تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة بحث في مسألة من نذر نذرا ثم جن فهل يقض... - ابن عثيمينالسائل : ... .الشيخ :  من نذر صوم يوم  .السائل : شفى الله مريضي فلله علي نذر أن أصوم خمسة أيام مثلا فلما شفى الله مريضه جُنّ، قلنا هل يلزمه ... أم لا؟ال...
العالم
طريقة البحث
قراءة بحث في مسألة من نذر نذرا ثم جن فهل يقضى عنه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... .

الشيخ : من نذر صوم يوم .

السائل : شفى الله مريضي فلله علي نذر أن أصوم خمسة أيام مثلا فلما شفى الله مريضه جُنّ، قلنا هل يلزمه ... أم لا؟

الشيخ : نعم، طيب، الأن يلا، الأن اقرأ.

السائل : ... .

الشيخ : زين تفضل.

السائل : وقد قال في الإنصاف " ... وإن وافق يوم نذره وهو مجنون فلا قضاء عليه ولا كفارة " قال في الفروع " أمن نذر صوم شهر معيّن ... كل الشَّهْرُ لَمْ يَقْضِ عَلَى الْأَصَحِّ " وكذا قال في المحرر ... ..

الشيخ : كلمة على الأصح أحب أن أبيّن لكم، الفروع إذا قال على الأصح يعني من الروايتين يعني فيه روايتان عن أحمد أصحّهما هذه وأيضا معنى أصحّهما ليس معنى أصحّهما عن أحمد، أصحهما في المذهب وإذا قال في الأصح يعني الوجهين والفرق بين الروايتين والوجهين، الروايتان عن الإمام أحمد والوجهين عن أئمة أصحاب الإمام أحمد، ما هي بعن أحمد لكن عن كبار المذهب يكون فيها قولان لهم فيقول فيها في الأصح والروايتين يقول فيها على الأصح، إي نعم.

السائل : وكذا قال في المحرر ... فلا قضاء ولا كفارة قال الشيخ وخروجه عن ... فمن نذر صوم شهر بعينه وجنّ، قال في المغني " فإن جُنّ جميع الشهر لم يلزمه قضاء ولا كفارة. وقال أبو ثور يلزمه القضاء، لأنه من أهل التكليف حالة نذره وقضائه، فلزمه القضاء، كالمغمى عليه. ولنا أنه ليس من أهل التكليف في وقت الوجوب، فلم يلزمه القضاء، كما لو كان في شهر رمضان " .

الشيخ : ولنا، ويش معنى لنا؟

السائل : ... يعني ..

الشيخ : يعني دليلنا، دليلنا كذا، أي نعم، خلاص؟ بارك الله فيك.

السائل : ... .

Webiste