حكم من مات وعليه صلوات مفروضة لغياب عقله
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
مات رجل وعليه صلوات مفروضة تركها وقت مرضه، وغياب عقله فهل على أقاربه الأحياء بعده -رجال أو نساء- قضاء هذه الصلوات، أو هي ساقطة عن الهالك لفقدان عقله، فلا يجب على الورثة شيء، وهل إذا تركها وهو مريض الجسم سليم العقل يجب على ورثته قضاء هذه الفرائض؟
الجواب:
إذا ترك الإنسان الصلوات المكتوبة لفقد عقله ولم يكن سائر بدنه مريضًا فلا حرج عليه؛ لسقوطها عنه بفقد عقله. وبالضرورة لا قضاء على ورثته، وإذا ترك الصلاة المفروضة وعقله سليم سواء كان مريض الجسم أو غير مريض فهو آثم مسيء بترك الصلاة، وأمره إلى ربه، ولا تقضى عنه الصلاة.
مات رجل وعليه صلوات مفروضة تركها وقت مرضه، وغياب عقله فهل على أقاربه الأحياء بعده -رجال أو نساء- قضاء هذه الصلوات، أو هي ساقطة عن الهالك لفقدان عقله، فلا يجب على الورثة شيء، وهل إذا تركها وهو مريض الجسم سليم العقل يجب على ورثته قضاء هذه الفرائض؟
الجواب:
إذا ترك الإنسان الصلوات المكتوبة لفقد عقله ولم يكن سائر بدنه مريضًا فلا حرج عليه؛ لسقوطها عنه بفقد عقله. وبالضرورة لا قضاء على ورثته، وإذا ترك الصلاة المفروضة وعقله سليم سواء كان مريض الجسم أو غير مريض فهو آثم مسيء بترك الصلاة، وأمره إلى ربه، ولا تقضى عنه الصلاة.
الفتاوى المشابهة
- لماذا لا نترك الإستدلال بالعقل حتى لا نشابه... - ابن عثيمين
- الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمين
- ما قولكم فيمن يستدل على الأسماء والصفات بالع... - ابن عثيمين
- حكم قضاء الصلوات المفروضة لمن تركها متعمدا - الفوزان
- بيان المراد بالعقل في قوله تعالى: (( أفلا تع... - ابن عثيمين
- ثانيا : العقل. - ابن عثيمين
- حكم قضاء الصوم على من فقدت عقلها ثم شفيت - ابن باز
- مسألة في حكم ترك الصلوات المفروضة - الفوزان
- صلاة المريض عقليا - اللجنة الدائمة
- العقل - ابن عثيمين
- حكم من مات وعليه صلوات مفروضة لغياب عقله - ابن باز