قلنا إن المرأة إذا وجدت عيبا في الرجل إن كان قبل الدخول والخلوة فليس لها شيء وإن كان بعد الدخول والخلوة فالعلماء اختلفوا في هذا فبعضهم قال ليس لها شيء لأن الفرقة جاءت من جهتها وبعضهم قال لها نصف المهر فهل هذا صحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قلنا إن المرأة إذا وجدت العيب في الرجل إن كان قبل الدخول والخلوة يعني فليس لها المهر، وإن كان بعد الدخول والخلوة فالعلماء اختلفوا في هذا فبعضهم قال: ليس لها شيء لأن الفرقة جاءت من جهتها وبعضهم قال: لها نصف المهر.
الشيخ : هذا متى ؟
السائل : بعد الدخول والخلوة .
الشيخ : لا ، ما قلنا هذا ، ويش قلنا يا جماعة؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب .
الطالب : ...
الشيخ : لا تسأل ويش جوابك على ؟
الطالب : جوابي إذا كان وجد العيب قبل أن يدخل بها .
الشيخ : هي وجدت المعيب الزوج الآن .
الطالب : هي ؟
الشيخ : إي .
الطالب : وجدت العيب، فإذا كان وجدت العيب قبل أن يدخل بها فلها نصف المهر .
الشيخ : لها نصف المهر .
الطالب : لأنه غرر ، وبعض الفقهاء قالوا لا يجب لها .
الشيخ : لا يجب لها شيء لماذا ؟
الطالب : لا يجب لها .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن لا يحق لها أن تفسخ العقد .
طالب آخر : أنا ؟
الشيخ : أي نعم أنت .
الطالب : لأنها بإمكانها أن تصبر وترضى به .
الشيخي : الفرقة من قبلها ، طيب والقول الثاني وهو الصحيح ؟
الطالب : أن لها النصف .
الشيخ : أن الفرقة من قبله فله فلها النصف ، هذا إن كان قبل الدخول أما بعد الدخول أو الخلوة فلها المهر كاملاً نعم ؟
الشيخ : هذا متى ؟
السائل : بعد الدخول والخلوة .
الشيخ : لا ، ما قلنا هذا ، ويش قلنا يا جماعة؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب .
الطالب : ...
الشيخ : لا تسأل ويش جوابك على ؟
الطالب : جوابي إذا كان وجد العيب قبل أن يدخل بها .
الشيخ : هي وجدت المعيب الزوج الآن .
الطالب : هي ؟
الشيخ : إي .
الطالب : وجدت العيب، فإذا كان وجدت العيب قبل أن يدخل بها فلها نصف المهر .
الشيخ : لها نصف المهر .
الطالب : لأنه غرر ، وبعض الفقهاء قالوا لا يجب لها .
الشيخ : لا يجب لها شيء لماذا ؟
الطالب : لا يجب لها .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن لا يحق لها أن تفسخ العقد .
طالب آخر : أنا ؟
الشيخ : أي نعم أنت .
الطالب : لأنها بإمكانها أن تصبر وترضى به .
الشيخي : الفرقة من قبلها ، طيب والقول الثاني وهو الصحيح ؟
الطالب : أن لها النصف .
الشيخ : أن الفرقة من قبله فله فلها النصف ، هذا إن كان قبل الدخول أما بعد الدخول أو الخلوة فلها المهر كاملاً نعم ؟
الفتاوى المشابهة
- مسألة : رجل مات عن زوجته قبل الدخول والخلوة... - ابن عثيمين
- وعن سعيد بن المسيب أن عمر بن الخطاب رضي الله... - ابن عثيمين
- خلوة الرجل بزوجته قبل الدخول تثبت به العدة إ... - ابن عثيمين
- إذا طلق الزوجة قبل الدخول بها فلها نصف ا... - اللجنة الدائمة
- صداق المرأة المطلقة قبل الدخول بها بعد العقد عليها - ابن باز
- قال المؤلف :" ويستقر مهر المثل بالدخول وإن ط... - ابن عثيمين
- إذا ركبت الزوجة مع زوجها في السيارة بعد العق... - ابن عثيمين
- إذا طلبت المرأة الفسخ لعيب في الزوج قبل الدخ... - ابن عثيمين
- حكم إرجاع المهر لمن طلق زوجته بعد الخلوة - ابن باز
- قال المؤلف :" ولا يتم فسخ أحدهما إلا بحاكم ف... - ابن عثيمين
- قلنا إن المرأة إذا وجدت عيبا في الرجل إن كان... - ابن عثيمين