هل الأثر الوارد عن سيدنا علي رضي الله عنه (أنه كان عنده أربع أزواج وستة عشر أمة ) صحيح ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل الأثر الوارد عن سيدنا علي أنه كان عنده أربع أزواج وستة عشر أمة هل هذا صحيح ؟
الشيخ : عنده ستة عشر أمة ؟
السائل : وأربع أزواج ، أو أربع زوجات ؟
الشيخ : والله ما أدري إن كان صحيح ولا لأ ، ما بيختلف الحكم الشرعي .
السائل : مين هو ؟
سائل آخر : علي ، والله شيخي معروف أنه تزوج على فاطمة ؟
الشيخ : لأ .
السائل : ما تزوج على فاطمة ؟
الشيخ : تزوج لأ ، أما تسرى بلى .
السائل : تسرى نعم ، أما نقول على الزواج .
الشيخ : حتى في حديث .
السائل : نعم .
الشيخ : أنه الرسول - عليه السلام - بعث علي لتخميس بعض الغنائم من اليمن .
السائل : نعم .
الشيخ : وكان في بهالجيش خالد بن الوليد ، وبريدة بن الحصيب .
السائل : نعم .
الشيخ : بدك شي من هون ؟
السائل : لا لا .
الشيخ : فراح قسم الغنيمة واقتطع من الغنيمة سبية .
السائل : نعم .
الشيخ : فحقد عليه بريدة .
السائل : نعم .
الشيخ : وخالد بن الوليد حرَّكه .
السائل : حرَّك بريدة ؟
الشيخ : إي .
السائل : نعم .
الشيخ : إنه شوف شو ساوى واحكي للرسول .
السائل : اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه .
الشيخ : لما رجعوا عند الرسول شكوا عليًّا إنه قسم الغنيمة واقتطع منها سبية ، والمشكلة عندهم : أنه بات معها هديك الليلة !
السائل : أيوا .
الشيخ : فأنكروا ذلك ، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - نهاه لبريدة وقال له : لا تبغض عليًّا فإنه من أهل البيت ، لفت نظره أنه هالقسمة هَيْ : أهل البيت إلهم حصة .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فهو له حق يعني أن يتصرف هذا التصرف ، بخلاف ما لو تصرفه مثل خالد .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فقال بريدة : " مَن ذاك اليوم أنا أحبُّ عليًّا " .
السائل : سبحان الله !
الشيخ : إي نعم .
السائل : سبحان الله ! اليوم يا شيخي بالمناسبة .
الشيخ : الشاهد ما نضيع عن الموضوع .
السائل : آ ، شيخي تفضل ، عفوًا .
الشيخ : أنه هو تسرَّى يعني .
السائل : تسرى أيوا .
الشيخ : لكن ما تزوج .
السائل : أي نعم ، أي نعم ، سبحان الله !
الشيخ : عنده ستة عشر أمة ؟
السائل : وأربع أزواج ، أو أربع زوجات ؟
الشيخ : والله ما أدري إن كان صحيح ولا لأ ، ما بيختلف الحكم الشرعي .
السائل : مين هو ؟
سائل آخر : علي ، والله شيخي معروف أنه تزوج على فاطمة ؟
الشيخ : لأ .
السائل : ما تزوج على فاطمة ؟
الشيخ : تزوج لأ ، أما تسرى بلى .
السائل : تسرى نعم ، أما نقول على الزواج .
الشيخ : حتى في حديث .
السائل : نعم .
الشيخ : أنه الرسول - عليه السلام - بعث علي لتخميس بعض الغنائم من اليمن .
السائل : نعم .
الشيخ : وكان في بهالجيش خالد بن الوليد ، وبريدة بن الحصيب .
السائل : نعم .
الشيخ : بدك شي من هون ؟
السائل : لا لا .
الشيخ : فراح قسم الغنيمة واقتطع من الغنيمة سبية .
السائل : نعم .
الشيخ : فحقد عليه بريدة .
السائل : نعم .
الشيخ : وخالد بن الوليد حرَّكه .
السائل : حرَّك بريدة ؟
الشيخ : إي .
السائل : نعم .
الشيخ : إنه شوف شو ساوى واحكي للرسول .
السائل : اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه .
الشيخ : لما رجعوا عند الرسول شكوا عليًّا إنه قسم الغنيمة واقتطع منها سبية ، والمشكلة عندهم : أنه بات معها هديك الليلة !
السائل : أيوا .
الشيخ : فأنكروا ذلك ، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - نهاه لبريدة وقال له : لا تبغض عليًّا فإنه من أهل البيت ، لفت نظره أنه هالقسمة هَيْ : أهل البيت إلهم حصة .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فهو له حق يعني أن يتصرف هذا التصرف ، بخلاف ما لو تصرفه مثل خالد .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فقال بريدة : " مَن ذاك اليوم أنا أحبُّ عليًّا " .
السائل : سبحان الله !
الشيخ : إي نعم .
السائل : سبحان الله ! اليوم يا شيخي بالمناسبة .
الشيخ : الشاهد ما نضيع عن الموضوع .
السائل : آ ، شيخي تفضل ، عفوًا .
الشيخ : أنه هو تسرَّى يعني .
السائل : تسرى أيوا .
الشيخ : لكن ما تزوج .
السائل : أي نعم ، أي نعم ، سبحان الله !
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز للمرأة أن تجمع بين صيام القضاء وصيام ا... - الالباني
- هناك أثر عن عليٍّ - رضي الله عنه - يقول : " حد... - الالباني
- قلتم أن كنية أبا تراب هي أحب الكنى لعلي فكيف.؟ - ابن عثيمين
- يحتج بعض النساء على عدم زواج أزواجهن عليهن بأن... - الالباني
- كيف أطعم عن أمي التي ماتت وعليها صيام شهرين ،... - الالباني
- نهي الشيخ للسائلة أن تقول له سيدنا - الالباني
- رد الشيخ على أهل الضلال الذين يستدلون بأثر علي... - الالباني
- إضافة السيد عن الصلاة على النبي صلى الله علي... - ابن عثيمين
- رد الشيخ على أهل الضلال الذين يستدلون بأثر علي... - الالباني
- ما صحة حديث: ( فيسلم علي، فيرد الله علي روحي .... - الالباني
- هل الأثر الوارد عن سيدنا علي رضي الله عنه (أنه... - الالباني