على هذه الحلقة : إذن الله أكبر !! يكون أضعاف أضعاف، فهو محيط بكل شيء كالقبة على السموات والأرض، ولهذا قال الله عز وجل : وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ : يعني أحاط بها، فما بالك بالرب عز وجل.
فالرب عز وجل فوق كل شيء، هذه عقيدتنا التي نسأل الله تعالى أن نموت عليها ونبعث عليها، هذه العقيدة التي يعتقدها أهل السنة والجماعة بالاتفاق، ، والله الموفق.

Webiste