المناقشة حول مواضع الرفع بالواو
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : علامة الرفع في ثلاثة مواضع ما هي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : في موضعين .
الشيخ : كيف ؟ في موضعين . إيش تقولون يا جماعة؟
الطالب : ثلاثة
الشيخ : موضعين ولا ثلاثة ؟ ما يمكن يرفع غير الموضعين بالواو طيب ما هو الدليل ؟
الطالب : التتبع والاستقراء .
الشيخ : التتبع والاستقراء ويش معنى التتبع والاستقراء ؟
الطالب : تتبع علماء اللغة كلام العرب .
الشيخ : نعم فلم يجدوا شيئا يرفع بالواو إلا هذين الموضعين طيب الأول .
الطالب : جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة .
الشيخ : أحسنت الأول جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة والثاني
الطالب : اثنين ...
الشيخ : أنت قلت الأول جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة .
الطالب : في موضعين اثنين جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة .
الشيخ : أنا قلت الأول ما هو ؟
الطالب : جمع المذكر السالم .
الشيخ : والثاني ؟
الطالب : الأسماء الخمسة .
الشيخ : أحسنت تمام طيب الأخ ما هو جمع المذكر السالم إي نعم .
الطالب : هو ما دل على أكثر من ثلاثة مع سلامة المفرد.
الشيخ : مع سلامة بناء المفرد تمام في وجه آخر تعريف آخر عبد الله .
الطالب : أن يكون ... الواو والنون أو الياء والنون .
الشيخ : ما جمع بواو ونون أو ياء ونون يعني ما كان علامة جمعه زيادة الواو والنون أو زيادة الياء والنون طيب مثاله .
الطالب : جمع المذكر السالم .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : انتصر المسلمون .
الشيخ : انتصر المسلمون المسلمون هذا جمع مذكر سالم .
الطالب : أي نعم .
الشيخ : كيف اشرح لنا ؟
الطالب : المفرد سلم عندما جمعناه وإنما أضفنا له واو ونون فقط
الشيخ : طيب وايش المفرد ؟
الطالب : المسلم .
الشيخ : انتصر المسلم أضف واو ونون
الطالب : المسلمون
الشيخ : المسلمون تمام أحسنت الأسماء الخمسة هداية الله عدها .
الطالب : أبوك أخوك حموك فموك وذو مال .
الشيخ : لا فموك ما حد قالها .
الطالب : فوك فوك .
الشيخ : طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : وذو مال صح طيب نحن قلنا حموكِ ليش ما قلنا حموكَ .
الطالب : لأن الحم هو قريب الزوجة هذا أضيف إلى .
الشيخ : قريب الزوج .
الطالب : هو رجل قريب من الزوج .
الشيخ : قريب من الزوج قالوا يا رسول الله : أرأيت الحمو يعني أقارب الزوج قال : الحمو الموت فحموكِ يعني أقراب زوجك معلوم .
الطالب : أقارب الزوج .
الشيخ : الزوج بدون هاء طيب يشترط يا عيسى لإعراب هذه الأسماء الخمسة بالواو
الطالب : ...
الشيخ : عدها .
الطالب : أن تكون مكبرة ومفردة أن تكون مضافة ولا تكون إضافتها لياء المتكلم وأن تكون خالية من الميم وأن تكون ذو بمعنى صاحب .
الشيخ : صحيح ستة شروط طيب نريد مثالا تتم فيه الشروط الأخ لا تلتفت أنت نريد مثالا نطبق به الشروط .
الطالب : رأيت أبوك .
الشيخ : لا ما يصلح هذا دور غير هذا المثال
الطالب : زرت .
الشيخ : زرت .
الطالب : جاء أخوك .
الشيخ : جاء أخوك زين صح أعربها .
الطالب : جاء فعل ماضي .
الشيخ : نعم .
الطالب : أخوك فاعل مرفوع .
الشيخ : لا لا تقول أخوك جميع
الطالب : أخو
الشيخ : أخو فاعل مرفوع طيب .
الطالب : وهو مضاف والكاف.
الشيخ : اصبر مرفوع بإيش ؟
الطالب : بالضمة
الشيخ : بالضمة .
