تتمة شرح قول المصنف :" الإحرام نية النسك "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولهذا يقال للتكبيرة الأولى من الصّلاة تكبيرة الإحرام لأنه بها يدخل في التحريم، أي تحريم ما يحرم على المصلي، أما المراد به هنا فإنه نيّة النسك يعني نية الدخول فيه، هذا الإحرام، يعني ينوي أنه الآن دخل في الإحرام لا نية أنه يعتمر أو أنه يحج بل نية الدخول في العمرة أو نية الدخول في الحج، وبين الأمرين فرق فمثلاً الآن إذا كان أحدكم يريد أن يحج هذا العام فهل نقول أنه بنيته هذه أحرم؟ لا، لأنه لم ينوي الدخول وكذلك نريد أن نصلّي العشاء هل نحن بنيتنا هذه دخلنا في الصلاة؟ لا، إذن نية الفعل لا تؤثر لكن نية الدخول فيه هي التي تؤثر، ولهذا نقول الإحرام يا عمر نية الدخول في النسك لا نية أن يحج، يعني أن ينوي الدخول في العمرة إن كان نسكه عمرة أو في الحج إن كان نسكه حجاً، أما من نوى أن يحجّ أو يعتمر فإنه لا يكون محرماً بذلك كالصلاة تماماً، أنت الآن تريد أن تصلي العشاء فهل نيتك هذه تكون تحريماً أي يحرم عليك ما يحرم على المصلي؟ لا، متى تكون؟ إذا نويت الدخول فيها إذا نويت الدخول فيها، فهذا هو الذي يكون فيه الدخول في الصلاة وسميت نية الدخول في النسك إحرماً لأنه إذا دخل في النسك حرم على نفسه ما كان مباحاً قبل الإحرام، فيحرم عليه مثلاً الرفث، ويحرم عليه الطيب، ويحرم عليه حلق الرأس، ويحرم عليه الصيد، بماذا؟ بالإحرام طيب نية الدخول في النسك.
الفتاوى المشابهة
- حكم تغيير النية بعد عقد نية الإحرام - ابن باز
- حكم النية قبل الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم تغيير النية في الحج مِن نُسُك إلى آخر - ابن باز
- رجل أحرم من جدة وقد نسي أن يتلفظ بالنية ولم... - ابن عثيمين
- حكم النية عند الإحرام - ابن باز
- تهيأ للإحرام في الميقات ونسي نية الدخول... - اللجنة الدائمة
- تتمة شرح قول المصنف :" والنية شرط ". - ابن عثيمين
- قال المصنف :" ونيته شرط " - ابن عثيمين
- الفرق بين نية العمرة ونية الإحرام. - الفوزان
- قال المصنف :" باب الإحرام: الإحرام نية النسك " - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف :" الإحرام نية النسك " - ابن عثيمين