حكم إحراق العدو الكافر بالنار والتمثيل به
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
تحريق العدو بالنار، للكفار؟
الجواب:
لا، ما يُحَرَّقون إلا إذا حرَّقوا.
س: يعني من باب المقابلة؟
ج: نعم.
س: كذلك المُثْلَة؟
ج: من باب القِصاص كذلك، لكن ترك المُثْلة أولى؛ لقوله ﷺ: ولا تُمَثِّلوا.
س: حتى ولو مثَّلوا؟
ج: تركها أوْلى، ولو مثَّلوا.
س: علي بن أبي طالب أحرق شيعته؟
ج: أنكر عليه الصحابةُ ، وهو من شدة غضبه عليهم خدَّ لهم أخاديد في النار وعذَّبهم؛ لأنهم قالوا: أنت الله -نسأل الله العافية- فمن شدة غضبه عليهم حرَّقهم، لكن مثلما قال ابن عباس: "لو أنَّه قتلهم بالسيف لكان أوْلى"، وهذا هو الواجب؛ لأنَّ كلام النبي ﷺ لا يُقدَّم عليه أحدٌ، لا كلام علي، ولا غير علي، كلام النبي مُقدَّمٌ على الجميع، عليه الصلاة والسلام.
تحريق العدو بالنار، للكفار؟
الجواب:
لا، ما يُحَرَّقون إلا إذا حرَّقوا.
س: يعني من باب المقابلة؟
ج: نعم.
س: كذلك المُثْلَة؟
ج: من باب القِصاص كذلك، لكن ترك المُثْلة أولى؛ لقوله ﷺ: ولا تُمَثِّلوا.
س: حتى ولو مثَّلوا؟
ج: تركها أوْلى، ولو مثَّلوا.
س: علي بن أبي طالب أحرق شيعته؟
ج: أنكر عليه الصحابةُ ، وهو من شدة غضبه عليهم خدَّ لهم أخاديد في النار وعذَّبهم؛ لأنهم قالوا: أنت الله -نسأل الله العافية- فمن شدة غضبه عليهم حرَّقهم، لكن مثلما قال ابن عباس: "لو أنَّه قتلهم بالسيف لكان أوْلى"، وهذا هو الواجب؛ لأنَّ كلام النبي ﷺ لا يُقدَّم عليه أحدٌ، لا كلام علي، ولا غير علي، كلام النبي مُقدَّمٌ على الجميع، عليه الصلاة والسلام.
الفتاوى المشابهة
- حكم التمثيل - ابن عثيمين
- هل يُحكم بالنار لمن لا يصلي؟ - ابن باز
- في الحديث :( لا يعذب بالنار إلا رب النار ) ف... - ابن عثيمين
- حكم التمثيل بالكفار - ابن عثيمين
- حكم إحراق القرآن سهواً وعمداً - ابن باز
- حكم إحراق الإبل المصابة بأمراض معدية؟ - ابن باز
- الحرق بالنار لعلاج الصرع - اللجنة الدائمة
- حكم حرق الساحر بالنار - ابن باز
- ما حكم إحراق المصحف؟ - ابن باز
- لا يجوز حرق الميت ولو كان كافرا - ابن باز
- حكم إحراق العدو الكافر بالنار والتمثيل به - ابن باز