ما معنى الاستثناء المتصل والمنقطع ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : هل بالإمكان زيادة توضيح للاستثناء المنقطع والمتصل؟
الشيخ : إي.
الطالب : لأنه كثير في القرآن.
الشيخ : أي نعم، الاستثناء المتصل ما كان من جنس المستثنى منه، والمنقطع ما لم يكن من جنسه، والجنسية قد تكون عينية، وقد تكون معنوية، قد تكون عينية مثل: قام القوم إلا فرسًا، هذا القوم أعيان والفرس أعيان، والفرس من غير جنسه، وقد تكون معنوية، قد تكون معنوية مثل قوله تعالى: إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاويين على قول من يقول: إن المراد بالعباد هنا العباد بالعبودية بالمعنى الخاص، يعني: إن عبادي المؤمنين ليس لك عليهم سلطان، فإذا قيل: إلا من اتبعك صار من اتبعك من غير جنس المؤمنين، مهو من حيث العين، من حيث الوصف، هؤلاء المؤمنين وهؤلاء غير مؤمنين، فهذا استثناء منقطع، فالاستثنا المنقطع ما كان المستثنى من غير جنس المستثنى منه، سواء من غير جنسه في الذات أو من غيره جنسه في الوصف، هذه هي، نعم؟
الطالب : ايش معنى غير منقطع؟
الشيخ : يعني أنه منقطع عما قبله، مهو متصل به، لأنه هذا من جنس وهذا من جنس.
الطالب : يقول من ناحية الأحكام.
الشيخ : إي إي فيها، فيها الإعراب والأحكام لأنه يقول إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك إذا جعلنا عبادي بمعنى عام العبودية العامة التي كقوله تعالى: إن كل من السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدًا قلنا الاستثناء متصل، لأن عبادي تشمل المؤمن والكافر، فيكون إلا من اتبعك متصل، إذا قلنا إن عبادي يراد بهم المؤمنون فقط، صار ما بعد إلا من غير جنس ما قبله، فيكون هذا استثناء منقطعًا، فهذا هو الضابط.
الشيخ : إي.
الطالب : لأنه كثير في القرآن.
الشيخ : أي نعم، الاستثناء المتصل ما كان من جنس المستثنى منه، والمنقطع ما لم يكن من جنسه، والجنسية قد تكون عينية، وقد تكون معنوية، قد تكون عينية مثل: قام القوم إلا فرسًا، هذا القوم أعيان والفرس أعيان، والفرس من غير جنسه، وقد تكون معنوية، قد تكون معنوية مثل قوله تعالى: إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاويين على قول من يقول: إن المراد بالعباد هنا العباد بالعبودية بالمعنى الخاص، يعني: إن عبادي المؤمنين ليس لك عليهم سلطان، فإذا قيل: إلا من اتبعك صار من اتبعك من غير جنس المؤمنين، مهو من حيث العين، من حيث الوصف، هؤلاء المؤمنين وهؤلاء غير مؤمنين، فهذا استثناء منقطع، فالاستثنا المنقطع ما كان المستثنى من غير جنس المستثنى منه، سواء من غير جنسه في الذات أو من غيره جنسه في الوصف، هذه هي، نعم؟
الطالب : ايش معنى غير منقطع؟
الشيخ : يعني أنه منقطع عما قبله، مهو متصل به، لأنه هذا من جنس وهذا من جنس.
الطالب : يقول من ناحية الأحكام.
الشيخ : إي إي فيها، فيها الإعراب والأحكام لأنه يقول إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك إذا جعلنا عبادي بمعنى عام العبودية العامة التي كقوله تعالى: إن كل من السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدًا قلنا الاستثناء متصل، لأن عبادي تشمل المؤمن والكافر، فيكون إلا من اتبعك متصل، إذا قلنا إن عبادي يراد بهم المؤمنون فقط، صار ما بعد إلا من غير جنس ما قبله، فيكون هذا استثناء منقطعًا، فهذا هو الضابط.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : الاستثناء . - ابن عثيمين
- المناقشة حول الاستثناء - ابن عثيمين
- هل رواية الطبقة الخامسة الذين هم صغار التابعين... - الالباني
- مسألة الاستشهاد بالمنقطع ومجهول العين.؟ - الالباني
- إذا قال الراوي في الإسناد : " عن رجل " ما هو ا... - الالباني
- إذا قال الراوي في الإسناد عن رجل ما هو الصحيح... - الالباني
- ما رأيكم في قول أحد الإخوة : الحمد لله الذي كت... - الالباني
- التعليق على تفسير الجلالين : (( إلا عباد الل... - ابن عثيمين
- قوله تعالى (( غير المغضوب ... )) هل الاستثنا... - ابن عثيمين
- متى تكون "أم " متصلة ومنقطعة ؟ - ابن عثيمين
- ما معنى الاستثناء المتصل والمنقطع ؟ - ابن عثيمين