الطالب : بالواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف .
الشيخ : بالواو نيابة عن إيش؟ عن الضمة لأنه .
الطالب : من الأسماء الخمسة .
الشيخ : نعم .
الطالب : وهو مضاف والكاف مضاف إليه .
الشيخ : تمام خلاص طيب اعرب أحمد ولما فصلت العير قال أبوهم قال أبوهم .
الطالب : قال فعل مضارع .
الشيخ : كيف فعل مضارع ؟ .
الطالب : فعل ماضي .
الشيخ : فعل ماضي مبني على الفتحة طيب .
الطالب : أبوهم .
الشيخ : أبوهم .
الطالب : أبو فاعل أبوهم فاعل مرفوع .
الشيخ : ويش يدريك أنه فاعل إن كان مفعول به .
الطالب : فاعل .
الشيخ : ما الذي أعلمك أنه فاعل ؟
الطالب : لأن قال فعل
الشيخ : طيب .
الطالب : والفعل ... .
الشيخ : فاعل ويش تقولون يا جماعة ؟ لأنه صدر منه القول فهو فاعل يلا كمل أبو فاعل مرفوع .
الطالب : فاعل مرفوع بالواو .
الشيخ : وعلامة رفعه .
الطالب : الواو نيابة عن الضمة .
الشيخ : لأنه .
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة .
الشيخ : وأبو مضاف.
الطالب : وأبو مضاف والواو مضاف إليه .
الشيخ : وين الواو ؟
الطالب : وهم مضاف إليه .
الشيخ : زين طيب نعم إذا قال الرجل : قال أخيّك لي ولا قال أخيّوك ؟
الطالب : أخيّك .
الشيخ : أخيّك ولا أخيّوك ترى فيه ناس يقول أخيّوك آه ولا ما خليها بالواو ليش ؟ شوف الشروط الآن الشروط ما هي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا الشروط ما تعرف الشروط عدها عيسى .
الطالب : أنها لا بد أن تكون
الشيخ : لأن من الشروط أن تكون مكبرة وهذه مصغرة طيب إذا كانت مصغرة تعرب بماذا يا أحمد ؟ ترفع بإيش ؟
الطالب : بالياء
الشيخ : إذا كانت مصغرة ترفع بإيش ؟
الطالب : بالياء .
الشيخ : بالياء هذه ولا لغة ... ما في أحد يرفع بالياء أبدا ويش هذا الكلام ؟ ترفع بإيش ؟
الطالب : بإعراب المفرد كما مر .
الشيخ : أحسنت بإعراب المفرد كما مر لكن إخوانك ما يعرفون كما مر أعطني ترفع بإيش ؟
الطالب : بالضمة .
الشيخ : بالضمة تمام فهمتم يا جماعة إذا كانت مصغرة فإنها ترفع بالضمة لأنها اسم مفرد كما قال الأخ هداية الله طيب قال الله تعالى : أنتم وآباؤكم أنتم وآباؤكم هذه رفعت بإيش ؟
الطالب : أنتم وآباؤكم .
الشيخ : إي .
الطالب : بالضمة .
الشيخ : رفعت بالضمة مع أن آباء من الأسماء الخمسة ما الذي اختل من الشروط ؟
الطالب : أنها غير مضافة
الشيخ : لا لا هي مضافة آباؤكم ... آباؤكم كاف خطاب وحتى المؤلف جابها بكاف الخطاب أبوك آه لأن من شرط إعرابها بالواو رفعها بالواو أن تكون مفردة وهذه جمع بماذا ترفعها ؟ آباؤكم آباؤكم بماذا ترفعها ؟ والله غريب ابن آدم سبحان الله أنا أقرؤها عليه الآن أنتم وآباؤكم أقول له بماذا ترفعها ؟
الطالب : بالضمة .
الشيخ : هي مرفوعة بالضمة صريحة مرفوعة بالضمة لماذا رفعت بالضمة ؟ شوف الأربعة ويش تدخل فيه ؟ أي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لأنها جمع تكسير صح وجمع التكسير يرفع بإيش ؟ بالضمة في أربعة مواضع منها جمع التكسير مضبوط الآن طيب قال شاعر طيّ :
" فإن الماء ماء أبي وجدي *** وبئري ذو حفرت وذو طويت "
ويش تقول في ذو هل من الأسماء الخمسة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنها ليست بمعنى صاحب .
