تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال عن شرور النفس متى تكون ؟ - ابن عثيمينالشيخ : نعم السائل : ...الشيخ : إي نعم لأن شر النفس بالهم والإرادة وسيئة الأعمال بالفعل إذا وقعت فإذا وقعت الأعمال السيئة صار لها رد فعل سيئ،  ظهر الفسا...
العالم
طريقة البحث
سؤال عن شرور النفس متى تكون ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم

السائل : ...

الشيخ : إي نعم لأن شر النفس بالهم والإرادة وسيئة الأعمال بالفعل إذا وقعت فإذا وقعت الأعمال السيئة صار لها رد فعل سيئ، ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم لكن شرور النفس تكون بالهم .

السائل : ...

الشيخ : كيف ؟

السائل : ...

الشيخ : كل هذا ... إن النفس لأمارة بالسوء وهذا ... شريرة نعم سليم ؟

السائل : ...

الشيخ : أعوذ بالله ، صار هذا شر من وجهين من وجه الأمر بالباطل ومن أكل المال بالباطل .

السائل : إي نعم .

الشيخ : هذا صحيح ينبغي لطلبة العلم أن يبينوا هذا للناس وأنا أذكر أنه مرة ونحن في جدة لدعوة الحجاج وتوجيه الحجاج أشيع بين الناس أن الحكومة وفقها الله منعت السفر إلى المدينة لقرب موسم الحج يعني قفلت السفر إلى المدينة لأنهم أظن أنه إذا كان يوم رابع من ذي الحجة قفلوا السفر لئلا يفوت الناس الحج ففي واحد كبير السن حوالي ما بين الخمسين والستين جعل يبكي بكاء عظيماً لماذا ؟ قال فاتنا الأنوار ، ويش الأنوار ؟ قال زيارة المدينة ، قلنا له يا أخي هذا أهون من أن يفوتك الحج أهون ، قال أبداً الأنوار الأنوار ويكرر ، ففهمت من هذا أن غالب نيته أن يزور قبر النبي صلى الله عليه وسلم وهذه مشكلة الحقيقة يعني كثير من العامة يفضلون زيارة النبي صلى الله عليه وسلم على الحج ويرون هي أكبر نعم ؟

Webiste