شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من حلف فقال في حلفه: باللات والعزى، فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه: تعال أقامرك فليتصدق ). متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا الحديث الذي ساقه المؤلف أيضًا عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من حلف باللات والعزى فليقل : لا إله إلا الله :
اللات : صنم يعبده المشركون في الجاهلية ، وكذلك العزى ، كما قال تعالى : أفرأيتم اللات والعزى : وكانوا يحلفون بهما كما يحلفون بالله فيقول الإنسان : واللات أو والعزى ، فإذا قال الإنسان واللات والعزى فهذا شرك يداوى بالإخلاص ، ولهذا قال : فليقل : لا إله إلا الله ليداوى الشيء بضده ، يداوي الشرك بماذا ؟ بالإخلاص ، إذا حلف بغير الله فليقل : لا إله إلا الله .
ومن قال تعال أقامرك فليتصدق : هذا أيضا من دواء الشيء بضده ، المقامرة : المغالبة على عوض التي يسمونها الناس الرهن ، أراهنك أن هذا كذا وكذا ، ويتراهنون على ذبح شاة أو على دراهم أو ما أشبه ذلك ، الذي يقول هذا فقد قال قولا حراما ، فعليه أن يتوب ، ومن توبته أن يتصدق بدل ما يتوقعوا أن يأخذه بهذه المقامرة ، فيكون هذا من باب دواء الشيء بضده ،
وكذلك أيضا يقال : مَن فرط في واجب فإن دواءه أن يتوب إلى الله وأن يكثر من العمل الصالح ، حتى يكون هذا التفريط في الواجب يداوى بكثرة العمل الصالح ، نسأل الله تعالى أن يتوب علينا وعليكم ، ويوفقنا لما يحبه ويرضى.
اللات : صنم يعبده المشركون في الجاهلية ، وكذلك العزى ، كما قال تعالى : أفرأيتم اللات والعزى : وكانوا يحلفون بهما كما يحلفون بالله فيقول الإنسان : واللات أو والعزى ، فإذا قال الإنسان واللات والعزى فهذا شرك يداوى بالإخلاص ، ولهذا قال : فليقل : لا إله إلا الله ليداوى الشيء بضده ، يداوي الشرك بماذا ؟ بالإخلاص ، إذا حلف بغير الله فليقل : لا إله إلا الله .
ومن قال تعال أقامرك فليتصدق : هذا أيضا من دواء الشيء بضده ، المقامرة : المغالبة على عوض التي يسمونها الناس الرهن ، أراهنك أن هذا كذا وكذا ، ويتراهنون على ذبح شاة أو على دراهم أو ما أشبه ذلك ، الذي يقول هذا فقد قال قولا حراما ، فعليه أن يتوب ، ومن توبته أن يتصدق بدل ما يتوقعوا أن يأخذه بهذه المقامرة ، فيكون هذا من باب دواء الشيء بضده ،
وكذلك أيضا يقال : مَن فرط في واجب فإن دواءه أن يتوب إلى الله وأن يكثر من العمل الصالح ، حتى يكون هذا التفريط في الواجب يداوى بكثرة العمل الصالح ، نسأل الله تعالى أن يتوب علينا وعليكم ، ويوفقنا لما يحبه ويرضى.
الفتاوى المشابهة
- باب النهي عن الحلف بمخلوق كالنبي والكعبة وال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (أفرأيتم اللات والعزى. - ابن عثيمين
- هل يجوز الحلف بالنبي عليه الصلاة والسلام؟ - ابن باز
- شرح قول المصنف :وقول الله تعالى : (( أفرأيتم... - ابن عثيمين
- الحلف بغير الله هل يعتبر شركا - اللجنة الدائمة
- بعض الناس يحلف بغير الله هل يجوز له هذا ؟ - ابن عثيمين
- التعليق على حديث : ( من حلف .... فليقل لا إله... - الالباني
- مداخلة حول حديث : ( مَن حَلَفَ باللات فليقُلْ... - الالباني
- حكم الحلف بغير الله - اللجنة الدائمة
- مداخلة حول حديث : ( من حلف باللات فليقل لا إله... - الالباني
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي... - ابن عثيمين