الشيخ : لأنها ليست بمعنى صاحب أحسنت فلهذا لا تعرب إعراب الأسماء الخمسة طيب والله ذو الفضل العظيم والله ذو الفضل ويش تقول فيها ؟
الطالب : هذه من الأسماء الخمسة .
الشيخ : طيب مرفوعة بإيش ؟
الطالب : بالواو .
الشيخ : بالواو لأن الشروط فيها
الطالب : تامة
الشيخ : تامة تمام أعرب والله ذو الفضل العظيم .
الطالب : الله مبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع بالضمة
الشيخ : ذو .
الطالب : الله ذو الفضل خبر .
الشيخ : ذو خبر خبر المبتدأ .
الطالب : مبتدأ مرفوع بالواو .
الشيخ : بالواو إيش ؟
الطالب : نيابة عن الضمة .
الشيخ : لأنه .
الطالب : من الأسماء الخمسة .
الشيخ : تمام .
الطالب : ذو مضاف والفضل مضاف إليه .
الشيخ : صح طيب يقول الرجل : هذا فمك الأخ لا أي نعم .
الطالب : ليس من الأسماء الخمسة .
الشيخ : ليش ما يرفع بالواو ؟ هي من الأسماء الخمسة يا شيخ من الأسماء الخمسة لكن لماذا لم يرفع بالواو ؟
الطالب : الأسماء الخمسة ... .
الشيخ : من شروط الأسماء الخمسة ولا من شروط رفع الأسماء الخمسة بالواو أي .
الطالب : من شروط رفع الأسماء الخمسة بالواو
الشيخ : إي نعم
الطالب : أن تكون فوك خالية من الميم .
الشيخ : خالية من الميم وهنا فيها الميم طيب بماذا نرفعها ؟
الطالب : بالضمة .
الشيخ : بالضمة لماذا ؟
الطالب : لأنها مفرد .
الشيخ : لأنها اسم اسم مفرد صحيح يا جماعة هذا؟ طيب .
المؤلف لماذا أتى بعلامة الواو بعد علامة الضمة مع أن العلامات أربعة علامات الرفع نعم .
الطالب : لأن الضمة إذا أشبعت كانت واوا .
الشيخ : كانت واو أحسنت فلهذا جاء بالواو بعد الضمة لأنها إيش؟ إذا أشبعت صارت واو طيب أعرب يا بخاري أبوك وراءك يلا .
الطالب : أبو ... .
الشيخ : إي اترك يمكن ما وصلنا للمبتدأ ما وصلنا له قعد أبوك وراءك .
الطالب : قعد .
الشيخ : قعد . القعود ويش هو أكل ولا شرب ولا فعل ؟
الطالب : فعل .
الشيخ : طيب قعد ماضي ولا مستقبل ؟
الطالب : ماضي .
الشيخ : ماضي قعد فعل ماضي .
الطالب : أبوك فاعل .
الشيخ : نعم .
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : كيف ؟
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة والكاف .
الشيخ : لأنه .
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة .
الشيخ : طيب أبو مضاف .
الطالب : والكاف مضاف إليه .
الشيخ : مضاف إليه ، صحيح هذا؟ طيب يلا يا حسن جاءني أبوان اترك النون والياء جاء أبوان .
الطالب : جاء فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، وأبوان فاعل مرفوع علامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى وليس من الأسماء الخمسة .
الشيخ : كيف من الأسماء أب من الأسماء الخمسة ؟ أب من الأسماء الخمسة .
الطالب : لا ... .
الشيخ : قل ولا يرفع بالواو لأنه فقد شرطه ما هو الشرط ؟
الطالب : هو الافراد
الشيخ : أن تكون مفردة يعني وهذا، وهذا مثنى صحيح يا جماعة؟ طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : في موضعين .
الشيخ : كيف ؟ في موضعين . إيش تقولون يا جماعة؟
الطالب : ثلاثة
الشيخ : موضعين ولا ثلاثة ؟ ما يمكن يرفع غير الموضعين بالواو طيب ما هو الدليل ؟
الطالب : التتبع والاستقراء .
