تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى الاستثناء المتصل والمنقطع ؟ - ابن عثيمينالطالب : هل بالإمكان زيادة توضيح للاستثناء المنقطع والمتصل؟الشيخ : إي. الطالب : لأنه كثير في القرآن.الشيخ : أي نعم، الاستثناء المتصل ما كان من جنس المست...
العالم
طريقة البحث
ما معنى الاستثناء المتصل والمنقطع ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : هل بالإمكان زيادة توضيح للاستثناء المنقطع والمتصل؟

الشيخ : إي.
الطالب : لأنه كثير في القرآن.

الشيخ : أي نعم، الاستثناء المتصل ما كان من جنس المستثنى منه، والمنقطع ما لم يكن من جنسه، والجنسية قد تكون عينية، وقد تكون معنوية، قد تكون عينية مثل: قام القوم إلا فرسًا، هذا القوم أعيان والفرس أعيان، والفرس من غير جنسه، وقد تكون معنوية، قد تكون معنوية مثل قوله تعالى: إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاويين على قول من يقول: إن المراد بالعباد هنا العباد بالعبودية بالمعنى الخاص، يعني: إن عبادي المؤمنين ليس لك عليهم سلطان، فإذا قيل: إلا من اتبعك صار من اتبعك من غير جنس المؤمنين، مهو من حيث العين، من حيث الوصف، هؤلاء المؤمنين وهؤلاء غير مؤمنين، فهذا استثناء منقطع، فالاستثنا المنقطع ما كان المستثنى من غير جنس المستثنى منه، سواء من غير جنسه في الذات أو من غيره جنسه في الوصف، هذه هي، نعم؟
الطالب : ايش معنى غير منقطع؟

الشيخ : يعني أنه منقطع عما قبله، مهو متصل به، لأنه هذا من جنس وهذا من جنس.
الطالب : يقول من ناحية الأحكام.

الشيخ : إي إي فيها، فيها الإعراب والأحكام لأنه يقول إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك إذا جعلنا عبادي بمعنى عام العبودية العامة التي كقوله تعالى: إن كل من السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدًا قلنا الاستثناء متصل، لأن عبادي تشمل المؤمن والكافر، فيكون إلا من اتبعك متصل، إذا قلنا إن عبادي يراد بهم المؤمنون فقط، صار ما بعد إلا من غير جنس ما قبله، فيكون هذا استثناء منقطعًا، فهذا هو الضابط.

Webiste