بعض الناس يدع الذنوب لا لتقوى الله وإنما ليصب الحق ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك ، بعض الناس يدع الذنوب لا تقوى لله عز وجل وإنما ليصيب الحق .
الشيخ : وإنما ؟
السائل : ليصيب الحق .
الشيخ : وإنما ؟
السائل : ليصيب الحق .
الشيخ : نعم .
السائل : كمن يقرأ القرآن حتى يقوي الإنسان على يقوي الإنسان ...
الشيخ : هذا ليس له إلا ما أراد .
السائل : ما يصيب الحق يا شيخ ؟
الشيخ : ما يصيب الحق .
السائل : أقول إذا فعل هذا إذا ترك الذنوب حتى يصيب الحق لا تقوى لله فهل يوفق لإصابة الحق ؟
الشيخ : يعني معناه أنه يستغفر لأجل يصيب الحق ، يستغفر ليصيب الحق ؟
السائل : إي .
الشيخ : طيب هذا مراد شرعي ، المشكل من اتقى الله من أجل أن يرزقه الله ، وأما من استغفر من أجل أن يتبين له الحق ، هذا طيب مفهوم شرعي، لكن من صار يعمل بالصالحات من أجل الرزق الدنيا والمادي فقط فهل نقول إن هذا ليس له أجر في الآخرة لقول الله تعالى : مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ ولقول النبي عليه الصلاة والسلام : إنما الأعمال بالنيات وكذلك من يقرأ الأوراد من أجل أن تحميه وتحفظه كمن يقرأ آية الكرسي مثلاً لأجل أن لا يقربه الشيطان ولا يزال عليه من الله حافظ هل يؤجر على تلاوتها أو لا يؤجر ؟
الطالب : يؤجر .
الشيخ : هذا محل تأمل ، هذا محل تأمل لأنه فعل الخير لكن همته أو نيته يعني ما هي كاملة ما هي كاملة هذه محل تأمل .
الشيخ : وإنما ؟
السائل : ليصيب الحق .
الشيخ : وإنما ؟
السائل : ليصيب الحق .
الشيخ : نعم .
السائل : كمن يقرأ القرآن حتى يقوي الإنسان على يقوي الإنسان ...
الشيخ : هذا ليس له إلا ما أراد .
السائل : ما يصيب الحق يا شيخ ؟
الشيخ : ما يصيب الحق .
السائل : أقول إذا فعل هذا إذا ترك الذنوب حتى يصيب الحق لا تقوى لله فهل يوفق لإصابة الحق ؟
الشيخ : يعني معناه أنه يستغفر لأجل يصيب الحق ، يستغفر ليصيب الحق ؟
السائل : إي .
الشيخ : طيب هذا مراد شرعي ، المشكل من اتقى الله من أجل أن يرزقه الله ، وأما من استغفر من أجل أن يتبين له الحق ، هذا طيب مفهوم شرعي، لكن من صار يعمل بالصالحات من أجل الرزق الدنيا والمادي فقط فهل نقول إن هذا ليس له أجر في الآخرة لقول الله تعالى : مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ ولقول النبي عليه الصلاة والسلام : إنما الأعمال بالنيات وكذلك من يقرأ الأوراد من أجل أن تحميه وتحفظه كمن يقرأ آية الكرسي مثلاً لأجل أن لا يقربه الشيطان ولا يزال عليه من الله حافظ هل يؤجر على تلاوتها أو لا يؤجر ؟
الطالب : يؤجر .
الشيخ : هذا محل تأمل ، هذا محل تأمل لأنه فعل الخير لكن همته أو نيته يعني ما هي كاملة ما هي كاملة هذه محل تأمل .
الفتاوى المشابهة
- معنى التقوى - الفوزان
- ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم { وما أ... - ابن عثيمين
- سؤال ما معنى قول الناظم: فارزقها بحقك - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: لله حق لا يكون لغيره*** ولع... - ابن عثيمين
- معنى تقوى الله - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف : "وإن خالف فأصاب الحق نفذ " - ابن عثيمين
- الجمع بين قول الله تعالى: (إن تصبهم حسنة يقو... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى ما أصابك من حسنة فمن الله وما... - الفوزان
- قال الحق (( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أي... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله :( أن يصيبكم ما أصابكم ) .؟ - ابن عثيمين
- بعض الناس يدع الذنوب لا لتقوى الله وإنما ليص... - ابن عثيمين