الشيخ : التتبع والاستقراء ويش معنى التتبع والاستقراء ؟
الطالب : تتبع علماء اللغة كلام العرب .
الشيخ : نعم فلم يجدوا شيئا يرفع بالواو إلا هذين الموضعين طيب الأول .
الطالب : جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة .
الشيخ : أحسنت الأول جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة والثاني
الطالب : اثنين ...
الشيخ : أنت قلت الأول جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة .
الطالب : في موضعين اثنين جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة .
الشيخ : أنا قلت الأول ما هو ؟
الطالب : جمع المذكر السالم .
الشيخ : والثاني ؟
الطالب : الأسماء الخمسة .
الشيخ : أحسنت تمام طيب الأخ ما هو جمع المذكر السالم إي نعم .
الطالب : هو ما دل على أكثر من ثلاثة مع سلامة المفرد.
الشيخ : مع سلامة بناء المفرد تمام في وجه آخر تعريف آخر عبد الله .
الطالب : أن يكون ... الواو والنون أو الياء والنون .
الشيخ : ما جمع بواو ونون أو ياء ونون يعني ما كان علامة جمعه زيادة الواو والنون أو زيادة الياء والنون طيب مثاله .
الطالب : جمع المذكر السالم .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : انتصر المسلمون .
الشيخ : انتصر المسلمون المسلمون هذا جمع مذكر سالم .
الطالب : أي نعم .
الشيخ : كيف اشرح لنا ؟
الطالب : المفرد سلم عندما جمعناه وإنما أضفنا له واو ونون فقط
الشيخ : طيب وايش المفرد ؟
الطالب : المسلم .
الشيخ : انتصر المسلم أضف واو ونون
الطالب : المسلمون
الشيخ : المسلمون تمام أحسنت الأسماء الخمسة هداية الله عدها .
الطالب : أبوك أخوك حموك فموك وذو مال .
الشيخ : لا فموك ما حد قالها .
الطالب : فوك فوك .
الشيخ : طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : وذو مال صح طيب نحن قلنا حموكِ ليش ما قلنا حموكَ .
الطالب : لأن الحم هو قريب الزوجة هذا أضيف إلى .
الشيخ : قريب الزوج .
الطالب : هو رجل قريب من الزوج .
الشيخ : قريب من الزوج قالوا يا رسول الله : أرأيت الحمو يعني أقارب الزوج قال : الحمو الموت فحموكِ يعني أقراب زوجك معلوم .
الطالب : أقارب الزوج .
الشيخ : الزوج بدون هاء طيب يشترط يا عيسى لإعراب هذه الأسماء الخمسة بالواو
الطالب : ...
الشيخ : عدها .
الطالب : أن تكون مكبرة ومفردة أن تكون مضافة ولا تكون إضافتها لياء المتكلم وأن تكون خالية من الميم وأن تكون ذو بمعنى صاحب .
الشيخ : صحيح ستة شروط طيب نريد مثالا تتم فيه الشروط الأخ لا تلتفت أنت نريد مثالا نطبق به الشروط .
الطالب : رأيت أبوك .
الشيخ : لا ما يصلح هذا دور غير هذا المثال
الطالب : زرت .
الشيخ : زرت .
الطالب : جاء أخوك .
الشيخ : جاء أخوك زين صح أعربها .
الطالب : جاء فعل ماضي .
الشيخ : نعم .
الطالب : أخوك فاعل مرفوع .
الشيخ : لا لا تقول أخوك جميع
الطالب : أخو
الشيخ : أخو فاعل مرفوع طيب .
الطالب : وهو مضاف والكاف.
الشيخ : اصبر مرفوع بإيش ؟
الطالب : بالضمة
الشيخ : بالضمة .
الطالب : بالواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف .
الشيخ : بالواو نيابة عن إيش؟ عن الضمة لأنه .
الطالب : من الأسماء الخمسة .
الشيخ : نعم .
الطالب : وهو مضاف والكاف مضاف إليه .
