تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المصنف :" باب الفدية : يخير بفدية حلق وت... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف : " باب الفدية " الفدية ما يعطى فداء لشيئ ومنه فدية الأسير في الحرب حيث يعطينا شيئا ثم نفكه فالفدية كل ما يعطى فداء لشيء فهو فدية ...
العالم
طريقة البحث
قال المصنف :" باب الفدية : يخير بفدية حلق وتقليم وتغطية رأس وطيب ولبس مخيط بين صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين مد بر أو نصف صاع تمر أو شعير "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف : " باب الفدية " الفدية ما يعطى فداء لشيئ ومنه فدية الأسير في الحرب حيث يعطينا شيئا ثم نفكه فالفدية كل ما يعطى فداء لشيء فهو فدية والفدية أقسام بل ينبغي أن نقول إن محظورات الاحرام تنقسم إلى أربعة أقسام محظورات الإحرام من حيث الفدية تنقسم إلى أربعة أقسام :
الأول : ما لا فدية فيه وهو عقد النكاح .
والثاني : ما فديته مغلظة وهو الجماع في الحج قبل التحلل الأول
والثالث : ما فديته الجزاء أو بدله وهو قتل الصيد .
والرابع : ما فديته فدية أذى وهو بقية المجظرات .
هذه القسمة حاصرة تريح طالب العلم أربعة أقسام .
الأول : ما لا فدية فيه .
الثاني : ما فديته مغلظة .
الثالث : ما فديته جزاءه أو بدله .
الرابع : ما فديته فدية أذى وفدية الأذى إطعام ستة مساكين لكل مسكين لكل مسكين نصف صاع أو صيام ثلاثة أيام متتابعة أو متفرقة أو ذبح شاة تذبح وتوزع على الفقراء هذه فدية الأذى مأخوذة من قوله تعالى : فمن كان منكم مريضاً أو به أذىً من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك
قال المؤلف مبيناً ذلك لكنه ليس على وجه التقسيم والحصر يخير فعل مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل يعود على من ؟ يعود على المحرم الذي فعل محظوراً والتقدير يخير المحرم إذا فعل محظوراً من هذه الأجناس يخير بفدية حلق حلق ماذا ؟ حلق الشعر الرأس أو غيره على المذهب وتقليم تقليم الأظفار اليدين والرجلين ، وتغطية رأس ، وطيب يخير في هذه الأربعة ، بين صيام ثلاثة أيام ، أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين مد بر أو نصف صاع تمر أو شعير أو ذبح شاة .

السائل : ... .

الشيخ : ما هي عندنا حلق وتقليم وتغطية رأس وطيب ما عندنا ... على كل حال أنتم الآن عرفتم القسمة الأولى الأقسام الأولى لبس المخيط في أي قسم من الأقسام الأربعة ؟

السائل : الرابع .

الشيخ : في الأخير فدية الأذى بين صيام ثلاثة أيام هذا واحد أو إطعام ستة مساكين هذه اثنين أو ذبح شاة هذه ثلاثة دليل هذه الفدية من حيث الجملة قوله تعالى: فمن كان منكم مريضاً أو به أذىً من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك صيام مجمل لم يبينه الله عز وجل لكن بينه رسوله صلى الله عليه وآله وسلم أو صدقة مجمل أيضاً لكن بينه رسول الله صىلى الله عليه وسلم أو نسك مبين لأن النسك هو الذبيحة الصيام بينه الرسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه ثلاثة أيام والاطعام بأنه إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع فالصاع عن يوم لأن ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع كم ؟ ثلاثة آصع كل ساع عن يوم وهذا خلاف بقية الكفارات ، بقية الكفارات كل إطعام مسكين عن يوم في الظهار صيام كم ؟ شهرين متتابعين إطعام ستين مسكيناً والغالب أن الشهرين ستون يوماً وكذلك في كفارة الوطء في رمضان لكن هذا خلاف الكفارات وقول المؤلف : " لكل مسكين مد بر أو نصف صاع تمر أو شعير " ظاهر كلام المؤلف أن الفدية في الطعام محصورة في هذه الأصناف الثلاثة البر والتمر والشعير وهذا غير مراد لأن المراد ما يطعمه الناس من تمر أو شعير أو بر أو رز أو ذرة أو دخن أو غيره ولكن المؤلف هنا فرق بين البر وغير البر البر مد وغير البر نصف صاع والمد نصف الصاع يعني أن صاع النبي صلى الله عليه وسلم أربعة أمداد نصفه مدان ففرق المؤلف رحمه الله بين البر وغيره ولم يفرق بين البر وغيره في باب الفطرة حطوا بالكم في باب الفطرة صاع من بر أو صاع من تمر أو شعير أو غير ذلك مما يؤكل مما يخرج منه وهنا فرق والفقهاء رحمهم الله يفرقون بين البر وغيره في جميع الكفارات والفدى إلا في صدقة الفطر ولهذا طرد شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله طرد القاعدة وقال : إن البر على نصف من غيره ففي الفطرة نصف صاع عند شيخ الاسلام ولكن مذهبنا مذهب أبي سعيد الخدري رضي الله عنه لما قدم معاوية إلى المدينة وقال : " أرى مداً من هذه يساوي مدين من الشعير " قال أبو سعيد: " أما أنا فلا أزال أخرجه كما كنت أخرجه كما كنت أخرجه على عهد النبي صلى الله عليه وسلم " ونحن نقول كما قال أبو سعيد رضي الله عليه ، في هذه المسألة فرق المؤلف بين البر وغيره فقال من البر كم مد أي ربع صاع ومن غيره نصف صاع مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لكعب بن عجرة : أطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع فعيّن المقدار وأطلق النوع فظاهر الحديث أن الفدية نصف صاع لكل مسكن سواء من البر أو من غيره وهذا هو الصحيح لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أطلق بيّن المقدار وأطلق النوع فنقول إن قول المؤلف مد بر ضعيف والصواب نصف صاع من البر وغير البر فتكون الآصع يا أحمد كم ؟ ثلاثة آصع وهو كذلك .

Webiste