تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه أن... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين : نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأ...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام ). رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأحاديث في باب فضل قيام الليل : " عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أيها الناس! أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح " .

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
نقل المؤلف النووي -رحمه الله- في كتابه * رياض الصالحين * في باب فضل قيام الليل :
عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : يا أيها الناس أفشوا السلام : اعلم أن خطاب الشرع إذا صُدر بالنداء دل ذلك على أهمية هذا الخطاب ، لأن النداء يوجب تنبه المخاطب فإنه فرق بين أن تقول الكلام مرسلا وبين أن تنادي من تخاطب فالثاني يكون أبلغ في التنبيه والانتباه ، يقول : يا أيها الناس أفشوا السلام أفشوا يعني : أظهروا وأعلنوا وأكثروا من السلام ، والسلام يخاطب به المـُسَلم والمسلَم عليه ، أما المسلِم فينبغي له أن يسلم على كل من لاقاه ممن يستحق أن يُسَلم عليه سواء عرفه أم لم يعرفه .
والذي يستحق أن يسلَم عليه هو المسلم الذي لا يحل هجره ، أمام الكافر فلا تبدأه بالسلام سواء كان كافرا لا ينتسب للإسلام ، أو كان كافرا ينتسب للإسلام لكنه على بدعة مكفرة ، فهذا لا تسلم عليه ، لأنه لا يستحق ، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام ، وينبغي للمُسَلِّم أن يرفع صوته حتى يسمع وألا يسلم بأنفه ، لأن بعض الناس نسأل الله لنا ولهم الهداية يكون عنده كبرياء ، أو عنده جفاء ، فإذا لاقاك سلم عليك بأنفه ، لا تكاد تسمعه ، هذا خلاف إفشاء السلام ، إفشاء السلام أن ترفع صوتك وتجهر به : السلام عليك ، قال العلماء : " إلا إذا سلم على قوم أيقاظ بينهم نيام فلا ينبغي أن يرفع صوته رفعا يستيقظ به النيام " ، لأن هذا يؤذي النائمين .
ثم إن الصيغة المستحبة أن تقول : " السلام عليك إن كان المسلَّم عليه واحدًا، وإن كانوا جماعة رجال تقول : السلام عليكم ، وإن كانوا جماعة نساء تقول : السلام عليكن " : حسب المخاطَب ، ثم إنك إذا قلت : السلام عليك أو عليكم أو عليكنَّ فإنك تشعر أنك تدعو لهم بالسلامة ، السلام عليكم : مهو مجرد تحية دعاء بالسلامة ، لأن الله يسلمه من كل الآفات من آفات الذنوب وآفات القلوب وآفات الأجسام وآفات الأعراض من كل آفة ، ولهذا لو قلت : أهلا ومرحبا بدل السلام عليك ما أجزأك ، لأن أهلا ومرحبا ما فيها دعاء ، فيها صحيح تحية وتهنئة لكنها ليس فيها دعاء ، السلام المشروع أن تقول : السلام عليكم .
أما المسلَّم عليه فالواجب عليه أن يرد كما سلم عليه ، هذا أمر واجب لقول الله تعالى : وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ، فإذا قال : السلام عليك فقلت : أهلا ومرحبا بأبي فلان حياك الله وبياك ، سررنا بمجيئك حياك لله تفضل ، كل هذه الكلمات لا تجزئ عن كلمة واحدة ما هي ؟ عليك السلام ، لابد تقول : عليك السلام قبل ، لو تقول أهلا ومرحبا من هنا إلى مكة ما نفع ، لابد أن تقول : إذا قال : السلام عليك أن تقول : عليك السلام ، فإن لم تفعل فأنت آثم ، آثم عليك وزر ، لأنك تركت واجباً ، فحيوا بأحسن منها أو ردوها ، وأنت ما رديتها ولا حييت بأحسن منها ، فلابد أن تقول في الجواب : عليك السلام ، كذلك أيضا إذا سلم عليك بصوت مرتفع بين واضح لا ترد عليه السلام بأنفك يسمع أو لا يسمع أيضا هذا ما يجوز ، لأنك لم ترد بمثلها ولا أحسن منها ، وكثير من الناس يقول : السلام عليكم ، كلام واضح ، الثاني يقول : عليكم السلام ، يا الله يسمع ، وبأنفه وغطرسة وجفاء ، هذا لا يجوز ، لأن قوله : فحيوا بأحسن منها أو ردوها يشمل الصيغة وصفة الأداء ، لابد أن يكون مثلها أو أحسن منها .
كذلك أيضًا قال عليه الصلاة والسلام : أطعموا الطعام ، أطعموا الطعام من نطعم الطعام ؟ من يحتاج إليه ، إطعامك أهلك من الزوجات والأولاد بنين أو بنات ومَن في بيتك أفضل ما يكون ، أفضل من أن تتصدق على مسكين ، لأن إطعامك أهلك قيام بواجب ، والقيام بالواجب أفضل من القيام بالتطوع ، لقول الله تعالى في الحديث القدسي : ما تقرب إلي عبدي بشيء أحبَّ إلي مما افترضت عليه ، فإطعام الطعام لأهلك أفضل من إطعام المسكين عند الباب ، لأن ذا واجب وذاك تطوع ، فمن أطعم الطعام أهله ولم يقصر عليهم بشيء وقام بالواجب فقد أطعم الطعام ، وما فَضُل وتصدق به فهو خير .
أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام : اللهم اجعلنا من هؤلاء ، صلوا بالليل والناس نيام : ربما يكون أحسن وألذ نوم ما كان من بعد منتصف الليل إلى الفجر ، فإذا قام الإنسان في هذا الوقت لله عز وجل يتهجد يتقرب إليه بكلامه ، وبدعائه خاشعاً بين يديه والناس نائمون فهذا من أفضل الأعمال .
صلوا بالليل والناس نيام : وهذا محل الشاهد من هذا الحديث : أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم جعل الصلاة بالليل من أسباب دخول الجنة .
والجواب : قال : تدخلوا الجنة بسلام ، تدخلوا الجنة بسلام تسلم عليكم الملائكة ، والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم : يهنئونهم بما صبروا وبهذا الثواب العظيم ، وتدخل الجنة بسلام : ظاهره أنه بلا عقاب ولا عذاب ، لأن من عُذب لم يسلم ، فهذه الأمور الثلاثة في هذا الحديث من أسباب دخول الجنة بسلام ، نسأل الله تعالى أن يعينني وإياكم عليها وأن يجعلنا ممن يدخلون الجنة بسلام ، إنه على كل شيء قدير .

Webiste