الشيخ : تمام خلاص طيب اعرب أحمد ولما فصلت العير قال أبوهم قال أبوهم .
الطالب : قال فعل مضارع .
الشيخ : كيف فعل مضارع ؟ .
الطالب : فعل ماضي .
الشيخ : فعل ماضي مبني على الفتحة طيب .
الطالب : أبوهم .
الشيخ : أبوهم .
الطالب : أبو فاعل أبوهم فاعل مرفوع .
الشيخ : ويش يدريك أنه فاعل إن كان مفعول به .
الطالب : فاعل .
الشيخ : ما الذي أعلمك أنه فاعل ؟
الطالب : لأن قال فعل
الشيخ : طيب .
الطالب : والفعل ... .
الشيخ : فاعل ويش تقولون يا جماعة ؟ لأنه صدر منه القول فهو فاعل يلا كمل أبو فاعل مرفوع .
الطالب : فاعل مرفوع بالواو .
الشيخ : وعلامة رفعه .
الطالب : الواو نيابة عن الضمة .
الشيخ : لأنه .
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة .
الشيخ : وأبو مضاف.
الطالب : وأبو مضاف والواو مضاف إليه .
الشيخ : وين الواو ؟
الطالب : وهم مضاف إليه .
الشيخ : زين طيب نعم إذا قال الرجل : قال أخيّك لي ولا قال أخيّوك ؟
الطالب : أخيّك .
الشيخ : أخيّك ولا أخيّوك ترى فيه ناس يقول أخيّوك آه ولا ما خليها بالواو ليش ؟ شوف الشروط الآن الشروط ما هي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا الشروط ما تعرف الشروط عدها عيسى .
الطالب : أنها لا بد أن تكون
الشيخ : لأن من الشروط أن تكون مكبرة وهذه مصغرة طيب إذا كانت مصغرة تعرب بماذا يا أحمد ؟ ترفع بإيش ؟
الطالب : بالياء
الشيخ : إذا كانت مصغرة ترفع بإيش ؟
الطالب : بالياء .
الشيخ : بالياء هذه ولا لغة ... ما في أحد يرفع بالياء أبدا ويش هذا الكلام ؟ ترفع بإيش ؟
الطالب : بإعراب المفرد كما مر .
الشيخ : أحسنت بإعراب المفرد كما مر لكن إخوانك ما يعرفون كما مر أعطني ترفع بإيش ؟
الطالب : بالضمة .
الشيخ : بالضمة تمام فهمتم يا جماعة إذا كانت مصغرة فإنها ترفع بالضمة لأنها اسم مفرد كما قال الأخ هداية الله طيب قال الله تعالى : أنتم وآباؤكم أنتم وآباؤكم هذه رفعت بإيش ؟
الطالب : أنتم وآباؤكم .
الشيخ : إي .
الطالب : بالضمة .
الشيخ : رفعت بالضمة مع أن آباء من الأسماء الخمسة ما الذي اختل من الشروط ؟
الطالب : أنها غير مضافة
الشيخ : لا لا هي مضافة آباؤكم ... آباؤكم كاف خطاب وحتى المؤلف جابها بكاف الخطاب أبوك آه لأن من شرط إعرابها بالواو رفعها بالواو أن تكون مفردة وهذه جمع بماذا ترفعها ؟ آباؤكم آباؤكم بماذا ترفعها ؟ والله غريب ابن آدم سبحان الله أنا أقرؤها عليه الآن أنتم وآباؤكم أقول له بماذا ترفعها ؟
الطالب : بالضمة .
الشيخ : هي مرفوعة بالضمة صريحة مرفوعة بالضمة لماذا رفعت بالضمة ؟ شوف الأربعة ويش تدخل فيه ؟ أي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لأنها جمع تكسير صح وجمع التكسير يرفع بإيش ؟ بالضمة في أربعة مواضع منها جمع التكسير مضبوط الآن طيب قال شاعر طيّ :
" فإن الماء ماء أبي وجدي *** وبئري ذو حفرت وذو طويت "
ويش تقول في ذو هل من الأسماء الخمسة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنها ليست بمعنى صاحب .
