تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول علامة التثنية - ابن عثيمينالطالب : كلتا مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف .الشيخ : منع من ظهورهاالطالب : لأنها ملحق بالمثنى .الشيخ : أي لكن منع من ظهورها إيش؟الطالب : التعذر ....
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول علامة التثنية
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : كلتا مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف .

الشيخ : منع من ظهورها
الطالب : لأنها ملحق بالمثنى .

الشيخ : أي لكن منع من ظهورها إيش؟
الطالب : التعذر .

الشيخ : التعذر لماذا ترفعه بضمة مقدرة لماذا ترفعه بضمة مقدرة ؟
الطالب : لأنه ... إلى ظاهر .

الشيخ : إلى اسم ظاهر هل هو ملحق بالمثنى ؟
الطالب : لا يعتبر ملحق .

الشيخ : الآن لا يعتبر ملحق لأنه لأنه يعرب إعراب المثنى طيب يلا يا أحمد جاء العُمران أبو بكر وعمر جاء العمران أبو بكر وعمر اعربها .
الطالب : جاء فعل ماضي العمران صفة لأبي بكر وعمر.

الشيخ : صفة قبل الموصوف جاء العمران أبو بكر وعمر
الطالب : ...

الشيخ : نعم نعم لأنه
الطالب : مثنى

الشيخ : مثنى ، قلنا المثنى ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة أغنت عن متعاطفين متفقين لفظا ومعنى ... قلنا أبو بكر وعمر هل هما متفقان لفظا؟ إذن العمران ليس مثنى إي ... .
الطالب : ... .

الشيخ : نيابة عن الضمة الألف حاضرة
الطالب : مرفوع بالألف

الشيخ : نعم مرفوع بالألف نيابة عن الضمة لأنه طيب أنا بعطيكم قاعدة تشكل عليكم لأن قلنا الملحق بالمثنى أربعة كلما أعرب إعراب المثنى ولم تنطبق عليه شروطه فهو ملحق بالمثنى هذه القاعدة " كل شيء أعرب إعراب المثنى ولم تنطبق عليه شروطه فهو ملحق بالمثنى " العمران فاعل مرفوع علامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه ملحق بالمثنى .
الطالب : ... هو ملحق .

الشيخ : أي وعمر ... ملحق بالمثنى .
الطالب : العمران ملحق بالمثنى .

الشيخ : إذن فعلى هذا لماذا كان ملحقا بالمثنى ؟
الطالب : لأنه تعذر ... .

الشيخ : لأنه أعرب إعرابه ولم تنطبق عليه شروطه كذا أحسنت تمام .
الطالب : ... .

الشيخ : اعربها .
الطالب : أبو بدل

الشيخ : أبو بكر بدل كمل وبدل المرفوع .
الطالب : ... .

الشيخ : وبدل المرفوع .
الطالب : هو تابع .

الشيخ : تابع المرفوع .
الطالب : بالواو .

الشيخ : أقول تابع المرفوع إيش يكون ؟
الطالب : تابع المرفوع بالواو .

الشيخ : تابع المرفوع مرفوع وعلامة رفعه .
الطالب : الواو .

الشيخ : كمل نيابة .
الطالب : نيابة عن الضمة .

الشيخ : لأنها .
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة .

الشيخ : نعم أحسنت أبو مضاف .
الطالب : وبكر مضاف إليه .

الشيخ : طيب وعمر الواو لا .
الطالب : معطوف على بكر والأب مضاف إليه .

الشيخ : عمر معطوف على بكر ولا على أبو ؟
الطالب : على أبوك على أبو على أبو .

الشيخ : طيب والمعطوف على المرفوع .
الطالب : مرفوع .

الشيخ : وعلامة رفعه .
الطالب : علامة رفعه هو مفرد بالضمة .

الشيخ : أحسنت رفع بالضمة لأنه مفرد، الحمد لله إذن استفدنا الآن استفدنا أننا رجعنا إلى إعراب إيش؟ الأسماء الخمسة والمفرد طيب بدل البعض من كل إي قامت قامت المرأتان الأخ.
الطالب : قام فعل ماضي.

الشيخ : قام فعل ماضي والتاء للتأنيث التاء للتأنيث المرأتان قامت شوف كل ما جاء قام اللي بعدها يكون مرفوع إذا صار فاعل يكون مرفوع نعم أنت إي نعم .
الطالب : المرأتان فاعل

الشيخ : فاعل .
الطالب : ... .

الشيخ : لأنه مثنى ولا ملحق ؟
الطالب : مثنى .

الشيخ : ويش تقولون يا جماعة ؟ لأن المرأتان بدل عن المرأة والمرأة طيب أحسنت عرفت يا أخ آه المرأتان فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى تمام طيب يلا آدم : غرّزت السيارتين تمام غرزت فعل ماضي والتاء غرّزت آه تاء التأنيث السيارتين .
الطالب : فاعل

الشيخ : فاعل والفاعل ويش يكون ؟ وإيش ؟
الطالب : يكون مرفوع .

الشيخ : مرفوع نعم السيارتين هو فاعل فاعل مرفوع
الطالب : فاعل مرفوع

الشيخ : أي وعلامة رفعه .
الطالب : ... السيارتين .

الشيخ : ... تمام نعم اسمع الإعراب نعم يا غرّزت السيارتين غرز ماضي وتاء للتأنيث أعربها آدم .
الطالب : السيارتين فاعل .

الشيخ : السيارتين فاعل مرفوع .
الطالب : مرفوع ... .

الشيخ : أي أنا قلت غرّزت السيارتين
الطالب : ...

الشيخ : ... الفعل وقع منه كيف الفعل مرفوع نعم .
الطالب : فاعل مرفوع بالضمة .

الشيخ : كيف الضمة ؟ وين الضمة ؟ كل يخطئ يا أخي كل يخطئ وما يصيب اللي ما يخطي ما يصيب نعم .
الطالب : السيارتين .

الشيخ : طيب السيارتان هي واحدة ولا ثنتين ؟
الطالب : ثنتين .

الشيخ : المثنى ويش يرفع به ؟
الطالب : المثنى يرفع بالألف .

الشيخ : إذن نقول السيارتان السيارتان فقولي أنا غلط الصواب غرّزت السيارتان آه طيب .
الطالب : ... .

الشيخ : إي أصله من غرز الغرز مو يحصله يدخل في الأرض والغرز غرز العصا غرزه بالأرض طيب
إذن السيارتان فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى طيب استنار القمران الأخ أنت نعم .
الطالب : استنار فعل ماضي .

الشيخ : القمران .
الطالب : القمران ... .

الشيخ : لا نقول الشمس والقمر .
الطالب : ملحق بالمثنى .

الشيخ : اعرب اعرب القمران فاعل .
الطالب : فاعل مرفوع بالألف .

الشيخ : بالألف نيابة .
الطالب : عن الضمة .

الشيخ : نعم لأنه .
الطالب : ملحق بالمثنى .

الشيخ : ملحق بالمثنى صحيح يا جماعة؟ لأنا نحن أخذنا قاعدة ما هي القاعدة ؟ " كل شيء أعرب إعراب المثنى ولم تنطبق عليه شروطه فهو ملحق به " طيب نأخذ درس ولا يمدينا .

Webiste