تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي... - ابن عثيمينالقارئ : قال -رحمه الله تعالى- : " وعن أبي ذر رضي الله عنه قال:  قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر إني أراك ضعيفًا، وإني أحب لك ما أحب لنفس...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يا أبا ذر إني أراك ضعيفا، وإني أحب لك ما أحب لنفسي، لا تأمرن على اثنين ولا تولين مال يتيم ). رواه مسلم. وعنه قال: قلت يا رسول الله ألا تستعملني ؟ فضرب بيده على منكبي ثم قال: ( يا أبا ذر إنك ضعيف، وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزي وندامة، إلا من أخذها بحقها، وأدى الذي عليه فيها ). رواه مسلم. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إنكم ستحرصون على الإمارة، وستكون ندامة يوم القيامة ) رواه البخاري.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : قال -رحمه الله تعالى- : " وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر إني أراك ضعيفًا، وإني أحب لك ما أحب لنفسي، لا تأمَّرنَّ على اثنين ولا تولين مال يتيم رواه مسلم.
وعنه قال: قلتُ يا رسول الله ألا تستعملني ؟ فضرب بيده على منكِبي ثم قال: يا أبا ذر إنك ضعيف، وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها رواه مسلم.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: إنكم ستحرصون على الإمارة، وستكون ندامة يوم القيامة رواه البخاري "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال الحافظ النّووي -رحمه الله- في كتابه *رياض الصّالحين، فيما نقله عن أبي ذر رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي ذرّ رضي الله عنه إنك امرؤ ضعيف، وإني أحب لك ما أحب لنفسي، لا تأمرن على اثنين ولا تولين على مال يتيم : هذه أربع جمل بيّن فيها الرّسول عليه الصّلاة والسّلام لأبي ذرّ ما بيّن، قال له: إنك امرؤ ضعيف وهذا القول مصارحة أمام الإنسان لا شكّ أنه ثقيل على النّفس، وأنه قد يؤثّر أن يقول لك النبي عليه الصّلاة والسّلام: إنك امرئ ضعيف لكن الأمانة تقتضي هكذا

Webiste