الشيخ : لأنها ليست بمعنى صاحب أحسنت فلهذا لا تعرب إعراب الأسماء الخمسة طيب والله ذو الفضل العظيم والله ذو الفضل ويش تقول فيها ؟
الطالب : هذه من الأسماء الخمسة .
الشيخ : طيب مرفوعة بإيش ؟
الطالب : بالواو .
الشيخ : بالواو لأن الشروط فيها
الطالب : تامة
الشيخ : تامة تمام أعرب والله ذو الفضل العظيم .
الطالب : الله مبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع بالضمة
الشيخ : ذو .
الطالب : الله ذو الفضل خبر .
الشيخ : ذو خبر خبر المبتدأ .
الطالب : مبتدأ مرفوع بالواو .
الشيخ : بالواو إيش ؟
الطالب : نيابة عن الضمة .
الشيخ : لأنه .
الطالب : من الأسماء الخمسة .
الشيخ : تمام .
الطالب : ذو مضاف والفضل مضاف إليه .
الشيخ : صح طيب يقول الرجل : هذا فمك الأخ لا أي نعم .
الطالب : ليس من الأسماء الخمسة .
الشيخ : ليش ما يرفع بالواو ؟ هي من الأسماء الخمسة يا شيخ من الأسماء الخمسة لكن لماذا لم يرفع بالواو ؟
الطالب : الأسماء الخمسة ... .
الشيخ : من شروط الأسماء الخمسة ولا من شروط رفع الأسماء الخمسة بالواو أي .
الطالب : من شروط رفع الأسماء الخمسة بالواو
الشيخ : إي نعم
الطالب : أن تكون فوك خالية من الميم .
الشيخ : خالية من الميم وهنا فيها الميم طيب بماذا نرفعها ؟
الطالب : بالضمة .
الشيخ : بالضمة لماذا ؟
الطالب : لأنها مفرد .
الشيخ : لأنها اسم اسم مفرد صحيح يا جماعة هذا؟ طيب .
المؤلف لماذا أتى بعلامة الواو بعد علامة الضمة مع أن العلامات أربعة علامات الرفع نعم .
الطالب : لأن الضمة إذا أشبعت كانت واوا .
الشيخ : كانت واو أحسنت فلهذا جاء بالواو بعد الضمة لأنها إيش؟ إذا أشبعت صارت واو طيب أعرب يا بخاري أبوك وراءك يلا .
الطالب : أبو ... .
الشيخ : إي اترك يمكن ما وصلنا للمبتدأ ما وصلنا له قعد أبوك وراءك .
الطالب : قعد .
الشيخ : قعد . القعود ويش هو أكل ولا شرب ولا فعل ؟
الطالب : فعل .
الشيخ : طيب قعد ماضي ولا مستقبل ؟
الطالب : ماضي .
الشيخ : ماضي قعد فعل ماضي .
الطالب : أبوك فاعل .
الشيخ : نعم .
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : كيف ؟
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة والكاف .
الشيخ : لأنه .
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة .
الشيخ : طيب أبو مضاف .
الطالب : والكاف مضاف إليه .
الشيخ : مضاف إليه ، صحيح هذا؟ طيب يلا يا حسن جاءني أبوان اترك النون والياء جاء أبوان .
الطالب : جاء فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، وأبوان فاعل مرفوع علامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى وليس من الأسماء الخمسة .
الشيخ : كيف من الأسماء أب من الأسماء الخمسة ؟ أب من الأسماء الخمسة .
الطالب : لا ... .
الشيخ : قل ولا يرفع بالواو لأنه فقد شرطه ما هو الشرط ؟
الطالب : هو الافراد
الشيخ : أن تكون مفردة يعني وهذا، وهذا مثنى صحيح يا جماعة؟ طيب .
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول المبتدأ. - ابن عثيمين
- المناقشة حول أقسام الخبر مع الإعراب - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وفي ا... - ابن عثيمين
- المناقشة حول المضمر - ابن عثيمين
- المناقشة حول الحال - ابن عثيمين
- المناقشة حول التمييز - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامة الرفع بثوبت النون - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامات النصب - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامات الرفع - ابن عثيمين
- المناقشة حول مواضع الرفع بالواو - ابن عثيمين