تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عن معاذ رضي الله عنه قال: بعثني رسو... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين : نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأ...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عن معاذ رضي الله عنه قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فقال: إنك تأتي قوما من أهل الكتاب، ( فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله تعالى افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله تعالى افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوا لذلك فإياك وكرائم أموالهم, واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ). متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأحاديث في الأمر بالمحافظة على الصلوات المكتوبات ، والنهي الأكيد والوعيد الشديد في تركهن :
" عن معاذ رضي الله عنه قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فقال : إنك تأتي قومًا من أهل الكتاب، فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله تعالى افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله تعالى افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوا لذلك فإياك وكَرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب متفق عليه " .

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
نقل المؤلف النووي -رحمه الله- في كتابه * رياض الصالحين * في باب المحافظة على الصلوات :
حديث ابن عباس رضي الله عنهما، عن معاذ بن جبل : أنه بعثه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى اليمن : اليمن معروف ، وهو جنوب الجزيرة العربية ، بعثه بالسنة العاشرة من الهجرة في ربيع الأول ، ولما أراد أن يبعثه قال له : إنك تأتي قوما من أهل الكتاب : وأهل الكتاب هم اليهود والنصارى ، لأن الله أنزل على اليهود التوراة وعلى النصارى الإنجيل .
وإنما أخبره بذلك ليكون مستعدًا لهم ، لأن أهل الكتاب هم أعلم الناس في ذلك الوقت بشرائع الله ، فيحتاج الإنسان أن يعرف حالهم حتى يمكن أن يجادلهم بما يفحمهم ويخصمهم فيه .
وليكن أول ما تدعوهم شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله : وهذا هو مفتاح الإسلام ، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ، وهذا لا يعني أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم مختص بالرسالة ، فهناك رسل قبله : موسى وعيسى وغيرهم ، ولكن رسول الله وخاتم النبيين ، وشريعته نسخت جميع الشرائع ، فلا نبي بعده ، ولا شريعة سوى شريعته .
فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله تعالى افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة : وهذا هو الشاهد ، وهي : الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر والجمعة بدل الظهر .
فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم : في أموالهم هذه إحدى روايات البخاري ، تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم : الأغنياء هنا جمع غني : وهم الذين يملكون نصابا زكويا ، والغنى في كل موضع بحسبه ، فيفسر في باب وجوب الزكاة بملك نصاب زكوياً ، ويفسر في باب أهل الزكاة بأنه الذي يجد ما يكفيه وعائلته لمدة سنة فأكثر .
فإن هم أطاعوك لذلك ووافقوا فإياك وكرائم أموالهم : يعني احذر أن تأخذ الطيب من الأموال ، بل خذ الوسط ، لا يُظلمون ولا يَظلمون ، لا تأخذوا الرديء فتظلم المستحقين للزكاة ، ولا الأجود فتظلم الذين تجب عليهم الزكاة خذ الوسط .
واتق دعوة المظلوم : يعني أنك إن أخذت من كرائم أموالهم فقد ظلمتهم فيدعون عليك ، فاتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب : تصل إلى الله عز وجل ، ويستجيبها ولو كانت من كافر ، المظلوم إذا دعا الله ولو كان كافرا انتقم الله تعالى ممن ظلمه إما عاجلا وإما آجلا ، لأن هذا من باب إقامة العدل ، والله سبحانه وتعالى أحكم الحاكمين ، ومن تمام حكمه العدل بين عباده فيأخذ للمظلوم من الظالم : اتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب .
والشاهد من هذا الحديث قوله : فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ، والله الموفق .

Webiste