ما صحة حديث سجود كَعْب لما بُشِّر بالتوبة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول في الحاشية عن حديث سعد بن أبي وقاص: أخرجه أبو داود وأخرجه البيهقي، وفي سنده موسى بن يعقوب السمعي وهو سيئ الحفظ، وشيخه يحيى بن الحسن بن عثمان مجهول، لكن في الباب عند أبي داود والترمذي من حديث أبي بكرة «أن النبي ﷺ كان إذا جاءه أمر يُسَرُّ به خَرَّ ساجدًا شاكرًا لله تعالى» وسنده حسن، وسجد كَعْب بن مالك في عهد النبي ﷺ لما بُشِّر بتوبة الله عليه.
الجواب:
هذا صحيح، لما جاءه خبر التوبة سَجَد كَعْب لله .
يقول في الحاشية عن حديث سعد بن أبي وقاص: أخرجه أبو داود وأخرجه البيهقي، وفي سنده موسى بن يعقوب السمعي وهو سيئ الحفظ، وشيخه يحيى بن الحسن بن عثمان مجهول، لكن في الباب عند أبي داود والترمذي من حديث أبي بكرة «أن النبي ﷺ كان إذا جاءه أمر يُسَرُّ به خَرَّ ساجدًا شاكرًا لله تعالى» وسنده حسن، وسجد كَعْب بن مالك في عهد النبي ﷺ لما بُشِّر بتوبة الله عليه.
الجواب:
هذا صحيح، لما جاءه خبر التوبة سَجَد كَعْب لله .
الفتاوى المشابهة
- هل إذا حاذ الثوب الكعبين يدخل في الوعيد ؟ - ابن عثيمين
- في قوله تعالى :(( وأرجلكم إلى الكعبين )) من... - ابن عثيمين
- هل المصافة في الصلاة تكون بالكعب أو بالأصابع .؟ - الالباني
- معنى حديث «ما أسفل من الكعبين...» - ابن باز
- ذكرتم أنه لا يدخل في إسبال الإزار إذا كان عل... - ابن عثيمين
- غسل الرجلين إلى الكعبين . - ابن عثيمين
- حكم الإزار إذا كان على الكعبين - ابن عثيمين
- هل المُصافَّة في الصلاة تكون بالكعب أم بالأصابع ؟ - الالباني
- ما حكم محاذات الثوب للكعبين ؟ - ابن عثيمين
- معنى "ما أسفل من الكعبين"، "ولا حق للكعبين" - ابن باز
- ما صحة حديث سجود كَعْب لما بُشِّر بالتوبة؟ - ابن باز