قال المصنف :" ونيته شرط "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم،
قال المؤلف رحمه الله " ونيته شرط " نيته أي نية النسك وما هي نية النسك؟ يعني نية الدخول في النسك شرط، فلا بد أن ينوي الدخول في النسك فلو لبى بدون نية الدخول فإنه لا يصير محرماً بمجرّد التلبية ولو لبس ثياب الإحرام بدون نية الدخول فإنه لا يكون محرماً بلبس ثياب الإحرام لا بد من النية ودليل هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى والتلبية قد تكون في غير الحج فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ما يعجبه من الدنيا يقول لبيك إن العيش عيش الآخرة وأتيت بهذا استطراداً لأنه مهم بالنسبة لكم إذا رأيتم ما يعجبكم من الدنيا من قصور أو سيارات أو بنين أو زوجات أو غيرها فقولوا لبيك إن العيش عيش الآخرة، فانظر كيف صد الإنسان نفسه بقوله لبيك إجابة لله عز وجل حتى لا تذهب نفسه مع الدنيا ثم قال إن العيش عيش الآخرة وأن هذا العيش الذي أمامي ليس بشيء زائل،
إذاً لا بد من النية هل يكفي لبس الإحرام؟ أجيبوا.
الحضور : لا.
الشيخ : لا، هل يكفي أن يقول لبيك اللهم لبيك؟
الحضور : لا.
الشيخ : لا، لأن التلبية تكون للحاج وغيره.
قال المؤلف رحمه الله " ونيته شرط " نيته أي نية النسك وما هي نية النسك؟ يعني نية الدخول في النسك شرط، فلا بد أن ينوي الدخول في النسك فلو لبى بدون نية الدخول فإنه لا يصير محرماً بمجرّد التلبية ولو لبس ثياب الإحرام بدون نية الدخول فإنه لا يكون محرماً بلبس ثياب الإحرام لا بد من النية ودليل هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى والتلبية قد تكون في غير الحج فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ما يعجبه من الدنيا يقول لبيك إن العيش عيش الآخرة وأتيت بهذا استطراداً لأنه مهم بالنسبة لكم إذا رأيتم ما يعجبكم من الدنيا من قصور أو سيارات أو بنين أو زوجات أو غيرها فقولوا لبيك إن العيش عيش الآخرة، فانظر كيف صد الإنسان نفسه بقوله لبيك إجابة لله عز وجل حتى لا تذهب نفسه مع الدنيا ثم قال إن العيش عيش الآخرة وأن هذا العيش الذي أمامي ليس بشيء زائل،
إذاً لا بد من النية هل يكفي لبس الإحرام؟ أجيبوا.
الحضور : لا.
الشيخ : لا، هل يكفي أن يقول لبيك اللهم لبيك؟
الحضور : لا.
الشيخ : لا، لأن التلبية تكون للحاج وغيره.
الفتاوى المشابهة
- حقيقة النية في العبادات - ابن باز
- الفرق بين نية العمرة ونية الإحرام. - الفوزان
- النية شرط في الإمامة - ابن باز
- قال المصنف :" باب الإحرام: الإحرام نية النسك " - ابن عثيمين
- هل النية شرط لجواز الجمع؟ - ابن باز
- هل النية شرطٌ للجمع بين الصلاتين؟ - ابن باز
- هل النية شرط للجمع؟ - ابن باز
- تتمة شرح قول المصنف :" الإحرام نية النسك " - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف :" والنية شرط ". - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :" والنية شرط ". - ابن عثيمين
- قال المصنف :" ونيته شرط " - ابن عثيمين