هل الأفضل للإمام أن يُكمل قراءة القرآن في صلاة التراويح؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: هل الأفضل للإمام أن يُكمل قراءة القرآن في صلاة التراويح؟
ج: الأمر في هذا واسع، ولا أعلم دليلًا يدل على أن الأفضل أن يُكمل القراءة، إلا أن بعض أهل العلم قال: يُستحب أن يُسمعهم جميعَ القرآن حتى يحصل للجماعة سماع القرآن كله.
ولكن هذا ليس بدليلٍ واضحٍ، فالمهم أن يخشع في قراءته، ويطمئن، ويرتل، ويفيد الناس ولو لم يختم، ولو لم يقرأ إلا نصف القرآن، أو ثلثي القرآن، فليس المهم أن يختم، وإنما المهم أن ينفع الناس في صلاته، وفي خشوعه، وفي قراءته، حتى يستفيدوا ويطمئنوا، فإن تيسر له أن يُكمل القراءة فالحمد لله، وإن لم يتيسر كفاه ما فعل، وإن بقي عليه بعض الشيء؛ لأن عنايته بالناس وحرصه على خشوعهم وعلى إفادتهم أهم من كونه يختم، فإذا ختم بهم من دون مشقةٍ وأسمعهم القرآن كله فهذا حسنٌ.
ج: الأمر في هذا واسع، ولا أعلم دليلًا يدل على أن الأفضل أن يُكمل القراءة، إلا أن بعض أهل العلم قال: يُستحب أن يُسمعهم جميعَ القرآن حتى يحصل للجماعة سماع القرآن كله.
ولكن هذا ليس بدليلٍ واضحٍ، فالمهم أن يخشع في قراءته، ويطمئن، ويرتل، ويفيد الناس ولو لم يختم، ولو لم يقرأ إلا نصف القرآن، أو ثلثي القرآن، فليس المهم أن يختم، وإنما المهم أن ينفع الناس في صلاته، وفي خشوعه، وفي قراءته، حتى يستفيدوا ويطمئنوا، فإن تيسر له أن يُكمل القراءة فالحمد لله، وإن لم يتيسر كفاه ما فعل، وإن بقي عليه بعض الشيء؛ لأن عنايته بالناس وحرصه على خشوعهم وعلى إفادتهم أهم من كونه يختم، فإذا ختم بهم من دون مشقةٍ وأسمعهم القرآن كله فهذا حسنٌ.
الفتاوى المشابهة
- ختم الإمام للقرآن في التراويح - ابن باز
- هل يستحب ختم القرآن في التراويح؟ - ابن باز
- ما حكم دعاء ختم القرآن عند الفراغ من قراءة الق... - الالباني
- حكم قراءة القرآن مرتبًا في صلاة التراويح - ابن باز
- القراءة في صلاة التراويح - اللجنة الدائمة
- الأفضل في صلاة التراويح القراءة حفظًا - ابن باز
- هل يجب ختم القرآن في التراويح - اللجنة الدائمة
- حكم ختم القرآن في صلاة التراويح - ابن باز
- صفة القراءة في صلاة التراويح - ابن باز
- هل الأفضل في التراويح أن أكمل القرآن في رمضا... - ابن عثيمين
- هل الأفضل للإمام أن يُكمل قراءة القرآن في صلاة... - ابن باز